أنجز المخرج المتميز جابر محمدي فيلماً وثائقياً بعنوان «الإرسال الأول» بمناسبة عيد تلفزيون الكويت الثاني والخمسين، ليتم عرضه خلال الأسبوع الجاري على القناتين الفضائيتين الأولى والثانية.

Ad

بهذا الصدد، يقول المخرج جابر محمدي: «بتوجيهات وإشراف ودعم الوكيل المساعد لشؤون التلفزيون الشيخ فهد المبارك الصباح، أعددنا هذا الفيلم ليعرض في ذكرى أول يوم بدأ فيه الإرسال لتلفزيون الكويت الذي يصادف 5 نوفمبر 1961».

وأضاف محمدي لقد سبق البث الرسمي الحكومي بث خاص في أواخر خمسينيات القرن الماضي إذ امتلكت إحدى الأسر الكويتية جهازاً للبث، ثم انتقل هذا الجهاز للدولة بإشراف السنعوسي.  

وعن فكرة الفيلم، قال محمدي انه اعتمد على قيام ضيوف الفيلم برواية هذا الحدث الهام وتفاصيله، بدلاً من التعليق، إذ تناولوا مرحلة التأسيس والبدايات حتى نهاية البث باللونين الأبيض والأسود، والصعوبات التي واجهتهم، وجلب سيارات النقل، ومن بين الضيوف وزير الإعلام الأسبق محمد السنعوسي، ووكيلا التلفزيون السابقان رضا الفيلي (من أوائل المذيعين الكويتيين) وبدر المضف، والمخرج السينمائي د. خالد الصديق.

وأشار محمدي إلى أن هذا العمل سيشكل نقلة نوعية، ومدة الفيلم 30 دقيقة، تحمل إيقاعا سريعا، وقد استخدم التقنيات الحديثة والمؤثرات البصرية، كما يحتوي على صور ولقطات نادرة جداً.

فيلم «الإرسال الأول» سيكون بنسختين عربية وإنكليزية، سيعرض على القناتين الأولى والثانية، وسيوزع على السفارات، العمل من إعداد محمد الدريع وأحمد عبدالرحيم، وتقديم بشرى الرامزي، وإخراج جابر محمدي.