تغريم زايد الزيد في دعوى الإساءة لوزير الديوان

نشر في 25-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 25-06-2014 | 00:01
قضت محكمة الجنح بتغريم ناشر جريدة الآن الإلكترونية زايد الزيد مبلغا قدره 50 دينارا، وإلزامه بتعويض وزير الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد.

وتتلخص الدعوى المرفوعة من المحامين بدر البدر وهنادي الفريح ومحمد مرشد العتيبي بصفتهم وكلاء وزير الديوان الأميري أن الزيد أسند للمجني عليه واقعة تستجوب العقاب وتؤذي سمعته، وذلك عن طريق إرسال تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) تضمنت أن الشيخ ناصر وشقيقه الشيخ حمد يمتلكان أرضا في مدينة الحرير، وقد صدرت أوامر عليا بتمرير مشروع مدينة الحرير ليتمكن المجني عليه من بيعها أو تقوم الحكومة بتثمينها لهما، وتضمنت عباراته سخرية وحطاً من اعتبار المجني عليه بالعبارات التالية: "كم مليار سيذهب لجيوب ناصر وحمد صباح الأحمد من الربع تريليون تحت غطاء إنشاء مدينة الحرير؟".

وقال المحامي البدر ان الزيد أسند الى الشيخ ناصر أفعالاً لو صحت لوجب عقابه عنها قانوناً، علماً أنها صدرت دون دليل منه على صحة ما ورد بها من وقائع وأفعال نسبها الى المجني عليه، وما تضمنته من تعرض لشخصه من شأنها المساس بحياته وبشخصه كونه وزيرا للديوان الاميري ومع توافر تحقق علاقة السببية بثبوت الخطأ من جانب المتهم والضرر الذي لحق بالمجني عليه، تتوافر أركان المسؤولية المدنية.

وطالب البدر بتعويض مؤقت بمبلغ 5001 دينار مع حفظ حق موكله مستقبلا في المطالبة بالتعويض الكامل عما لحقه من أضرار مادية وادبية .

وبسؤال الزيد أقر بأن الحساب مصدر التغريدة يعود إليه وباستخدامه وانه بتلك العبارة كان يتساءل عن بعض الاموال ولم يقصد الإساءة للشاكي.

وانتهت المحكمة إلى إدانة المتهم عما هو منسوب إليه "بعد تحقق أركان جريمة القذف من خلال العبارات التي نشرها في برنامج تويتر ومن تحقيق أركان الخطأ المستوجب تعويض المجني عليه عما لحقه من ضرر جراء فعل المتهم الذي لاشك أنه قد أضر به الامر الذي تقضي معه المحكمة بإجابة المدعي بالحق المدني لطلب التعويض بمبلغ 5001 دينار".

back to top