الصحة: الكويت خالية من امراض تنقلها "الحشرات"

نشر في 07-04-2014 | 17:36
آخر تحديث 07-04-2014 | 17:36
No Image Caption
أكدت مدير ادارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة الدكتورة عبير البحوه خلو الكويت من الأمراض التي تنقلها النواقل (الحشرات) مبينة ان الحالات التي سجلت كانت لوافدين يحملون تلك الأمراض.

وقالت الدكتورة البحوه في مؤتمر صحافي اليوم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للصحة الذي يصادف ال7 من ابريل من كل عام ان منظمة الصحة العالمية اختارت لهذا العام موضوع الأمراض المنقولة بالنواقل تحت شعار (لدغة بسيطة تساوي خطرا كبيرا).

وأوضحت ان الوزارة بدأت بالتوعية من هذه الأمراض وتنظيم الفعاليات التوعوية مؤكدة خلو البلاد من تلك الأمراض الا انها تنتشر في دول أخرى وبشكل كبير في المناطق الاستوائية.

واشارت الى انه سيتم الاحتفال الرسمي بيوم الصحة العالمي بعد غد بحضور ممثل من منظمة الصحة العالمية للحديث عن الأمراض المنقولة بالنواقل وبمشاركة اكثر من 25 جهة مبينة ان من هذه الأمراض الملاريا والحمى الصفراء والليشمانيا وحمى الضنك وداء شاغاس والفيلاريات اللمفية والشيكونغونيا والمثقبيات الافريقي والبلهارسيات.

واوضحت ان النواقل هي كائنات صغيرة مثل البعوض والبق والقراد وقواقع المياه العذبة التي يمكن أن تنقل المرض من شخص إلى آخر ومن مكان إلى آخر وتعرض حياة الانسان للخطر سواء في المنزل او في الخارج.

واضافت ان تلك الأمراض يشيع وجودها في المناطق والأماكن الاستوائية وشبه الاستوائية حيث يصعب الوصول إلى نظم مياه الشرب والصرف الصحي الآمنة وتمثل الأمراض المنقولة بالنواقل 17 بالمئة من العبء العالمي التقديري لجميع الأمراض المعدية.

وذكرت ان اكثر هذه الأمراض فتكا هي الملاريا حيث تسببت في وقوع ما يقدر ب627 ألف حالة وفاة في 2012 مشيرة الى أن أسرع الأمراض المنقولة بالنواقل نموا في العالم هي حمى الدنك بزيادة قدرها 30 ضعفا في وقوع المرض على مدى السنوات ال50 الماضية.

وبينت انه كل دقيقة تمر يشهد فيها العالم وفاة طفل جراء الملاريا ويشهد كل عام وقوع نحو 200 الف حالة من حالات الحمى الصفراء في جميع أنحاء العالم تؤدي 30 الف حالة منها إلى الوفاة.

وقالت ان المنظمة تهدف من هذه الحملة الحماية من تلك الامراض عن طريق رفع مستوى الوعي وتحفيز المجتمعات والاسر والمسافرين على اتخاذ اجراءات الحماية وتوجيه وزارات الصحة في البلدان التي تعاني من تلك الأمراض الى وضع التدابير الرامية الى تحسين حماية سكانها موضع التنفيذ اما للدول الخالية من الامراض فتهدف الحملة الى المحافظة على استمرار الخلو.

وبينت انه من هذا المنطلق ولتحقيق أهداف المنظمة فان ادارة تعزيز الصحة وضعت برامج لفعاليات منها ندوات علمية عن الوقاية ومكافحة الامراض المنقولة بالنواقل وزيارات ميدانية للأماكن المختصة بتلك الأمراض ومكافحتها واصدار كتيبات وبروشورات واقامة الاحتفالات والمعارض الصحية.

back to top