اعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام اليوم انتخاب رئيس المحاكم الشرعية السنية في لبنان القاضي عبداللطيف دريان مفتيا جديدا للجمهورية اللبنانية خلفا للمفتي محمد رشيد قباني.

Ad

وقال سلام الذي ترأس المجلس الانتخابي في مقر (دار الفتوى) ان عملية الاقتراع جرت بحضور 93 ناخبا من اصل 103 اختار 74 منهم القاضي دريان فيما نال القاضي احمد درويش الكردي تسعة اصوات.

والقى المفتي الجديد كلمة شدد فيها على ان الدين الاسلامي هو دين الاعتدال والتسامح والعيش المشترك مؤكدا ان "التربية الاسلامية لو استقامت ستعالج الظواهر الشاذة من التفلت الى التشدد والتطرف".

وشدد المفتي على ضرورة السعي لانهاء الفتنة بين المسلمين وتعزيز الوحدة بينهم لاعلاء شأن الامتين الاسلامية والعربية مشددا على ان ما يجري من بعض الجهات باسم الدين في الموصل وغيرها لايمت الى الاسلام الصحيح بصلة.

وكان رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام افتتح جلسة الانتخاب بكلمة اكد فيها ان انتخاب المفتي يوطد دور (دار الفتوى) في لبنان كمؤسسة وكمرجعية دينية جامعة وسط ما يشهده المسلمون من ظواهر شاذة لا تمت الى الدين الصحيح بصلة.

وجاء انتخاب دريان خلفا للمفتي محمد رشيد قباني الذي انتخب مفتيا للجمهورية اللبنانية عام 1996 بعد سنوات على اغتيال المفتي الاسبق حسن خالد في انفجار استهدفه في بيروت عام 1989.