بحث قطاع الأبحاث في جامعة الكويت هنا اليوم مع شركة (اي بي ام) الأمريكية إنشاء مختبر علمي في البلاد يستهدف تشجيع البحث العلمي في الكويت وتعزيز دوره ليشمل المنطقة العربية.

Ad

وقال نائب مدير الجامعة للأبحاث الدكتور حسن السند في تصريح صحافي هنا اليوم ان الاجتماع تطرق الى الخطوات واللبنات الأساسية في بناء هذا المختبر وأهم النقاط التي تجعل من الكويت جاذبة للمختبر العالمي للأبحاث.

واضاف السند ان لأعضاء هيئة التدريس والباحثين في جامعة الكويت اسهامات واضحة للخوض في مجال البحوث التي تتعلق في مجال عمل الشركة ومن أهمها العملية الخاصة بالمعلوماتية وتداخل المعلوماتية في الصناعات المختلفة.

وأوضح أن التعاون البحثي مع الشركة مستمر منذ سنوات في مجال الابتكار والتصميم وأمن المعلومات الإلكترونية مبينا أنه تم وضع خطة زمنية للقاء المختصين من الجهتين بحيث يكون هناك خطة عمل ترسم خلالها مجموعة من المحطات التي يركز عليها الباحثون في عملية اختيار الكويت كدولة حاضنة للمختبر البحثي بالإضافة إلى الحصول على التمويل اللازم للدراسات والأبحاث التي ستقوم بها الجهتان.

واضاف انه سيكون هناك تقرير مبدئي لشركة (اي بي ام) لوضع تصور حول طريقة التعاون مع جامعة الكويت والمؤسسات البحثية الأخرى في البلاد للوصول الى مرحلة العالمية في الأبحاث المختصة.

وذكر السند أن ذلك المشروع الوطني ترعاه مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وحظي بدعم وتأييد من إدارة الجامعة لكونه مشروعا وطنيا وحيويا وسيعود بالنفع على العملية البحثية والأكاديمية في الكويت والمنطقة بأسرها.

من جانبه قال المسؤول الإقليمي عن الأبحاث في شركة (اي بي ام) العالمية سامح فريد ان الاجتماع مع جامعة الكويت جاء لبحث امكانية التعاون في مجال البحوث المشتركة وإمكانية الاستفادة المشتركة من الباحثين الموجودين في جامعة الكويت والباحثين العالميين في الشركة.