تحديث| تمديد الانتخابات الرئاسية المصرية ليوم اضافي

نشر في 27-05-2014 | 19:05
آخر تحديث 27-05-2014 | 19:05
No Image Caption
تحديث 2

قررت لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر الثلاثاء تمديد فترة الانتخابات ليوم اضافي لتنتهي غدا الاربعاء بدلا من اليوم الثلاثاء وسط مخاوف من اقبال ضعيف للناخبين، حسب ما ذكر الاعلام الرسمي.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية في مصر عن عضو في لجنة الانتخابات ان القرار جرى اتخاذه ل"اتاحة الفرصة لأكبر قدر ممكن من الناخبين للإدلاء بأصواتهم".

----------------------------------------------------------------

تحديث 1

أكد وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب عدم حدوث أي تجاوزات في عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التي دخلت يومها الثاني والاخير لافتا الى أن قرار الحكومة اليوم اجازة رسمية لتمكين جميع العاملين بالمؤسسات الحكومية من المشاركة في التصويت.

وأوضح لبيب خلال مؤتمر صحافي أن عملية الاقتراع تسير بشكل هادئ مؤكدا حرص الحكومة على توفير أسباب الراحة للمواطنين لتيسير عملية الادلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

واعرب عن أمله أن يشارك جميع المواطنين في العملية الانتخابية مشيرا الى ان ارتفاع درجات الحرارة وصيام عدد كبير من المواطنين بمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج اثر على التدفق على اللجان خاصة وقت الذروة.

وردا على سؤال بشأن حصر نسب اقبال المصريين على الانتخابات ذكر لبيب انه لا يوجد حصر باعتباره أمرا قضائيا بحتا مضيفا أن هذه النسب ستتضح عقب بدء عملية الفرز.

على صعيد متصل أكد المتحدث باسم وزارة العدل المستشار عبدالعظيم العشري انتظام العمل في اللجان الانتخابية مشيرا الى أن الوزارة لم تتلق أي شكوى منذ صباح اليوم بشأن تأخر فتح اللجان لليوم الثاني للتصويت في الانتخابات الرئاسية.

وأوضح المستشار العشري في تصريح لاحدى القنوات الفضائية المصرية أن معظم الشكاوى في جميع المحافظات كانت بشأن تباطؤ سير العملية الانتخابية مشيرا الى أن هناك اتصالات تجري مع كافة اللجان لانهاء أي مشاكل على الفور.

ودعا جموع الناخبين الى الحرص على القيام بحقهم الدستوري والقانوني والمشاركة في اختيار رئيس جديد للبلاد.

وعلى صعيد اخر أكد مصدر أمني بوزارة الداخلية اليوم انفجار عبوة بدائية الصنع في أحد شوارع حي مصر الجديدة شرقي القاهرة دون حدوث أية اصابات أو خسائر في الأرواح فيما يقوم خبراء مفرقعات بتمشيط منطقة الانفجار للتأكد من عدم وجود أية عبوات أخرى.

ويشهد محيط مطار القاهرة الدولي اجراءات أمنية مشددة واستنفارا أمنيا في ظل تكثيف السلطات الأمنية من اجراءاتها على كافة المداخل والمخارج.

واشار مدير أمن المطار اللواء علاء الدين علي في تصريح صحافي الى استخدام أجهزة الكشف عن المفرقعات بحواجز أمنية لفحص السيارات قبل دخولها صالات المطار وساحات انتظار السيارات فضلا عن الاستعانة بالكلاب البوليسية المدربة على الكشف عن المتفجرات.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

فتحت صناديق الاقتراع، الثلاثاء، أمام بقية المصريين للإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني والأخير من الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي، ومؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي.

وقال عضو اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية طارق شبل، إنه "لا توجد أي أرقام أو إحصاءات لدى اللجنة بشأن حجم أو نسب الإقبال على التصويت في اليوم الأول (الاثنين)".

وأوضح شبل في تصريح لوسائل إعلام مصرية محلية أن "رؤساء اللجان لا يحصون عدد الناخبين في نهاية اليوم الأول"، مؤكدا أن "الأرقام النهائية تصدر في نهاية عملية الاقتراع بعد انتهاء الفرز"، في اليوم الثاني (الثلاثاء) من الاقتراع.

ونقل مراسل "سكاي نيوز عربية" في القاهرة عن مصدر في اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية قوله بأن اللجنة قررت تمديد التصويت، الثلاثاء إلى العاشرة مساء، بدلا من التاسعة، بالتوقيت المحلي.

ويبدأ التصويت عند التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي.

وأعلنت الحكومة المصرية التي يرأسها إبراهيم محلب، يوم الثلاثاء، عطلة رسمية لإتاحة الفرصة أمام العاملين في القطاع الحكومي للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

وقال محلب للتلفزيون المصري: "وصلتني رغبات من فئات كثيرة للشعب. فالحكومة بلا شك ترى أن هناك أولويات. والأولوية الأولى أن نمكن الشعب من أن يقول إرادته بيسر. وبالتالي غدا (الثلاثاء) إجازة، وهذا احترام لإرادة شعبية".

وهذه هي المرة الثانية التي ينتخب فيها المصريون رئيسا خلال عامين، كما أنه التصويت السابع منذ انتفاضة عام 2011، التي أطاحت الرئيس السابق محمد حسني مبارك.

back to top