18 مليون أميركي تنقطع أنفاسهم نائمين!

نشر في 03-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-05-2014 | 00:01
وافقت الوكالة الأميركية للأغذية والأدوية (إف دي إيه) على طرح جهاز يزرع تحت الجلد في أعلى الصدر، هو الأول من نوعه، لمعالجة مرض انقطاع النفس أثناء النوم، الذي يصيب من 12 إلى 18 مليون أميركي.

وتم إعلان قرار الـ"إف دي إيه" من جانب الشركة المصنعة لهذا الجهاز، "إنسباير ميديكال سيستمز" ومقرها مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأميركية.

وتظهر أعراض انقطاع النفس أثناء النوم عبر توقف متكرر ولاإرادي للتنفس أثناء النوم، ويزداد تأثير هذا المرض المزمن على الأشخاص الذين يعانون وزناً زائداً أو المسنين، كما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب وحوادث العمل والحوادث المرورية، بسبب النعاس الذي يتسبب فيه.

وهذا الجهاز الجديد الشبيه بجهاز تنظيم ضربات القلب، يعمل على إثارة كهربائية لعصب حركي تحت اللسان، ما يؤدي إلى دفعه إلى الأمام للسماح بعبور كميات إضافية من الهواء.

ومن بين الأسباب الرئيسية لهذا المرض التراخي المفرط للسان وعضلات الحلق خلال النوم، ما يؤدي غالباً إلى إعاقة التنفس واستفاقة الأشخاص الذين يعانونه. ويمكن للمرضى تشغيل النظام بالاستعانة بجهاز صغير للتحكم عن بعد عندما يخلدون إلى النوم ثم إيقافه عند الاستيقاظ.

وأظهرت دراسة سريرية، نشرت نتائجها مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين" في وقت سابق هذا العام، أن هذا الجهاز يسمح بتقليص أعراض انقطاع النفس أثناء النوم بنسبة 68%.

(أ ف ب)

back to top