«الصحة»: طعم سداسي بدلاً من «الخماسي» للأطفال

نشر في 22-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 22-01-2014 | 00:01
70 من أطباء «حولي» يشاركون في ورشة عن علاج الأمراض الجلدية
علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة عدلت الجدول الخاص بأنواع الطعوم ومواعيده، وذلك للأطفال دون سن الخمس سنوات والوارد في القرار الوزاري رقم 75 لسنة 2008.

وقالت مصادر صحية إنه سيتم إعطاء جرعة واحدة من الطعم السداسي الذي يشمل طعم شلل الأطفال والدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس والكبد الفيروسي (ب) وهيموفلس أنفلونزا (ب)، بدلا من الطعم الخماسي الذي يعطى لنفس السن، لافتة إلى أن الوزارة بدأت في تطبيق هذا القرار على جميع الأطفال المواليد بتاريخ 1 يناير الماضي وما تلاه.

مركز العمرية

في موضوع منفصل، يفتتح وزير الصحة د. علي العبيدي في الثانية عشرة من ظهر غد الخميس مركز العمرية الصحي لطب العائلة بعد إعادة بنائه وتأهيله وتجهيزه بأحدث الأجهزة والمعدات الحديثة.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الوزارة فيصل الدوسري، إن «الصحة» تولي اهتماماً كبيراً للتطوير المستمر لمنظومة الرعاية الصحية الأولية وتعتبرها الركيزة الأساسية للنظام الصحي، وتحرص على تنفيذ العديد من المشاريع الإنشائية والتطويرية والفنية لتطوير الرعاية الصحية الأولية.

وأوضح أن المركز يشتمل على عيادات للطب العام وطب العائلة ورعاية الأمومة والطفولة وعيادات للسكر وللأسنان، بالإضافة إلى أشعة الأسنان وعيادة للعيون وللأمراض المزمنة، كما يضم المركز خدمات الصحة الوقائية والتطعيمات والمختبرات والصيدلة.

وأشار إلى أنه تمت إعادة بناء المركز بالكامل على نفس مساحته القديمة وهي 900 متر مربع وتجهيزه بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية ووفقاً للمعايير والمواصفات الحديثة ليقدم الخدمات الوقائية والعلاجية لسكان منطقة العمرية من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، وذلك خلال الأيام من الأحد حتى الخميس من كل أسبوع، مؤكدا أن هذه الخدمات المقدمة في المركز تهدف إلى مواكبة التطور في ضوء معايير الجودة والخطة الإستراتيجية برفع مستوى الرعاية الصحية لسكان منطقة العمرية، لافتا إلى أنه تم تزويد المركز بأحدث الأجهزة الطبية والأدوية وفقا لأحدث البروتوكولات العالمية المعترف بها، بالإضافة إلى توفير إرشادات تثقيفية للمرضى.

علاج الأمراض الجلدية

إلى ذلك، نظمت اللجنة العلمية بمنطقة حولي الصحية أمس ورشة عمل حول الأمراض الجلدية وطرق الوقاية والعلاج، وذلك بمشاركة أكثر من 70 طبيبا وطبيبة من العاملين في مراكز الرعاية الصحية الأولية بمنطقة حولي الصحية.

وقالت رئيس اللجنة العلمية ورئيسة مركز السالمية الغربي د. بدرية الكندري، إن ورشة العمل تضمنت محاضرة حول المشاكل الصحية المرتبطة بالأمراض الجلدية خاصة التجميل، بعد أن لوحظ زيادة كبيرة في عمليات التجميل بالكويت.

وأضافت الكندري أن تنظيم ورش العمل والمحاضرات تأتي في إطار حرص الوزارة على الارتقاء بالمستوى الفني والمهني للأطباء، خاصة أطباء الرعاية الصحية لأن مراكز الرعاية الصحية الأولية تمثل خط الدفاع الأول للمريض، لافتة إلى الوزارة تسعى إلى مواكبة المستجدات وإطلاع الأطباء على أحدث وآخر التطورات العلاجية بما يعود بالنفع على المرضى من المواطنين والمقيمين.

back to top