تحديث:: تأجيل محاكمة مرسي إلى 8 من يناير القادم للاطلاع

نشر في 04-11-2013 | 13:22
آخر تحديث 04-11-2013 | 13:22
No Image Caption
قررت محكمة جنايات القاهرة هنا اليوم تأجيل محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي و14 متهما آخرين في قضية اتهامهم بالقتل وتحريض على قتل المتظاهرين في احداث (قصر الاتحادية) لجلسة الثامن من يناير المقبل.

وجاء المحكمة برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف بتأجيل محاكمة مرسي والمتهمين الآخرين من قيادات وأعضاء جماعة (الاخوان المسلمين) لتمكين محاميي هيئة الدفاع والمحامين المدعين مدنيا من الاطلاع على القضية والاستعداد لها.

وذكر التلفزيون المصري انه تقرر نقل مرسي الى سجن (برج العرب) بمحافظة الاسكندرية شمالي البلاد.

وشهدت أولى جلسات محاكمة مرسي أحداث مثيرة حيث تبادل المحامون من هيئة الدفاع عن المتهمين مع بعض الحاضرين للجلسة السباب والاشتباك بالأيدي فضلا عن ترديد كل طرف للشعارات المؤيدة لرأيه على نحو تسبب في رفع الجلسة بعد عشر دقائق من بدايتها.

وكان النائب العام المستشار هشام بركات قرر احالة الرئيس المعزول و14 آخرين من قيادات وأعضاء جماعة الاخوان المسلمين الى محكمة الجنايات حيث أسندت النيابة العامة الى مرسي ومساعديه تهم تحريض انصاره على ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد للمتظاهرين في محيط (قصر الاتحادية) الرئاسي عقب الاعلان الدستوري المكمل الذي اصدره في نوفمبر 2012.

وتضم لائحة المتهمين في القضية جانب الرئيس المعزول كلا من نائب رئيس ديوان الرئيس المعزول أسعد الشيخة ومدير مكتب الرئيس المعزول أحمد عبد العاطي والمستشار الأمني للرئيس المعزول أيمن هدهد بالاضافة الى عدد من الشخصيات بعضها "هارب" وهم عصام العريان ووجدي غنيم وعلاء حمزة ورضا الصاوي ولملوم مكاوي وعبد الحكيم اسماعيل وهاني توفيق وأحمد المغير وعبدالرحمن عز الدين وجمال صابر ومحمد البلتاجي.

----------------------------------------------------------------------------------------------

بدأت قبل ظهر الاثنين محاكمة الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي امام محكمة جنايات القاهرة بتهمة التحريض على قتل متظاهرين امام قصر الرئاسة ابان وجوده في السلطة في ديسمبر 2012، بحسب التلفزيون الرسمي.

ويرفض مرسي الاعتراف بهذه المحاكمة، التي منعت هيئة المحكمة نقل وقائعها في بث مباشر، ولم يوكل اي محامين للدفاع عنه.

الا ان هيئة دفاع برئاسة المرشح الاسلامي السابق سليم العوا شكلت لمراقبة اجراءات المحاكمة، بحسب بيان ل"التحالف المؤيد للشرعية والمناهض للانقلاب" الذي تشكل عقب اطاحة مرسي من قبل الجيش في الثالث من يوليو الماضي والذي تقوده جماعة الاخوان المسلمين.

وقال ضابط يشارك في تأمين قاعة المحاكمة لفرانس برس ان الجلسة بدأت متأخرة بعض الشيء عن موعدها لان مرسي جاء مرتديا زيا رياضيا ملونا واصر رئيس المحكمة القاضي احمد صبري يوسف على ان يرتدي زي المحبوسين احتياطيا الابيض اللون طبقا للاجراءات القانونية المعمول بها قبل ان يبدأ الجلسة.

وتجمع عشرات من انصار مرسي امام مقر المحكمة التي تنعقد بأكاديمية الشرطة في ضاحية التجمع الخامس (شمال شرق القاهرة)، وهو نفس المكان الذي جرت فيه محاكمة الرئيس الاسبق حسني مبارك الذي اطاحته ثورة يناير 2011، بحسب صحافي من فرانس برس.

وكان انصار الرئيس مرسي، الذي اطاحه الجيش في الثالث من يوليو اثر تظاهرات حاشدة طالبت برحيله، يرفعون شعار "رابعة" (اربعة اصابع مرفوعة لاعلى) الذي صار رمزا لهم منذ ان فضت قوات الامن بالقوة اعتصامهم في 14 اغسطس الماضي ما ادى الى سقوط مئات القتلى.

ورددوا كذلك هتافات ضد الجيش مثل "يسقط يسقط حكم العسكر" واخرى تتهم الرجل القوى في مصر وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي ب"الخيانة".

وانتشرت قوات الامن بكثافة امام مقر المحكمة لتأمينها الا انه لم تقع اي صدامات بينها وبين المتظاهرين.

وتظاهر كذلك بضعة الاف من انصار مرسي امام مقر المحكمة الدستورية في منطقة المعادي بجنوب القاهرة وكانوا يحملون صوره ويهتفون "مرسي .. مرسي" و"ارحل يا سيسي" و"الانقلاب هو الارهاب".

وتجمع مئات من انصار الرئيس المعزول امام مقر دار القضاء العالي في وسط القاهرة وبجوارهم تظاهر عشرات من مؤيدي الجيش وكانوا يهتفون "السيسي هو رئيسي".

ومنذ اطاحته،احتجز الجيش محمد مرسي (62 عاما) في مكان سري.

ووصل مرسي صباح الاثنين في مروحية الى مقر المحكمة في ضاحية التجمع الخامس ( شمال شرق القاهرة)، حيث سبق ان حوكم الرئيس الاسبق حسني مبارك الذي اطاحته ثورة يناير 2011.

واوضح مصدر امني انه وصل في الساعة 7,20 صباحا (9,20 تغ).

واكد ان "باقي المتهمين المحبوسين على ذمة القضية وصلوا فجر الاثنين من سجن طرة إلى أكاديمية الشرطة".

ويحاكم مرسي امام محكمة جنايات القاهرة مع 14 من مسؤولي نظامه، من بينهم سبعة تجري محاكمتهم غيابيا، بتهمة "تحريض" قوات الامن على قتل متظاهرين في 5 ديسمبر 2012 على ابواب قصره الرئاسي.

وكانت جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي دعت انصارها الاحد الى "الزحف الى المحاكمة" كما دعا "تحالف دعم الشرعية ورفض الانقلاب" الذي تقوده جماعة الاخوان المسلمين الى تظاهرات كبيرة بمناسبة بدء المحاكمة.

وكثفت قوات الامن اجراءاتها الامنية في معظم انحاء البلاد.

وحذر وزير الداخلية الاحد من انه "ستتم مواجهة أي مظهر من مظاهر الخروج عن القانون وتتبع المحرضين عليها في إطار ما كفله القانون ووفق ضوابط حق الدفاع الشرعي" المكفول للشرطة.

ويتيح ما يسمي حق الدفاع الشرعي للشرطة استخدام السلاح واطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين.

ويواجه الاسلاميون من انصار مرسي والاخوان حملة امنية واسعة النطاق منذ اربعة شهور. وقتل اكثر من الف منهم خلال فض اعتصاميهما في القاهرة في 14 اغسطس الماضي وفي مواجهات تالية كما تم توقيف اكثر من الفين من قيادات وكوادر جماعة الاخوان المسلمين.

ولم يتغير موقف مرسي منذ ليلة عزله التي وزع فيها شريط فيديو اكد فيه عدم اعترافه ب"الانقلاب".

ويواجه مرسي اتهامات تصل عقوبتها الى الاعدام او السجن المؤبد.

وجرت الاشتباكات التي يحاكم بسببها مرسي والتي اوقعت سبعة قتلى على الاقل، في الخامس من ديسمبر 2012 عندما هاجم عشرات من اعضاء الاخوان المسلمين متظاهرين تجمعوا امام قصر الرئاسة للاحتجاج على اعلان دستوري كان الرئيس المعزول اصدره ووصفته  المعارضة انذاك ب"الاستبدادي".

وكانت جماعة الاخوان اتهمت الشرطة بالتقاعس عن حماية قصر الرئاسة وطلبت من اعضائها مواجهة المتظاهرين.

وادى العنف الذي وقع امام قصر الاتحادية الى غضب واسع في صفوف المعارضة ما ساهم في اطاحة مرسي بعد ذلك.

back to top