السبعان تحدد ضوابط النشر في «العربي»

نشر في 19-03-2014 | 00:02
آخر تحديث 19-03-2014 | 00:02
No Image Caption
ضمن حفل شهد تكريم وسائل الإعلام

أعلنت مجلة العربي مجموعة من الضوابط والترتيبات الجديدة بشأن عملية النشر في المجلة رغبة في إحداث تغير يتواءم مع العهد الجديد، ويلبي حاجات القارئ العربي أينما وجد.
أكدت رئيسة تحرير مجلة العربي الدكتورة ليلى السبعان أن ثمة تطويرا تهدف إليه إدارة التحرير في المجلة، مشددة على ضرورة استقطاب أسماء جديدة للمشاركة ضمن الموضوعات الشهرية للمجلة.

جاء ذلك، ضمن اللقاء الذي عقدته السبعان في مقر مجلة العربي بمنطقة بنيدالقار لإعلان التوجهات الجديدة للمجلة، وضوابط النشر التي ستعتمدها خلال الفترة المقبلة، بحضور العاملين بالمجلة وبعض رجال الإعلام الذين ساهموا في متابعة فعاليات ملتقى مجلة العربي الثالث عشر «الثقافة العربية على طريق الحرير»، التي عقدت على مدار أربعة أيام في الكويت خلال الشهر الجاري.

مسيرة مضيئة

في البداية، وجهت السبعان الشكر للأسماء التي ساهمت ولاتزال في مسيرة المجلة المضيئة، مبينة أن المجلة تبدأ عهداً جديداً وترى لزاما عليها أن تستجيب لتطلعات القراء في التجديد والتغيير، وأن تفرد مساحات أكبر لقطاعات وأجيال تتمنى أن تشارك في مسيرة العربي الثقافية، وأنها وجدت أن نشر الأبواب الشهرية الثابتة هو مما يقف دون تحقيق ذلك.

وأضافت ضمن هذا السياق: «نحن نرحب بنشر ما تجود به الأسماء العربية على صفحات العربي دائما، لكن النشر لن يكون شهرياً حرصا على إضافة أسماء جدد في عوالم النقد والأدب واللغة، كما نتمنى ألا يتماس ما يرسله كتابنا إلى العربي مع ما ينشر في دوريات ثقافية عربية شقيقة حتى لا يظن القارئ أن هناك تكراراً رغم علمنا ويقيننا أنه لا تكرار، ولكنها الصراحة الواجبة والصرامة النقدية التي تعودنا عليها في المكاشفة».

وأوضحت السبعان أنها تأمل أن تمثل المشاركات القادمة حجر زاوية لخدمة الثقافة العربية، دون إقصاء لاسم بعينه، حيث يمثل المحتوى بجودته وفكرته الجادة المحك للتقييم والإجازة للنشر.

وبدأت العربي اكتشاف عدد من المشاركين الموهوبين في الكتابة والتصوير والتشكيل لرفد موادها الشعرية، فضلا عن إتاحة الفرصة للمرة الأولى لأسماء لم تنشر في العربي من قبل سواء من الكويت أو خارجها.

أقطاب الفكر والثقافة

وبدوره، كشف الكاتب أشرف أبواليزيد عن بعض الموضوعات التي ستنشر في المجلة، معتبراً أن هذا التجديد هدفه تطوير العمل وإثراء محتوى المجلة، وأضاف: «تفعيلاً لدور مجلة العربي الثقافي المؤسسي، في محيطها المجتمعي، قررت رئيسة التحرير د. ليلى خلف السبعان، أن تبدأ في ابريل القادم عقد لقاء الشهر مع أقطاب الفكر والثقافة والإعلام في دولة الكويت، وسيقتصر اللقاء على يوم واحد، تستضيف فيه مجلة العربي شخصية مميزة تتحدث في حضور الإعلام، وتسجلها قناة العربي الثقافي، عن موضوعات ثقافية وفكرية ومجتمعية مما تشغل بال قراء مجلة العربي».

اللقاء الشهري

وبشأن احتفال مجلة العربي بمرور 30 سنة على بدء إصدار سلسلة «كتاب العربي» «1984، 2014»، قال أبواليزيد: «هي السلسلة الفصلية الفكرية الثقافية، التي تعد من أكثر الكتب تنوعاً وتوزيعاً في العالم العربي، بدأها د.محمد الرميحي، رئيس مجلة العربي الأسبق، الذي سيدعى ليكون ضيف اللقاء الشهري الأول، ليتحدث فيه عن التجربة، التي تظل حدثاً مهماً مرتبطاً بمسيرة مجلة العربي».

يذكر أن الحفل تضمن تكريم وسائل الإعلام المساهمة في تغطية وقائع ملتقى «الثقافة العربية على طريق الحرير».

back to top