أحبط رجال مباحث إدارة الأمن البري بتعليمات مباشرة من وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون أمن الحدود اللواء الشيخ محمد اليوسف ومدير إدارة الامن البري العقيد زياد العبدالسلام محاولة تهريب عدد 50 سلاح شوزن في قطاع الرتقة الحدودي، وتمكنوا من ضبط 8 عراقيين ومواطنين اثنين وشخص من غير محددي الجنسية (البدون)، وذلك في عملية نوعية لرجال مباحث إدارة الأمن البري في الحدود الشمالية، بالتعاون والتنسيق مع إدارة أمن الحدود الشمالية بقيادة مديرها العقيد مجبل بن شوق.

Ad

وفي التفاصيل التي رواها مصدر أمني لـ"الجريدة" ان ثمة معلومات سرية وصلت الى مدير ادارة الامن البري العقيد زياد العبدالسلام تفيد بتخطيط مجموعة من المهربين في الجانب العراقي من الحدود لتهريب كمية من الاسلحة إلى الجانب الكويتي، وان هناك اشخاصا غير معروفين في الجانب الكويتي سيتسلمون تلك الاسلحة المهربة على مسافة قريبة من الحدود، موضحا انه على ضوء تلك المعلومات شكل العقيد العبدالسلام فريقا من ضباط مباحث الامن البري بمراقبة ومتابعة المعلومة والتنسيق مع رجال أمن الحدود في القطاع الشمالي، لافتا الى أن رجال مباحث الأمن البري نجحوا، عبر مصادرهم السرية، في تحديد موقع عملية التهريب وهو قطاع من الجانبين الكويتي والعراقي، ولاحظوا وجود احد المخيمات قريب جدا من الحدود ويشرف على ذلك المخيم شخص من غير محددي الجنسية.

وأضاف المصدر أن رجال مباحث الأمن البري لاحظوا مساء امس الاول حركة غير طبيعية بالقرب من السلك الحدودي، وشاهدوا مجموعة من المتسللين يعبرونه باستخدام سلم جلبوه معهم من اجل تسهيل مهمتهم، وكانوا يحملون صناديق خشبية، مشيرا الى ان رجال مباحث الامن البري تركوا المتسللين يعبرون وظلوا يراقبونهم من بعيد حتى وصلوا الى المخيم الذي يشرف عليه غير محدد الجنسية "البدون" الذي تم رصده من قبل، لافتا إلى أن رجال المباحث اثناء الاستعداد لعملية المداهمة لاحظوا وصول شخصين آخرين إلى المخيم من الجانب الكويتي.

وذكر ان رجال مباحث الأمن البري داهموا المخيم وألقوا القبض على المتسللين العراقيين والمواطنين وآخر من غير محددي الجنسية، وعثروا بحوزتهم على 50 بندقية صيد شوزن، مشيرا الى ان العراقيين اعترفوا لرجال المباحث بأنهم عقدوا صفقة مع "البدون" الذي كان على اتصال معهم منذ فترة طويلة لبيع البنادق بعد ان تمكنوا من تهريبها من العراق وان "البدون" ابلغهم أن هناك شخصا مستعدا لشرائها فورا، وحدد لهم موقع المخيم وساعة الصفر واتصل بالمشتريين وابلغهما بساعة التسلم، لافتا الى ان رجال مباحث الامن البري وثقوا اعترافات المتهمين وأحالوهم الى النيابة العامة بعد ان سجلت ضدهم قضية حيازة اسلحة نارية بدون ترخيص ودخول البلاد بصورة غير مشروعة تحت رقم 197/2013 جنايات الجهراء.

بيان «الداخلية»

في إطار توجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد بضرورة الالتزام باليقظة والتأهب وتطوير آليات العمل الأمني... وهي التوجيهات التي يتابع تنفيذها وكيل وزارة الداخلية بالإنابة الفريق سليمان الفهد.

وتحت إشراف وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون امن الحدود اللواء الشيخ محمد اليوسف وبحضور مدير عام الإدارة العامة لأمن الحدود البرية اللواء جمال الدواس ومدير إدارة امن الحدود الشمالية العقيد مجبل بن شوق، رصدت قوة من الإدارة العامة لأمن الحدود البرية في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الأحد الموافق 10/11/2013، مجموعة من الأشخاص العراقيين أثناء تجاوزهم الخط الحدودي الدولي الفاصل بين دولة الكويت وجمهورية العراق داخل عمق الأراضي الكويتية.

وواصلت القوة متابعتهم ورصدهم، وفي تمام الساعة الحادية عشرة مساء من نفس اليوم صدرت التعليمات إلى القوة بالتعامل مع مجموعة الأشخاص.

وبالفعل خلال ثلاثين دقيقة فقط تمكنت القوة من ضبط الأشخاص جميعاً وعددهم ثمانية من الجنسية العراقية وبحوزتهم (50 قطعة سلاح شوزن) بقصد إدخالها لدولة الكويت... وجار اتخاذ الإجراءات القانونية المقررة.