كشفت وقائع محضر اجتماع الاحتياطي الفدرالي الأميركي أنه قد يقلل مشترياته الشهرية من السندات «في الأشهر القادمة» مع تعافي الاقتصاد، كما كشفت أن المسؤولين ينظرون في تقليل حجم مشتريات البنك من الأصول حتى قبل أن يظهر المزيد من التحسن في سوق العمل.

Ad

أنهت الأسهم الأميركية تعاملات امس الاول الأربعاء على تراجع بعدما شهدت تذبذبا خلال الجلسة، وذلك تأثرا بوقائع محضر اجتماع الاحتياطي الفدرالي الذي عقد في شهر أكتوبر.

وكشفت وقائع محضر اجتماع الاحتياطي الفدرالي أنه قد يقلل مشترياته الشهرية من السندات «في الأشهر القادمة» مع تعافي الاقتصاد، كما كشفت أن المسؤولين ينظرون في تقليل حجم مشتريات البنك من الأصول حتى قبل أن يظهر المزيد من التحسن في سوق العمل. وأظهرت البيانات الصاردة امس، تراجع مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي بنسبة 0.1 في المئة خلال أكتوبر للمرة الأولى في ستة أشهر، وارتفعت مبيعات التجزئة بأكثر من المتوقع خلال الشهر الماضي. كما انخفضت مبيعات المنازل الأميركية القائمة في أكتوبر للشهر الثاني على التوالي لأدنى مستوياتها في أربعة أشهر.

 

سهم ياهو

 

وقفز سهم بوابة الإنترنت الأميركية «ياهو» بنسبة 2.8 في المئة بعدما عززت الشركة خطتها لإعادة شراء الأسهم بمقدار 5 مليارات دولار.

وأغلق مؤشر الداو جونز الصناعي منخفضا بـ66 نقاط عند 15900، وتراجع كل من مؤشر النازداك عند 3921 (- 10 نقطة)، ومؤشر الـSandP الأوسع نطاقاً والذي يتكون من 500 شركة كبيرة إلى 1781 (- 6 نقاط).

وعن أداء المؤشرات الرئيسية في أوروبا خلال تعاملات أمس الاول، أغلق مؤشر «ستوكس يوروب 600» دون تغيير يذكر عند 323، وانخفض مؤشر «فوتسي» البريطاني إلى 6681 (- 14 نقاط)، بينما صعد مؤشر «داكس» الألماني إلى 9202 (+ 9 نقاط)، وانخفض مؤشر «كاك» الفرنسي بنقطتين إلى 4268. وانخفضت عقود الذهب تسليم ديسمبر خلال تعاملات امس الاول، بمقدار 15.50 دولارا أو بنسبة 1.1 في المئة لتصل عند التسوية إلى 1258 دولاراً للأوقية، وهو أدنى مستوى إغلاق لها منذ العاشر من يوليو.

أما عن خام «برنت» القياسي فارتفع عند مستوى 108.06 دولار للبرميل، فيما أقفل خام ويست تكساس ببورصة نايمكس عند 93.33 دولار للبرميل.

وقام الاحتياطي الفيدرالي امس الاول الأربعاء بنشر وقائع محضر الاجتماع الذي عقد خلال يومي التاسع والعشرين والثلاثين من أكتوبر الماضي، والذي أبقى من خلاله على سياسته للتيسير الكمي على غير المتوقع وعلى معدل الفائدة دون تغيير.

وأظهرت الوقائع أن الاحتياطي الفيدرالي قد يقلل مشترياته الشهرية من السندات «في الأشهر القدمة» مع تعافي الاقتصاد، حيث يتوقع صانعو السياسة بشكل عام أن البيانات سوف تثبت اتساقها مع رؤية اللجنة للتحسن المستمر في ظروف العمل. وأوضحت وقائع الاجتماع أن البنك يبحث عن سبل للتخارج أو على الأقل تقليل برنامجه لشراء السندات الشهري بقيمة 85 مليار دولار، كما كشفت أن المسؤولين ينظرون في تقليل حجم مشتريات الاحتياطي الفدرالي من الأصول حتى قبل أن يظهر المزيد من التحسن في سوق العمل.  كما كشفت أن المسؤولين ينظرون في تقليل حجم مشتريات الاحتياطي الفدرالي من الأصول حتى قبل أن يظهر المزيد من التحسن في سوق العمل.

ومن المعلوم أن المرشحة لرئاسة الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين أوضحت من خلال الإدلاء بشهادتها أمام مجلس الشيوخ التزامها بتعزيز الانتعاش الاقتصادي القوي، وأن البنك يجب ألا ينهي برنامجه لشراء السندات مبكرا. وسوف تصوت اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ هذا الأسبوع على ترشيح يلين لقيادة الاحتياطي الفدرالي خلفا للرئيس الحالي بن برنانكي الذي ستنتهي ولايته في الحادي والثلاثين من شهر يناير.

(أرقام)