بغداد تتسلم دفعة أولى من «إف 16» في سبتمبر المقبل

نشر في 23-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-04-2014 | 00:01
أعلن قائد القوة الجوية العراقية الفريق الركن الطيار أنور حمه أمين، أمس، أن الدفعة الأولى من طائرات (F16) المقاتلة الأميركية ستصل إلى البلاد في شهر سبتمبر المقبل.

وقال أمين على هامش حضوره احتفالية الذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس القوة الجوية العراقية، التي أقيمت في قاعدة الإمام علي الجوية في محافظة ذي قار، إن «تلك الطائرات ستسهم في بناء القوة الجوية العراقية، وستساعد في ضرب معاقل الإرهاب»، مضيفا أن «طائرات مقاتلة أخرى ستصل إلى البلاد قبل وصول طائرات الـF16».

وأوضح أن «القوة الجوية العراقية وجهت ضربات قوية لحواضن الإرهاب، وساهمت في مساندة وتأمين الدعم اللوجستي للقوات البرية العراقية». وكانت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية أعلنت، في التاسع من أبريل الجاري، أن العراق سيتسلم دفعة أولى من طائرات F16 الأميركية بعد شهر يونيو المقبل، أو أواخر العام الجاري، بينما نفت وجود صفقة بين العراق وبلجيكا لشراء طائرات لتدريب الطيارين العراقيين.

يذكر أن العراق يسعى جاهداً إلى بناء قواته الجوية بشكل قوي ومتين، كي يتماشى مع ما يتطلبه الواقع خصوصا في حربه ضد الإرهاب.

وعندما زار نائب الرئيس الأميركي جو بايدن بغداد أواخر فبراير الماضي، طالبت الحكومة العراقية المسؤول الأميركي بالإسراع في إرسال أول دفعة من الطائرات، كي تسهم في التصدي لقوات «داعش» غرب البلاد.

back to top