تعد سيارة "كواتروبورتي GTS" بمحرك V8 ثنائي "التيربو" السيارة الرئيسية في مجموعة "مازيراتي كواتروبورتي" وأكثر سيارات مازيراتي الجديدة رواجاً في عصرنا الحديث، وينضم الآن طراز V6 الأكثر اقتصادية وصداقة للبيئة وذو السعر الأكثر ملاءمة إلى جانب "كواتروبورتي" V8 ذات المحرك قوة 390 كيلو واط (530 حصاناً) والتي تصل سرعتها إلى 307 كم/ ساعة.

Ad

ويتوفر محرك V6 سعة 3.0 لترات ثنائي التيربو بسعر متميز وأداء باهر في سيارة كواتروبورتيS، ويستخدم محرك V6 ثنائي التيربو الكثير من العناصر التقنية الموجودة في محرك V8 ثنائي التيربو الذي أثبت قدراته العالية، بما في ذلك تقنية التحكم المتغاير بحركة الصمامات ونظام دفع الصمامات ونظام الحقن المباشر للوقود.

تراث مازيراتي

وقد تمت هندسة كواتروبورتي للجيل السادس لتُجهز بمحركات V6 وV8 وتكون مستعدة للجرعة التكنولوجية الهائلة في طرازي "جيبلي وليڤانتي" القادمين من مازيراتي مع المحافظة على تراث مازيراتي الغني في عالم سيارات السيدان الرياضية الفارهة، ومازال وضع المحركين القويين ومحتويات المقصورة الداخلية الكبيرة والرحبة والمفعمة بوسائل الرفاهية في جوهر أعمال تصميم "كواتروبورتي" الذي تهيمن عليه مقدمة طويلة ولافتة.

كما للشبك الأمامي المُقعر بشعار الرمح ثلاثي الشُعب تشابهاً واضحاً مع الطراز السابق من "كواتروبورتي" وطراز "جران توريزمو" الحالي، وعلى الرغم من دمج كل هذه التقنيات الجديدة، تبقى "كواتروبورتي" الجديدة مخلصة لجذور مازيراتي، وتتربع على قمة مجموعة السيارات نسخة بمحرك V8 بالتيربو الثنائي، وهي أسرع سيارة بأربعة أبواب صنعتها "مازيراتي" حتى الآن، بينما أصبحت النسخة بمحرك V6 بالتيربو الثنائي الأكثر اقتصادية مع أنها مازالت تنطلق من سرعة صفر إلى 100 كم في أقل من خمس ثوان.

وتحافظ بنية "كواتروبورتي" الجديدة كلياً على مزايا التحكم التقليدية الرائعة في كل محركاتها بفضل التوازن المثالي في توزيع الوزن وتعليق أمامي بنظام عظم الترقوة الثنائي (double-wishbone) ونظام التعليق الخلفي المتقدم بخمس وصلات، ويمكن للسيارة الآن تقديم درجة أعلى من الأمان والسلامة المتوافرة في سيارات الدفع بكامل العجلات أيضاً في جميع ظروف الطقس، كما تقدم معايير جديدة للجودة في كل نواحي التصميم والتطوير والتصنيع والتحكم بالعمليات.

وتتواصل التفاصيل التقليدية المصنوعة يدوياً في مقصورة كواتروبورتي الداخلية، إضافة إلى المساحة الداخلية المريحة في جميع المقاعد، كما جهزت المقصورة الداخلية بتقنيات متقدمة أيضاً تشمل شاشة التحكم باللمس من مازيراتي ومفاتيح نقل الحركة القابلة للتعديل وكاميرات الرجوع للخلف والنظام الصوتي الاختياري بـ15 سماعة من (Bowers and Wilkes)، بالاضافة إلى نظام واي فاي بشبكة (WLAN) وخاصية التطابق مع معظم أنظمة الهواتف المتحركة الحديثة.

التصميم الخارجي

في أيامها الأولى دمجت كواتروبورتي بين مزايا السرعة والشكل الأنيق والفخامة في هيكل من تصميم بييترو فروا وأصبحت مازيراتي رمز تصاميم سيارات السيدان الرياضية منذ ذلك الحين، وصمم بيرتون نسخة الجيل الثاني عام 1974، وصمم جيورجيتو جيجيارو طراز 1979 من كواتروبورتي، بينما قام مارسيللو غانديني بترقية الطراز من خلال كواتروبورتي المدمجة موديل 1994، وأرست كواتروبورتي موديل 2003 من تصميم بينينفارينا معايير جديدة في التصميم ضمن هذه الفئة من السيارات لنحو عقد من الزمن.

والآن وكما كان حالها دائماً، تعتبر محركات كواتروبورتي القوية ومقصورتها الداخلية الكبيرة جوهر التصميم الذي تهيمن عليه مقدمة طويلة ولافتة وبروز أمامي قصير، يتصف تصميم "كواتروبورتي" الجديدة بتفرده وخصوصيته وبالدمج المتناغم بين الأناقة والشخصية الرياضية والمُعبّر عن تميّز مؤكد.

المقصورة الداخلية

تدمج المقصورة الداخلية في "كواتروبورتي" التصميم الراقي والخالص مع التكنولوجيا المتطورة والشخصية الرياضية اللافتة، حيث حققت زيادة حجم "كواتروبورتي" تطوراً هائلاً في رحابة المقصورة لتعزيز راحة الركاب في الأمام والخلف، وسمحت قاعدة العجلات الأطول لمازيراتي بإضافة مساحة أكبر للأقدام وللأكتاف لجميع الركاب، إلى جانب سعة أكبر للأمتعة، اذ تقدم المقصورة الداخلية أشكالاً مبسطة وملفوفة تمنح لوحة التجهيزات المركزية والقناة ميزة غير مسبوقة وهي الشعور بالخفة والرشاقة.

وتشمل لوحة التجهيزات المركزية منطقة وسطية عريضة فيها مجموعة خاصة من أنواع الخشب، مع سطح خشبي بالعرض الكامل يعزز الشخصية الراقية، لـ"كواتروبورتي" ويمنحها أعرض تطعيمات في لوحة التجهيزات المركزية ضمن هذه الفئة من السيارات، ويؤكد الجزء العلوي من القناة المركزية المغطى تماماً بالخشب أناقة السيارة الرئيسية الجديدة من مازيراتي، ليعزز الاستخدام السخي للخشب الفاخر، وقد زينت ألواح الأبواب الأمامية والخلفية بتطعيمات مختلفة يمكن للعميل الاختيار بين الأخشاب الحديثة مع سطح محبب مفتوح أو الأخشاب المطلية أو لمسات الكربون اللامعة ذات الصبغة الرياضية.

وكما هو الحال في جميع سيارات "مازيراتي"، تحيط مقصورة "كواتروبورتي" بواجهة السائق التفاعلية وسهلة الاستخدام، وتشمل مجموعة الأدوات عدّاد كبير للسرعة وعدّاد كبير آخر لقياس سرعة دوران المحرك يحيطان بشاشة عرض (TFT) قياس 7 بوصة تُظهر العديد من المزايا التشغيلية للسيارة، ويمكن تعديل وضعية عجلة القيادة المغطاة بالجلد كهربائياً لتسهيل الوصول إليها من قبل السائق وتحديد الارتفاع، كما يمكن تعديل الدواسات أيضاً حيث تقرب من السائق بلمسة على زر مركّب أمام مقعد السائق.

تم إعداد الكثير من توضيبات السيارة حسب تفضيلات السائق ويتم التحكم بها من خلال الأزرار على ذراع ناقل الحركة، بينما يمكن القيام بالإعدادات الأخرى من قبل السائق عبر شاشة التحكم باللمس وسط لوحة التجهيزات المركزية.

وبالرغم من أن التجهيزات القياسية فاخرة، توفر "مازيراتي" أيضاً درجة استثنائية من المميزات الخاصة من خلال مجموعة كبيرة من المواد يمكن للعميل أن يختار منها، وتشمل الخشب وألياف الكربون والجلد وألكانتارا ومواصفات اختيارية أخرى.

ترفيه الركاب

مع اختيار وحدة الترفيه للمقعد الخلفي، تشمل "كواتروبورتي" شاشتي عرض LCD  قياس 10.2 بوصات، يستطيع الركاب في المقعد الخلفي مشاهدة نفس المحتوى الترفيهي في نفس الوقت أو بشكل منفرد أو مشاهدة محتوى مختلف تماماً، ويسمح النظام للمستخدمين بالاستمتاع المحتويات الصوتية والمرئية أو الصور من مصادر خارجية وتقديمها بتطبيقات مختلفة تشمل MPEG وWMV  وMP3 ،MP4 WMA وAAC.

كما للنظام وصلة لعرض المحتويات الصوتية والمرئية (A/V-IN) لتجهيزات مثل أجهزة ألعاب الفيديو والكاميرات وكاميرات الفيديو والكمبيوتر المحمول، إضافة إلى ذلك يمكن تزويده بجهاز البحث عن القنوات التلفزيونية في معظم الدول الأوروبية وفي الصين، وتأتي كل شاشة بجهاز منفرد للتحكم عن بُعد يعمل على بطارية وسماعات أذن لاسلكية فاخرة.

الجريدة• جربتها

قامت "الجريدة" بتجربة "مازيراتي كواتروبورتي" حيث نظمت الشركة جولة تجريبية للسيارة الجديدة، إذ انتقل فريق التجربة من إمارة دبي في دولة الامارات العربية المتحدة الى إمارة الفجيرة عن طريق "الهيلوكوبتر"، ومن ثم استقلت "الجريدة" سيارة "مازيراتي كواتروبورتي" لتجربتها بطريق العودة الى دبي مرة اخرى.

وتتميز السيارة الجديدة بعزل صوتي كامل عن خارج محيطها، فالسائق ومن بداخل السيارة بشكل عام يكونون بمعزل تام عن الخارج، إضافة الى التقنية التكنولوجية الاخرى التي تتميز بها "مازيراتي كواتروبورتي" وهي نظام الكراسي سواء في قمرة القيادة أو في المقاعد الخلفية، كما ان اللافت للنظر هو نظام الملاحة المتطور الموجود فيها.

جدير بالذكر ان سيارة "مازيراتي كواتروبورتي" تتميز بنظام "بريك" سلس للغاية حيث اختلفت فيها متعة القيادة عن باقي السيارات الرياضية الاخرى فهي مزجت بين السيارات الرياضية العريقة والسيارات ذات الفخامة العالية وبين السيارات العملية الاخرى، فمتعة القيادة تجعلك لا تريد ان تتوقف، كما ان متعة الجلوس أمر لا يوصف.

مازيراتي كواتروبورتي S في نقاط:

● تتوفر بمحركين ومنهما المحرك الحالي سعة 3.8 لتر بالتيربو الثنائي V8 بقوة 390 كيلوواط (530 حصاناً) و650 نيوتن متر/ 710 نيوتن متر في وضعية  "الأوڤربوست".

● تدعم المحرك تقنية الحقن المباشر للبنزين في محرك V6 بالتيربو الثنائي سعة 3.0 لترات.

● يقدم محرك V6 بالتيربو الثنائي قوة 301 كيلوواط (410 جهد مستمر) وعزم الدوران 550 نيوتن/ متر.

● يستخدم كلا المحركين V8 وV6 ناقل الحركة الأوتوماتيكي بثماني سرعات.

● توفر السيارة بخمسة مقاعد أو بأربعة مقاعد بما في ذلك مساحة العمل والاختيارات الترفيهية.

● تشمل مزايا المقصورة الداخلية خدمة الانترنت واي فاي بشبكة (WLAN) والنظام الصوتي الاختياري بـ15 سماعة بجودة (Bowers and Wilkes) وشاشة التحكم باللمس قياس 8.7 بوصات من مازيراتي (قياسية).