العبيدي: سابق لأوانه افتتاح قناة صحية كويتية

نشر في 15-02-2014 | 00:06
آخر تحديث 15-02-2014 | 00:06
الوطيان: تعيين 340 طبيباً وطبيبة في الرعاية الأولية خلال 3 سنوات
أكد وزير الصحة د. علي العبيدي أن اهتمامه منصب على تثقيف وتوعية المجتمع بالأمراض وكيفية الوقاية منها ومكافحتها، وخصوصاً الأمراض المزمنة غير السارية مثل السكري والقلب والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة.

ذكر وزير الصحة د. علي العبيدي أنه من السابق لأوانه افتتاح قناة صحية كويتية، مشددا على أن المرحلة الحالية تتعلق بالاهتمام بالتوعية والتثقيف الصحي، لافتا الى الدور الهام والحيوي الذي يلعبه الإعلام في تثقيف وتوعية المجتمع بالأمراض وكيفية الوقاية منها ومكافحتها.

وشدد العبيدي في تصريح لـ"الجريدة" على اهتمامه الكبير بالتوعية الصحية والإعلام الصحي خصوصا ما يتعلق بالأمراض المزمنة غير السارية التي تشمل السكري وأمراض القلب وأمراض السرطان والأمراض التنفسية المزمنة.

وأكد أن الوزارة سوف تباشر في الخطوات التنفيذية لتأسيس مكتب لمنظمة الصحة العالمية في القريب العاجل، لافتا إلى أن هذه الخطوة ستبدأ فور وصول كتاب من المدير الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، مشددا على حرصه البالغ على هذه الخطوة لما لها من أهمية بالغة لدولة الكويت.

الرعاية الأولية

في موضوع منفصل، كشفت مديرة إدارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. رحاب الوطيان عن تعيين 340 طبيبا وطبية في الرعاية الأولية خلال الأعوام الثلاثة الماضية وذلك بسبب التوسع في إنشاء المراكز الصحية في البلاد، والافتتاحات الجديدة في المراكز، مشيرة إلى أن تمديد ساعات العمل في كثير من المراكز الصحية، إلى جانب وجود كثير من المراكز الصحية التي تعمل على مدار الساعة استلزما زيادة أعداد الأطباء الموجودين للعمل وتعيين مزيد من الأطباء لمواكبة هذه الأعباء.

وأوضحت الوطيان في تصريح لـ"الجريدة" أنه تم تعيين نحو 100 طبيب وطبيبة في عام 2011، إلى جانب تعيين 130 طبيبا وطبيبة في عام 2012 ونحو 110 أطباء في عام 2013، مشيرة إلى صرف أكثر من 250 صنفا من الأدوية في صيدليات المراكز الصحية في الكويت، بداية من أمراض الكحة وحتى أدوية القلب.

وأوضحت أن إجمالي عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة يصل إلى 94 مركزا موزعة على جميع المناطق الصحية إلى جانب 8 مراكز مغلقة مؤقتا للتأهيل، لافتة إلى أن كل مركز صحي يقدم حزمة متكاملة من الخدمات تتضمن خدمات رعاية الأمومة والممارس العام والطفولة وطب العائلة والأسنان والتطعيم والصحة العامة، كما توجد في هذه المراكز عيادات رعاية مرضى السكري ورعاية المسنين والأمراض المزمنة والمختبرات والصيدلة والأشعة والتمريض، إضافة إلى عيادات ببعض المراكز للتصدي لعوامل الخطورة وهي عيادات مكافحة التدخين، وعيادات تعزيز الصحة إلى جانب عيادات التصدي للسمنة، وتم مؤخرا استحداث برنامج للصحة النفسية ضمن منظومة الرعاية الصحية الأولية.

وأوضحت أن عيادات رعاية الأمومة تتوافر في نحو 34 مركزاً موزعة على جميع مناطق الكويت لمتابعة حالات الحمل، وأي مشاكل صحية قد تحدث خلال الحمل ومتابعة نمو الجنين، مؤكدة أن أكثر من 60% من المراكز الصحية تعمل حتى منتصف الليل.

back to top