أعلن وزير المالية والاقتصاد الوطني السوداني بدرالدين مختار هنا اليوم إعفاء رجال الأعمال والمستثمرين الاماراتيين من تأشيرة دخول بلاده ومنحهم حرية الإقامة لفترات طويلة "بهدف تعزيز النشاط الاستثماري المتبادل".

Ad

وقال مختار في تصريحات صحافية عقب اجتماع موسع عقده مع كبار المسؤولين في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ان هذه الخطوة تهدف الى تسهيل عمل رجال الأعمال الاماراتيين والمساهمة في إنجاح مشروعاتهم وتقديم كل ما من شأنه ضمان استمرار وتقدم مشروعاتهم في السودان.

وأضاف ان بلاده تقدم للمستثمرين ورجال الاعمال الكثير من التسهيلات التي من شأنها تسهيل نشاطهم الاستثماري في الاراضي السودانية لاسيما في قطاعات الزراعة والتعدين والبنية التحتية مشيرا الى ان قانون الاستثمار في السودان يقدم إعفاءات جمركية للمعدات والأراضي لإقامة المشروعات بسعر رمزي.

وأشاد مختار بالدور الذي تقوم به الشركات الإماراتية في عملية التنمية الاقتصادية في بلاده عبر تأسيس المشروعات وتعزيز البنية التحتية مشيرا الى ان الشركات والمؤسسات المصرفية الاماراتية لها استثمارات كثيرة ووجود ملحوظ وفعال في الأسواق السودانية.

وقال انه بحث خلال لقائه بغرفة تجارة أبوظبي تنظيم ملتقى إماراتي سوداني مشترك للاستثمار بهدف تعريف رجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص بفرص الاستثمار والتسهيلات التي تقدمها الحكومة السودانية لرجال الأعمال والمسؤولين من دولة الإمارات.

من جانبه قال النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي خلفان الكعبي في تصريحات مماثلة ان العلاقات الاقتصادية الإماراتية - السودانية شهدت تطورا كبيرا في السنوات القليلة الماضية حيث أصبحت السودان من أهم الشركاء التجاريين العرب للامارات.

وأوضح ان هناك 11 شركة من كبريات الشركات والمؤسسات الإماراتية التي تعمل في السوق السودانية مؤكدا حرص غرفة أبوظبي على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الشركات والمؤسسات العاملة في إمارة أبوظبي مع الشركات والمؤسسات التجارية والصناعية السودانية والارتقاء بها إلى شراكة استثمارية واقتصادية متطورة.

وأعرب الكعبي عن امنياته بأن تحقق هذه الزيارة نتائج إيجابية تعود بالنفع على اقتصاد البلدين الشقيقين وان تسهم في توفير معلومات متكاملة للمستثمرين في دولة الإمارات عن مناخ الاستثمار والفرص المتاحة والإجراءات والتسهيلات المتعلقة بالاستثمار والتعرف على كل ما من شأنه تعزيز الاستثمارات الإماراتية والمشروعات الاستثمارية في جمهورية السودان.