تحديث 2| بدء اجلاء الدفعة الاولى من المحاصرين بأحياء حمص

نشر في 07-02-2014 | 16:33
آخر تحديث 07-02-2014 | 16:33
No Image Caption
تحديث 2

بدأت اليوم عملية اجلاء الدفعة الاولى من المدنيين المحاصرين في أحياء مدينة حمص القديمة وسط سوريا تنفيذا لاتفاق بهذا الشأن بين الحكومة والامم المتحدة.

وتشير التقديرات الى ان عدد الأشخاص المتوقع اجلاؤهم يبلغ نحو مئتي فرد معظمهم من النساء والاطفال دون سن ال15 عاما والرجال فوق 55 عاما وذلك وفقا للاتفاق الذي يتم تحت اشراف الامم المتحدة والصليب الاحمر الدولي والهلال الاحمر السوري ومحافظة حمص.

ومن المقرر ان يتم اجلاء هؤلاء المدنيين باتجاه منطقة (ديك الجن) بمحافظة حمص وسط سوريا في وقت ترافق فيه الحافلات التي تقلهم سيارات اسعاف تضع شعار الصليب الاحمر الدولي والهلال الاحمر السوري.

وكان محافظ حمص طلال البرازي أكد في وقت سابق اليوم ان المحافظة انجزت جميع الترتيبات اللازمة لخروج المدنيين المحاصرين في احياء المدينة القديمة من أطفال ونساء ومصابين وكبار السن.

وتأتي هذه الخطوة بعد توصل محافظ حمص والممثل المقيم للامم المتحدة في سوريا يعقوب الحلو أمس إلى اتفاق يقضي بخروج المدنيين من المدينة القديمة وادخال مساعدات انسانية للمدنيين الذين اختاروا البقاء داخلها.

-------------------------------------

تحديث 1

قالت روسيا اليوم الجمعة إنه تم الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة ايام حتى يتسنى إجلاء المدنيين من حمص وإدخال المساعدات الانسانية لمن يختارون البقاء بالمدينة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن سفارة روسيا في دمشق "لعبت دورا حيويا" فيما وصفته بأنه اتفاق تم التوصل اليه عبر مفاوضات بين محافظ حمص ومنسق إقليمي للشؤون الانسانية من منظمة الأمم المتحدة في سوريا.

--------------------------------------

اعلن مسؤول سوري انه وفقا للاتفاق بين الحكومة السورية والامم المتحدة سيتم اليوم اجلاء 200 مدني من حمص القديمة وسط سوريا.

واكد محافظ حمص طلال البرازي لوكالة الانباء السورية (سانا) أن المحافظة انجزت جميع الترتيبات اللازمة لخروج المدنيين المحاصرين في احياء المدينة القديمة من اطفال ونساء ومصابين وكبار سن.

وتوقع البرازي خروج 200 مدني كدفعة اولى من حي جورة الشياح باتجاه منطقة الميماس سيرا على الاقدام.

وكان محافظ حمص والممثل المقيم للامم المتحدة توصلا امس الى اتفاق يمنح المدنيين الابرياء المحاصرين في احياء حمص القديمة من اطفال ونساء ومصابين وكبار سن الفرصة لمغادرة المدينة.

وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان ان الجهات السورية المختصة ستقوم بموجب الاتفاق بتقديم المساعدات الانسانية اللازمة من مأوى واغذية وعلاج للمواطنين الابرياء الذين يغادرون المدينة.

وذكرت الوزارة ان الاتفاق يقضي ايضا بادخال المساعدات الانسانية من غذاء ودواء ومواد أخرى للمدنيين الذين اختاروا البقاء داخل المدينة القديمة.

back to top