تركيا: النظام السوري يستغل تأخر عقد مؤتمر (جنيف 2)

نشر في 20-11-2013 | 22:05
آخر تحديث 20-11-2013 | 22:05
No Image Caption
 اتهم وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو هنا اليوم نظام الرئيس السوري بشار الأسد باستغلال التأخير في عقد مؤتمر (جنيف 2) لحل الأزمة السورية مطالبا بعقد المؤتمر على وجه السرعة حتى يكون مجديا.

وقال داوود أوغلو في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إن النظام السوري يدير مأساة إنسانية مكتملة بتصعيد القصف ضد المدنيين الأبرياء في الآونة الأخيرة ويترك شعبه يتضور جوعا من خلال الحصار المفروض عليه.

وأضاف "يجب أن يعقد مؤتمر (جنيف 2) بأقصى سرعة وأن يحقق نتائج" مؤكدا أنه ينبغي عدم السماح باستغلال التأخير في تحديد الموعد.

من جهته تطرق وزير الخارجية البريطاني إلى تطورات الملف الإيراني حيث اعتبر أن المفاوضات المرتقبة في جنيف اليوم حول الملف النووي الإيراني تشكل فرصة تاريخية مشيرا إلى أنه لا يزال من المبكر جدا تحديد المنحى الذي ستسلكه الجولة الجديدة من التفاوض.

وشدد الوزير البريطاني على أن هناك اتفاقا مطروحا يصب في مصلحة كل الدول بما فيها دول الشرق الأوسط داعيا مجموعة الدول الست الكبرى وإيران الى أن يدركوا أنها الفرصة الأفضل منذ وقت طويل لإحراز تقدم حول إحدى أكبر مشكلات المنطقة.

وعلى هامش الزيارة شارك وزير الخارجية البريطاني في مراسم إحياء الذكرى السنوية العاشرة للاعتداء الإرهابي الذي استهدفت القنصلية البريطانية ومبنى مصرف (اتش.اس.بي.سي) بإسطنبول في ال20 من نوفمبر 2003 .

back to top