نفى السفير السوداني لدى البلاد يحيى عبدالجليل ما ذكرته بعض وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي حول استخراج شهادات الجنسية السودانية للمقيمين بالكويت بصورة غير قانونية «البدون»، مبينا ان هذا الامر لم يحدث ولم يتم اعطاء الجنسية السودانية للبدون.

Ad

وقال عبدالجليل خلال مؤتمر صحافي امس بمناسبة الإعلان عن ترتيبات احتفال البعثات الافريقية المعتمدة لدى دولة الكويت بـ»يوم إفريقيا» إن هذه الشائعات لا صحة لها أبدا ولا تتعدى مواقع التواصل الاجتماعية، نافيا أن تكون هناك أية اتصالات بين البلدين بهذا الشأن.

من جانبه، قال سفير مصر لدى الكويت عبدالكريم سليمان في كلمته بهذه المناسبة ان سائر الشعوب والدول الافريقية تحتفل بالذكرى الحادية والخمسين لتأسيس منظمة الوحدة الافريقية والتي جاء تأسيسها في الخامس والعشرين من مايو 1963 تجسيدا لتطلعات كافة الشعوب الافريقية لتحقيق طموحاتها المشروعة في الاستقلال والتحرر الوطني والوحدة ومناهضة التمييز بكافة أشكاله ودفع عملية البناء والتنمية، وذلك قبل أن تتحول المنظمة إلى الاتحاد الافريقي في 9 يوليو 2002.

وأشاد سليمان بالدعم المتواصل الذي تقدمه دولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا لكافة الانشطة الافريقية بالبلاد، والمساهمة المستمرة والإيجابية من قبل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لدعم مشروعات التنمية في مختلف البلدان الافريقية.

وتابع: «لقد شغلت مصر دوما ولا تزال بقضايا اشقائها الافارقة وقامت بادوار تاريخية لمساندة جهود التحرر الوطني في العديد من البلدان الافريقية الشقيقة، وعكست سياسة مصر الخارجية منذ عقود وإلى الآن إيمانا راسخا بجذور مصر الافريقية، واعتزازها بانتمائها الافريقي والتزامها بمواصلة العمل من اجل تعزيز علاقاتها مع الدول الافريقية الشقيقة».

وقال سليمان: «جاء الإعلان عن اطلاق (الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية) مع الدول الافريقية، والتي تبدأ عملها اعتبارا من يوليو القادم، كخطوة هامة للتأكيد على مكانة القارة الافريقية لدى مصر وأولوية التعاون المصري الافريقي ضمن أهداف السياسة الخارجية المصرية في المرحلة القادمة.