يستهل منتخبنا الوطني الأول لكرة اليد في الثالثة من عصر اليوم مشواره في النسخة الـ16 من البطولة الآسيوية لكرة اليد «المؤهلة لكأس العالم قطر 2015» المقامة حالياً في البحرين وتستمر حتى 6 فبراير المقبل، بلقاء مهم أمام نظيره الياباني ضمن الجولة الأولى من المجموعة الثانية بدور المجموعات، ويليه في الخامسة مساء لقاء قطر والإمارات، وفي السابعة مساء يلعب عُمان والعراق، وتجري جميع المباريات على صالة خليفة الرياضية بمدينة عيسى.

Ad

وكان الأزرق استعد للبطولة بشكل جيد على مرحلتين، الأولى في الكويت على هيئة تدريب داخلي خلال شهر ديسمبر الماضي، واختتمه بلقاء منتخب قطر الذي يلعب معه في نفس المجموعة، ثم غادر منتخبنا الوطني بعدها مباشرة إلى سلوفينيا وأقام معسكره هناك مدة ثلاثة أسابيع لعب خلالها سبع مباريات تجريبية خسر في خمس وفاز في مباراتين.

سلاح ذو حدين

وبقراءة سريعة لوضع وقدرة المنتخبات في المجموعة الثانية، نجد أن منتخب قطر يحتل المرتبة الأولى والمرشح للصدارة منفرداً لما يضم في صفوفه من لاعبيه عالميين، واستعداده المتميز للغاية الذي اشتمل على معسكرات أوروبية طويلة وبطولات دولية، ثم يأتي منتخبا الكويت واليابان في المرتبة الثانية ويزاحمهما الإمارات، وأخيرا يأتي منتخبا عُمان والعراق في المرتبة الثالثة.

وطبقاً لقواعد البطولة يتأهل منتخبان من كل مجموعة للدور الثاني، وبحسب المعطيات السابقة فإن مباراة اليوم «سلاح ذو حدين» للأزرق ففي حالة فوزه على اليابان ستلامس يده الدور الثاني ويقترب بشدة من حسم إحدى بطاقات التأهل لنهائيات كأس العالم المقبلة، وذلك حتى بدون النظر إلى نتيجة لقائه مع المنتخب القطري لكن بشرط الفوز في باقي المباريات، أما الخسارة فستلقي بالأزرق في دوامة الحسابات المعقدة، ويصبح مطالبا بالفوز في جميع مبارياته المقبلة مع انتظار نتائج الغير لتحديد هوية المتأهلين.

التشكيلة المتوقعة

خاض منتخبنا تدريبا صباحيا أمس في البحرين أظهر خلاله مدرب منتخبنا الصربي زوران ملامح الخطة التي سيعتمد عليها الجهاز الفني خلال المباراة، وهي دفاع المنطقة بطريقة 6- صفر، والتركيز على سرعة الارتداد من الهجوم للدفاع للحد من خطورة لاعبي اليابان في تنفيذ الهجمة المرتدة، وذلك بعدما درس زوران منافسه الياباني جيداً عبر شريط فيديو خاص بلقاء اليابان والبحرين الودي الذي جمعهما في المنامة قبل أيام.

وظهر جلياً ارتفاع معنويات اللاعبين ومدى إصرارهم على تقديم صورة مشرفه للأزرق، وكذلك ملامح التشكيلة المتوقعة التي سيعتمد عليها زوران خلال اللقاء، وهي كالتالي في حراسة المرمى يوسف الفضلي، وتركي الخالدي، وفي الخط الخلفي محمد الغربللي وعبدالله الخميس، مهدي القلاف صانع الالعاب، وفي الأجنحة صالح الموسوي وناصر بوخضرا، وعلى الدائرة عبدالرحمن البالول.

«اليابان» مستعد

وفي المقابل، سيدخل المنتخب الياباني اللقاء بنفس الطموح وهو الفوز لإزاحة الأزرق من أمامه للاقتراب من الدور الثاني، وذلك بعد الاستعداد الجيد الذي اختتمه بمعسكر قصير في البحرين مدة خمسة أيام قبل البطولة، لعب فيه مباراتين وديتين خسر في الأولى من إيران، وفاز في الثانية على البحرين.

اعتماد أهلية جميع اللاعبين

عقد أمس الأول الاجتماع الفني للبطولة، وبدأ بكلمة ترحيب لبدر الذياب أمين صندوق الاتحاد الآسيوي لكرة اليد، ممثلا عن رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ أحمد الفهد، نقل فيها تحيات الفهد وأمنياته بنجاح البطولة، كما رحب فيها الذياب بجميع الوفود المشاركة وتمنى لها التوفيق خلال المنافسات.

 كما أعرب الذياب عن ثقته الكبيرة بقدرة رجالات البحرين على نجاح البطولة من الناحية التنظيمية والوصول بها إلى بر الأمان.

 وبعد ذلك اعتمدت اللجنة الفنية بالبطولة أهلية جميع اللاعبين من واقع جوازات السفر، وتم اختيار الألوان خلال المباريات، حيث اعتمد اللون الأزرق لمنتخبنا الوطني حتى نهاية الدور الأول للبطولة.