إعدام كوريين شماليين شاهدوا برامج تلفزيونية جنوبية

نشر في 12-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-11-2013 | 00:01
السلطات جمعت 10 آلاف شخص لمشاهدة الإعدام
أعدمت كوريا الشمالية علناً في مطلع نوفمبر حوالي 80 شخصاً اتهم عدد منهم بمشاهدة التلفزيون الكوري الجنوبي وهو نشاط محظور تماما في الشمال، بحسب ما أكدت صحيفة كورية جنوبية أمس.

وأكدت صحيفة «جونغانغ أيلبو» المحافظة هذه المعلومات نقلاً عن مصدر رفض الكشف عن اسمه. لكن مجموعة من المنشقين الشماليين موجودة في الجنوب أكدت تلقيها معلومات تؤيد مقال الصحيفة. وجرت الإعدامات في 3 نوفمبر في سبع قرى عبر البلاد بحسب المصدر الذي وصف بأنه مطلع على الشؤون الداخلية لكوريا الشمالية التي زارها مؤخرا.

ففي مدينة وونسان المرفئية شرق البلاد جمعت السلطات 10 آلاف شخص في ملعب لمشاهدة تنفيذ الإعدام رمياً بالرصاص في ثمانية محكومين، بحسب المصدر نقلا عن شاهد.

وأعدمت أغلبية المحكومين بتهمة مشاهدة برامج تلفزيونية كورية جنوبية أدخلت سراً مسجلة على أقراص فيديو أو مفاتيح ذاكرة يو أس بي، في حين اتهم الآخرون بالدعارة.

وأفاد موقع ديلي إن كاي الإخباري الذي يديره منشقون شماليون، ويملك شبكة واسعة من مصادر عبر مختلف أنحاء كوريا الشمالية، أنه لا يملك معلومات بهذا الخصوص.

وأكد موقع «نورث كوريا إنتلكتوال سوليداريتي» الذي يديره لاجئون شماليون كذلك أن عدة مصادر لديه أطلعته قبل أشهر على مشروع مقرر لحملة إعدامات علنية.

واعتبر مسؤول في الموقع أن النظام يبدو كأنه يخشى إمكانية تبدل عقلية الناس ويحاول إخافتهم.

(سيول ــــ أ ف ب)

back to top