«F12» و«FF»... أنغام تعزفها «فيراري»

نشر في 16-02-2014 | 00:02
آخر تحديث 16-02-2014 | 00:02
بأنغام سيمفونية اعتادت أن تطربنا بها «جميلة إيطاليا» ومعشوقة كل الطرقات في العالم، تقدم «فيراري» تحفاً فنية وتقنية من خلال طرازيها «F12» و«FF» الجميلين.
«الجريدة»، لبّت دعوة الوكيل المحلي لـ«فيراري» في الكويت شركة الزياني،
لتجربة المدللتين لتكشف للقراء عن مميزاتها وقدراتهما.
تزهو الطرقات بتحفتين فنيتين تفخر بهما علامة سيارة "فيراري" الإيطالية، من خلال طرازي "F12" و"FF"، لتبشر بقدوم جيل جديد من سياراتها المزوّدة بمحرك 12 أسطوانة، تقدمهما للعالم كسيارتين خارقتين بأداء غير مسبوق، وبالأخص أولى سياراتها ذات الدفع الرباعي، سيارة فيراري "FF" أو "Ferrari Four"، التي تعتبر من أفضل سيارات فيراري ذات الأربعة مقاعد من حيث القوة والقدرات.

فيراري»FF»

تعتبر فيراري"FF" انطلاقة جديدة في تصميم السيارات الرياضية جي تي الجديدة كليا، فضلاً عن أنها مختلفة تماما عن التصميمات السابقة، فهي تمثل تطوراً كبيراً في عالم السيارات، وتمزج السيارة الجديدة ذات الاثنتي عشرة اسطوانة بين المستوى غير المسبوق لسمات الأداء العالي والرياضي والقدرات غير العادية والراحة والفخامة والتميز، وهي تضمن متعة القيادة بالنسبة لكل من السائق والركاب على حد سواء.

تصميم «بينينفارينا»

وقد تم تصميمها بواسطة شركة بينينفارينا، ويعكس شكل السيارة وحجمها المزيج المتناغم للسيارة الرياضة والراحة غير العادية، وتعتبر هذه السيارة أول سيارة تنتجها الشركة بنظام الدفع الرباعي، ويقل وزنها بنسبة 50% عن وزن السيارات التقليدية ذات الدفع الرباعي، وهي تحافظ على توزيع الوزن بكفاءة عالية (بنسبة 53% على المحور الخلفي)، والسيارة مزودة بالكامل بنظم تحكم ديناميكية الكترونية، كما أن تكنولوجيا الدفع الرباعي تعمل بكفاءة تامة وتعكس أعلى مستويات الأداء على كافة الطرق، وفي كافة الأحوال، من خلال توزيع العزم المستمر والذكي على العجلات الأربع، والسيارة مزودة أيضا بأحدث نظام لامتصاص الصدمات (إس سي إم 3)، بالإضافة إلى أحدث ما تم التوصل إليه بالنسبة للكوابح من النوع كربون- سيراميك المنتجة بشركة بريمبو.

660 حصاناً

وتتميز السيارة بأعلى مستويات الأداء نتيجة لمحركها الجديد ذي الحقن المباشر سعة 6262 سي سي الذي طور القدرة بمقدار 660 حصانا عند 8000 لفة في الدقيقة، ومن خلال صندوق التروس إف 1 ذي قضيب التعشيق المزدوج المحور، يمكن أن يصل زمن تسارع السيارة من صفر إلى 100 كم/ساعة في 3.7 ثوان، وتصل النسبة بين وزن السيارة ذات الطراز الجديد وقوتها إلى 2.7 كجم/ للحصان، فضلاً عن توزيع الوزن بشكل مثالي، مما يضمن الأداء غير العادي للسيارة.

ونتيجة لذلك، يمكن أن يستمتع أصحاب السيارات بالقدرات العالية للسيارة ذات الأربعة مقاعد والدفع الرباعي من خلال استخدامات عدة، منها القيادة داخل المدن، أو القيادة على الطرق المرصوفة أو الأسطح المغطاة بالجليد أو القيادة على المضمار.

مساحة رحبة

وبجانب أدائها المتميز، يوفر أحدث طرازات مارانيلو مساحة رحبة ومريحة للركاب، ليس لها مثيل بين الطرازات المماثلة، كما يمكنها أن تتسع لأربعة أفراد وأمتعتهم بشكل مريح بفضل المساحة الرحبة والفسيحة للكابينة وصندوق السيارة الذي تتراوح سعه من 450 إلى 800 لتر، مما يميزها عن السيارات الأخرى التي تنتمي لنفس الفئة، بما في ذلك السيارات ذات الأبواب الأربعة.

تتميز السيارة بعدد من المزايا والإكسسوارات التي قد تم تطويرها للسيارة ذات الأربعة مقاعد والدفع الرباعي، وتتضمن هذه المزايا توفر السيارة بستة ألوان مع تصميم داخلي يتسم بالفخامة، حيث تم تصنيعه من جلد الأنيلين المختار والمعالج بشكل خاص.

فيراري «F12»

تجسد F12 برلينتا الجديدة، والتي بدت بلون "روسو برلينتا" الأحمر ثلاثي الطبقات، أقصى مستويات التطور على مستوى السيارات الرياضية المجهزة بمحرك مثبت بوضعية وسطية-أمامية.

وتعد F12 برلينتا في الواقع الأقوى والأفضل أداء بين جميع سيارات فيراري المعدّة للقيادة على الطريق، وذلك بفضل كفاءة محركها الاستثنائي، سواء من حيث احتراق الوقود أو التصميم الميكانيكي أو كفاءة ديناميكا السوائل، والتي بالإضافة إلى تصميم الهيكل المتقدم والديناميكا الهوائية والمكونات وأنظمة التحكم الإلكترونية، تضمن تجربة قيادة غير مسبوقة بغض النظر عن طبيعة الطريق أو حلبة السباق.

تصميم «سكاغلييتي»

وتمّ تحديث التصميم التقليدي لمحول الحركة في فيراري ليتناسب مع أداء السيارة الخارق، كما تم تقصير قاعدة العجلات وخفض وضعية المحرك ولوحة القيادة والمقاعد في الهيكل، في حين مكّن التصميم الجديد لنظام التعليق الخلفي وعلبة التروس، مهندسي فريق فيراري من تقليص حجم الجزء الخلفي من السيارة، والنتيجة الإجمالية هي سيارة مدمجة بصورة بالغة مع مركز ثقل أقل ارتفاعاً وأكثر ميولاً نحو الجزء الخلفي من الهيكل، ومستوى غير مسبوق من كفاءة الديناميكا الهوائية.

وصممت سكاغلييتي، الشهيرة بخبرتها في مجال مواد التصنيع والألومنيوم، هيكلاً ومجسماً جديداً بالكامل للسيارة باستخدام 12 نوعاً مختلفاً من السبائك، والتي استخدم البعض منها لأول مرة في قطاع السيارات، مع توظيف تقنيات جديدة في عمليتي الجمع والتركيب، وقد نتج عن ذلك زيادة بنسبة 20% في صلابة الهيكل في حين خفض الوزن إلى 1525 كلغ فقط (أي أقل بـ 70 كلغ من طراز V12 كوبيه السابق) مع توزيع مثالي بين المحاور (54% على المحاور الخلفية).

حركة تسارع هائلة

ويوفر محرك F12 برلينتا المكوّن من 12 أسطوانة على شكل V بسعة 6262 cc والمتمركز بزاوية 65 درجة أداء وعدد دورات غير مسبوقين في تاريخ المحركات التي تعمل بضغط الهواء الطبيعي. ويولد المحرك قوة قصوى تبلغ 740 CV أي ما يوازي بصورة أدق 118 CV/ لتر، وتصل ذروة عزم دوران إلى 690 نيوتن متر، يتوفر 80% منه عند 2500 دورة في الدقيقة فقط، ويتيح حركة تسارع هائلة على كامل مدى وحدة رصد دورات المحرك وصولاً الى حد الـ 8700 دورة في الدقيقة، ويرتبط هذا المحرك بناقل حركة ثنائي القابض مقتبس عن سيارات الفورمولا 1، مع نسب تروس متقاربة تم استحداثها خصيصاً لتتناسب مع أداء هذه السيارة، وتتميز F12 برلينتا بنسبة الوزن إلى القوة البالغة 2.1 كجم / CV فقط.

وتم تخفيض استهلاك الوقود بنسبة 30%، في حين تبلغ انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 350 غ / كم فقط – وهي أرقام تضع F12 برلينتا في صدارة السيارات عالية الأداء، وتمّ الحصول على هذه النتائج من خلال عمليات بحث وتطوير واسعة النطاق والتي ركزت على تطوير كفاءة كافة عناصر السيارة، بما فيها المحرك والديناميكا الهوائية والإطارات والأوزان.

كذلك تمّ الحصول على نتائج ممتازة في سياق تطوير الديناميكا الهوائية للسيارة، وذلك بفضل التكامل بين عملية التصميم وتجارب ديناميكا السوائل الحسابية الموسعة والاختبارات المطولة في نفق الرياح، وتمّ تعزيز القوة الضاغطة بنسبة 76% (123 كجم عند سرعة 200 كلم / ساعة)، في حين تم تقليص السحب بشكل كبير (معامل السحب 0.299 فقط)، وتأتي هذه النتائج تبعاً لحلّين مبتكرين، الأول هو الجسر الهوائي Aero Bridge الذي يستخدم غطاء محرك السيارة لتوليد قوة ضاغطة عن طريق توجيه الهواء بعيدا عن الجزء العلوي من السيارة وإلى جوانبها، حيث يتفاعل مع الضغط الناتج عن حجيرات الإطارات لخفض قوة السحب، والثاني هو نظام تبريد الفرامل Active Brake Cooling، الذي يفتح ريش توجيه الهواء باتجاه قنوات تبريد الفرامل فقط عند درجات حرارة التشغيل المرتفعة، الأمر الذي يحدّ من السحب ايضاً.

وتستكمل المواصفات الفنية المذهلة لطراز F12 برلينتا بأحدث جيل من مكابح فيراري المصنوعة من الكربون والسيراميك (CCM3)، والنظام المغناطيسي المتطور للتحكم بالتعليق (SCM-E)، وكما هو متعارف عليه الآن في جميع سيارات فيراري، تأتي F12 برلينتا مجهزة بكافة نظم التحكم المتكاملة والتي تشمل E-Diff، وESC، وF1-Trac، ونظام ABS عالي الأداء.

حصان جامح

والنتيجة هي أن سيارة الحصان الجامح ذات الـ 12 اسطوانة الجديدة تتسارع من 0 - 100 كلم/ساعة خلال 3.1 ثوانٍ، ومن 0 إلى 200 كلم/ساعة في 8.5 ثوان فقط. كما أنها تنهي لفة كاملة على حلبة فيورانو في غضون دقيقة و23 ثانية، أي أسرع من جميع سيارات فيراري الأخرى المعدة للقيادة على الطرق. وتضمن السيارة أداء قياسياً وتجربة قيادة فريدة بفضل إمكانية الانعطاف الفوري، مع تقليص زوايا عجلة القيادة وزيادة سرعة الانعطاف. كما تمّ تخفيض المسافة المطلوبة للتوقف بشكل كبير.

وقد تمّ تحسين المقصورة للتأكد من الاستفادة بالحد الأقصى من المساحة الداخلية مع قدرة استيعاب إضافية للأمتعة وراء المقاعد، والتي يمكن أيضاً الوصول إليها بسهولة بفضل الفتحة الكبيرة باتجاه مؤخرة السيارة، وكما هو معتاد في جميع طرازات فيراري، تمّ تصميم حجرة القيادة لضمان راحة السائق، حيث تمّ التركيز على نهج فيراري المعروف بـ Human Machine Interface، والذي يضع كافة أزرار التحكم الرئيسية في متناول اليد بشكل فوري لضمان أقصى قدر من السهولة في التعامل وأمتع تجربة قيادة.

تجربة الجريدة.:

لوحة... لوناها الجمال والقوة

بدعوة مشكورة من شركة الزياني الوكيل المحلي لعلامة سيارات "فيراري" في الكويت، خاضت "الجريدة" تجربة مشوقة وممتعة مع طرازي "فيراري" (FF، F12) في طرقات إمارة دبي في دولة الإمارات الشقيقة، للكشف عن التحفتين الفنيتين ومميزاتهما وقدراتهما الجبارة.

شهدت "الجريدة" بتجربتها مدى قوة هذا الحصان الجامح باسم "فيراري F12 برلينتا" بمحركها العتيد بحجم "6262 cc" وبـ "12 أسطوانة" على شكل V، وبصوت يطرب السامعين في الطريق دون الإحساس بالإزعاج، وبتصميم خارجي كأنه من لمسة فنان من عصر النهضة الإيطالية تراه من مقدمة السيارة إلى مؤخرتها، لاسيما التصميم الداخلي من خلال حجرة القيادة في الداخل لضمان راحة السائق ومتعة الراكب إلى جنبه، بالإضافة إلى الزيادة الملحوظة في القدرة الاستيعابية في صندوق السيارة الخلفي لوضع الأمتعة والأغراض بطريقة عملية.

كما استمتعت "الجريدة" بقيادة "FF" أولى سيارات "فيراري" ذات الدفع الرباعي، التي امتازت بمزيج بين الفخامة والرياضة بتصميم في غاية الرقة والجمال والذكاء أيضاً، بالإضافة إلى أداء رياضي آمن وسلس من خلال محرك لا يستهان به، يصل بك إلى سرعة 100 كم/ساعة خلال 3.7 ثوان وأداء قوي بدفعها الرباعي الجريء يعطي الإحساس بالثقة بكل الطرقات.

back to top