«الشؤون»: إدارات العمل بدأت تحويل «التجارية» إلى «الأهلي»

نشر في 17-02-2014 | 00:10
آخر تحديث 17-02-2014 | 00:10
No Image Caption
الدوسري: على أصحاب المعاملات المنتهية مراجعة «الهجرة» لتعديل أوضاعهم
بدأت إدارات العمل صباح أمس استقبال معاملات تحويل بطاقات الدعوة التجارية إلى إقامات العمل في القطاع الأهلي، وفقاً للمدة التي حددتها «الشؤون» من 16 الجاري حتى نهاية مارس المقبل.
تنفيذاً لقرار وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح القاضي بالسماح بتحويل بطاقات الدعوة التجارية إلى إقامات عمل في القطاع الأهلي، بدأت إدارات العمل كافة الموجودة في جميع المحافظات استقبال طلبات التحويل وفقاً للضوابط والاشتراطات التي وضعتها الوزارة.

وقال الوكيل المساعد لشؤون قطاع العمل جمال الدوسري إنه «بتوجيهات من الوزيرة الصبيح بدأت إدارات العمل استقبال معاملات التحويل، اعتبارا من الأحد 16 الجاري حتى نهاية مارس المقبل، وفقا للضوابط والاشتراطات الاتية: أن يتم التحويل لجميع العمالة التي لديها زيارة تجارية سارية المفعول، شريطة أن يكون لدى صاحب العمل مكان شاغر وفقا لتقدير الاحتياج، وامتلاك العامل صحيفة جنائية موثقة صادرة عن بلاده، إلى جانب إجراء الكشف الطبي الدوري».

وأضاف الدوسري في تصريح صحافي على هامش الجولة التفقدية التي أجراها صباح أمس على إدارة عمل محافظة العاصمة للاطمئنان على سير العمل انه «في ما يخص صاحب العمل يجب أن يكون مستوفيا لاعداد العمالة الوطنية في مؤسسته، ومُسدداً الرسوم الخاصة بعملية التحويل»، موضحا أن الوزارة بالاتفاق مع وزارة الداخلية اتخذت هذا القرار للعمالة الصادر بحقها زيارات جارية لهم ومازالت سارية المفعول».

70 معاملة تحويل

وبشأن أعداد معاملات التحويل التي استقبلتها «العاصمة» في اليوم الأول بين الدوسري أن الإدارة استقبلت قرابة 70 معاملة خلال الساعات الأولى من الدوام الرسمي، لافتاً إلى أن العدد مرشح للزيادة بنهاية الدوام، مشدداً على ضرورة أن تكون الزيارة سارية المفعول حتى يتم تحويلها، وإن كانت منتهية يجب على صاحبها مراجعة الإدارة العامة للهجرة في وزارة الداخلية لتعديل وضعه أولاً، ومن ثم يراجع إدارة العمل التي يتبعها لإتمام عملية التحويل.

وذكر الدوسري أن إدارة العاصمة تعاني نقصاً حاداً في أعداد موظفيها، خصوصاً في قسم منازعات العمل، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم حالياً بمعالجة هذه المشكلة من خلال توفير اعداد كافية من الموظفين، لتلافي تعطيل انجاز المعاملات، لاسيما أن «العاصمة» أكبر إدارات العمل من حيث أعداد الملفات والعمالة المسجلة عليها.

100 موظف جديد

من جانبه، كشف نائب مدير إدارة عمل العاصمة صالح العنزي أنه بتوجيهات من الوكيل الدوسري تم توزيع الصلاحيات على جميع موظفي الادارة، للقضاء على المركزية، والتصدي لمشكلة الزحام، وانجاز الكم الهائل من المعاملات التي تستقبلها الادارة يومياً.

وأشار العنزي إلى أن الإدارة تضم قرابة 120 موظفا، وفي حاجة ماسة إلى قرابة 100 موظف جديد لسد النقص الذي تعانيه، ولانجاز أكبر قدر ممكن من مئات المعاملات التي تستقبلها يومياً، لاسيما أن «العاصمة» تضم قرابة 60 في المئة من ملفات الشركات العاملة في القطاع الأهلي، بواقع 80 ألف ملف مسجل عليها مئات الالاف من العمالة الوافدة.

back to top