ذكر الصالح أن «معامل» تأهلت لتقديم عروض لإنشاء وإنجاز وصيانة ثلاثة فنادق، المملوكة للذراع السياسية لسلطنة عمان.

Ad

أكد رئيس مجلس إدارة شركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات مؤيد الصالح أن الشركة بصدد التأهل والاشتراك في عدة مشاريع بالتحالف مع شركات مقاولات عالمية في قطر، نظرا للازدهار الاقتصادي فيها، واستعدادها لاستضافة كأس العالم 2022، الى جانب طرح العديد من المشاريع كبناء الملاعب والفنادق والبنية التحتية، وقد تأهلت لتقديم عروض لانشاء وانجاز وصيانة ثلاثة فنادق المملوكة للذراع السياسية لسلطنة عمان.

وقال الصالح، خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة أمس، والتي وافقت على توزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 10%، إن «معامل» كانت ضمن الشركات المؤهلة لمشروع اسكاني ضخم بمنطقة ام قصر، بالتعاون مع إحدى الشركات العراقية المصنفة.

وأضاف أن الشركة بانتظار النتائج، كما تم استكمال جميع التراخيص المطلوبة، وأصبحت الشركة جاهزة للعمل في مشاريعها في اربيل، وتم توقيع مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات العراقية للتعاون والسعي للحصول على مشاريع في اقليم كردستان.

أولويات استراتيجية

وشدد الصالح على ان الشركة تواصل التركيز على اولوياتها الاستراتيجية لزيادة حصتها السوقية وتحسين هوامش الربح، متطلعا الى عام متميز يملؤه النجاح، مشيرا إلى أن مجلس الادارة يعمل بجد كي تأتي النتائج التشغيلية للعام الحالي بما يرضي طموحات المساهمين.

وزاد ان الشركة استطاعت منذ بدء تأسيسها ايجاد قيم ومفاهيم في مجال ادارة الاعمال، حيث اتخذت في العقد المنصرم الكثير من الخطوات الجريئة واستثمرت في العديد من الصناعات والخدمات المتنوعة في الوطن العربي، مضيفا ان التفكير العصري والابداع والابتكار من اهم الاسس التي بنيت عليها منذ بداية نمو وازدهار قطاع المقاولات في الكويت والوطن العربي.

وتابع: «لقد سعينا على مر 34 عاما لاتخاذ خطوات جريئة نحو توسع غير مسبوق، واليوم نرى بوضوح ثمار جهودنا المضنية، اذ تحولنا من شركة صغيرة الى شركة اقليمية كبيرة مختصة في العديد من الصناعات والخدمات المتخصصة لتصبح بذلك شركتنا مثالا يحتذى به بين نظرائها من شركات المقاولات في الوطن العربي، ونحن على ثقة بأننا سنظل في المقدمة في عالم المقاولات على المستوى الاقليمي، كما نتعهد بأن نمضي قدما في مسيرة التوسع والبحث والتطوير والتنويع باستمرار».

وأشار الى ان الحرص منذ التأسيس على العمل على اعلى مستوى عالمي متميز من التنظيم والجودة والاتقان وخلق مناخ عمل أساسه النزاهة وروح المبادرة والاخلاص في العمل والابداع، الى جانب الحرص على تأكيد الالتزام الدائم بحقوق العملاء من خلال الشفافية والمهنية والامتياز بالتعاون كفريق متجانس متكافئ ومتكامل لتأمين استمرارية ونمو وازدهار الشركة على المدى البعيد.

فرص مميزة

وكشف الصالح عن هدف الشركة الرئيسي المتمثل في المحافظة على القدرة المالية وتطويرها باستمرار حتى تكون على جاهزية تامة للاخذ بالفرص المميزة، مشيرا الى أن القيم والثوابت صنعت اسم المعامل ووجهت المسيرة خلال الاعوام الـ34 الماضية، اما النتائج التي تحققت فهي خير برهان على صحة المنهج الذي سلك.

وعن اداء الشركة واستراتيجيتها ذكر ان «المعامل» مازالت تواصل الجهود الرامية لتطوير وتعزيز مركزها كشركة مقاولات في كل الدول التي تعمل بها، حيث استمرت في التزامها بالاهداف المرجوة خلال العام الماضي، من خلال تطوير المشاريع ذات الجودة العالية والتي ستنعكس آثارها الايجابية طويلة المدى على الشركة ومساهميها على حد سواء.

وعن النتائج المالية للشركة وايراداتها خلال عام 2013 بين ان ايرادات الشركة بلغت 35.9 مليون دينار، مقارنة بـ37.3 مليونا في عام 2012، وبلغت الارباح 2.136.719 دينارا، مقارنة بـ1.870.178 دينار في 2012، اي بزيادة قدرها 14.25%.

وعلى المستوى الاقليمي، زاد ان قطاع المقاولات لدول مجلس التعاون الخليجي شهد نموا ايجابيا، بعد أن اصبحت دول المجلس ملاذا آمنا للاستثمار من خلال تعزيز ثقة المستثمر الخارجي بما تم تعديله من انظمة واستراتيجيات وتوفير ظروف معيشة أفضل للمواطنين والانفاق الخليجي على المشاريع التنموية في البنية التحتية، ما ساهم بشكل كبير في عودة نسبة النمو الى معدلاتها الطبيعية.

أرباح نقدية

ووافقت الجمعية العمومية على توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 10% من رأس المال، اي بواقع 10 فلوس لكل سهم، وأسهم منحة مجانية بنسبة 5% من رأس المال، بواقع 5 اسهم لكل مائة سهم، وتمت الموافقة على توزيع مكافأة مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013.

كما وافقت «العمومية» على الترخيص للشركة بالتعامل مع الشركات التابعة والزميلة والاطراف الاخرى ذات الصلة، وتفويض مجلس الادارة شراء أو بيع اسهم الشركة بما لا يتجاوز 10% من عدد اسهمها.

وانتخبت اعضاء مجلس الادارة الجدد للثلاث سنوات القادمة، وهم مؤيد الصالح، شركة الاحفاد القابضة، الصفقة العقارية، بدر الخشتي، محمد الحساوي، اما العضوان الاحتياط فهم نجيب الصالح ومروان سلامة.

ووافقت «العمومية غير العادية» على تعديل مواد من عقد التأسيس والنظام الاساسي، والموافقة على زيادة رأسمال الشركة من 6.9 الى 7.29 ملايين دينار، اي بزيادة قدرها 347.3 الفا بعدد اسهم 3.473.315، عن طريق توزيع اسهم منحة مجانية على المساهمين بنسبة 5% من رأس المال.