زادت ثروة أثرياء العالم في عام 2013، حيث أضافوا 524 مليار دولار العام المنصرم، وذلك وفقا لمؤشر "بلومبرغ للمليارديرات" الذي يقوم بترتيب يومي لأكثر 300 شخصية ثرية في العالم.

Ad

وأوضح البيانات، أن إجمالي صافي ثروة أغنى مليارديرات العالم بلغ 3.7 تريليونات دولار مع إغلاق السوق في الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر، وسجل قطاع التكنولوجيا أكبر مكاسب حيث صعد 28 في المئة خلال العام.

ومن بين الـ300 شخص الذين ظهروا في الترتيب النهائي للمؤشر لعام 2013، سجل 70 منهم فقط خسائر صافية خلال فترة الاثنى عشر شهرا.

وكان المؤسس ورئيس مجلس ادارة "مايكروسوفت" بيل غيتس أكبر الرابحين في العام، حيث زادت ثروته بمقدار 15.8 مليار دولار إلي 78.5 مليار دولار، وذلك وفقا للمؤشر، مع ارتفاع أسهم شركة البرمجيات العملاقة بنسبة 40 في المئة.

وكان غيتس قد استعاد لقب أغنى رجل في العالم في السادس عشر من مايو من المستثمر المكسيكي كارلوس سليم.

وجاء المؤسس لـ"لاس فيجاس ساندس" شيلدون اديلسون كثاني أكبر الرابحين في عام 2013، حيث أضاف 14.4 مليار دولار لصافي ثروته مع ارتفاع سهم الشركة 71 في المئة.

بينما فقد كارلوس سليم 1.4 مليار دولار خلال عام 2013، حيث تراجع سهم شركته أميركا موفيل، وهي أكبر شركة لتشغيل الهواتف النقالة في الأميركتين 12 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام بعدما مرر الكونغرس المكسيكي مشروع قانون لإلغاء هيمنة الملياردير على السوق، ولكن أنهت الشركة العام على ارتفاع 2 في المئة.

ولم يفقد أحد قدرا من ثروته أكثر مما خسر إيك باتيستا حيث تراجعت بأكثر من 12 مليار دولار خلال العام، مع تقدم شركة النفط والغاز "او جي اكس" بطلب لحمايتها من الإفلاس في اكتوبر، في حين خلال مارس من عام 2012 كان "باتيستا" ثامن أغنياء العالم.

وأضاف المؤسس والرئيس التنفيذي لشبكة التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم "فيسبوك" مارك زوكربيرج 12.4 مليار دولار لصافي ثروته، حيث زادت أسهم شركته بأكثر من الضعف.

كما نمت ثروة مؤسسي شركة "غوغل" لاري بيج وسرجي برين بحوالي عشرة مليارات دولار لكل منهما، مع ارتفاع سهم صاحبة أكبر محرك للبحث على الإنترنت في العالم 58 في المئة.

(أرقام)