تبحث اللجنة الفنية في المجلس البلدي، في اجتماعها اليوم برئاسة فهد الصانع، مشروع المخطط الهيكلي للمنطقة الإقليمية الثانية الذي يعد احد المشاريع الحيوية التي ستساهم في بناء كويت المستقبل، عبر انشاء ثلاث مدن جديدة هي الحرير وشمال الصبية وبوبيان، إضافة الى مدن عمالية ومناطق سياحية وترفيهية ومخيمات الربيع واستراحات.

Ad

وقال الصانع، عقب الاجتماع، إن هذا المشروع الحيوي سيستوعب مليون نسمة (549 ألف مواطن و460 ألف مقيم)، وسيوفر 205 آلاف وحدة سكنية خاصة واستثمارية في مناطق حضارية على طراز عالمي تتوافر بها مجموعة من الخيارات السكنية والعمل والخدمات المؤسسية والنقل والمواصلات.

وأضاف ان «الرأي الفني من البلدية يصادق على المشروع، شريطة الاخذ بعين الاعتبار مخطط استعمالات الاراضي والنمو العمراني والتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية وفق خططها، مع تفويض الادارة تحديد المساحات والابعاد النهائية للمواقع بعد اخذ موافقة لجنة المرافق والخدمات وعلى الطبيعة».

المنطقة الحرة

وزاد الصانع ان من ضمن الموضوعات التي ستبحثها اللجنة الفنية في «البلدي» ايضا الطلب المقدم من احد مستثمري المنطقة التجارية الحرة، منطقة المستقبل، بفتح باب الانشطة بشكل اوسع من التحديد السابق بـ14 نشاطا فقط، حتى يتماشى مع حاجة العاملين والمرتادين لهذه المنطقة، كما سيتم النظر في زيادة النسبة المقررة لتلك الخدمات من 2 الى 20%، حيث تعتبر هذه مساحة صغيرة جدا بالنسبة لحجم المبنى.

وتابع ان اللجنة ستبحث ايضا اسباب التأخير في اعتماد الارض المقترحة لإنشاء المدينة الصناعية الجديدة غرب البلاد، كما سيتم النظر في الكتب المتبادلة في هذا الشأن للوصول الى حلول آنية لسرعة انجاز مثل هذه المشاريع الاستراتيجية التي ستساهم في تحريك العجلة الاقتصادية.

وأشار الى ان اللجنة ستبحث كذلك النظر في تعديل قرار المجلس البلدي المتعلق بالموافقة على الطلب المقدم من وزارة الكهرباء والماء بتخصيص 13 موقع تحويل ثانوية بمنطقة كيفان، بحيث يتم تقليص اعداد المحولات والعمل على تطوير وتقوية قدرة القائم منها والجاري انشاؤه لكي يستوعب طاقة وجهدا اكبر من المتاح حاليا.

عوازل صوتية

وافاد الصانع بأن «فنية البلدي» ستبحث الكتاب المقدم من الوكيل المساعد لشؤون المرور والخاص باجتماع (2/2013) حول الالتزام بتنفيذ حرم الطريق بشكل متكامل وواضح المعالم والحدود، إضافة الى انشاء عوازل صوتية وحاجبة للرؤية على الجسور القريبة من المناطق السكنية، وتوفير مواقف عامة لسيارات الاجرة بالطرق التجارية.  

ولفت إلى ان اللجنة ستنظر في طلب تخصيص ارض لإقامة نصب تذكاري خاص بدستور الكويت، احتفاء بالذكرى الخمسين للمصادقة على الدستور  في المنطقة الواقعة مقابل مجلس الامة.

وقال انه سيتم عرض الافادة الفنية من النادي الكويتي الرياضي للمعاقين بشأن موضوع زيادة نسبة البناء الخاضعة للمعاقين الى 15% بدلا من 5%، والتي لا تكفي لبعض الاعاقات الشديدة التي يتطلب في البناء شروط محددة، إضافة الى استثناء المعاقين من موضوع الارتدادات والسماح لهم بالالتصاق مع الجيران.