المؤكد أن {روتانا}  تتخلى عن نجومها تدريجاً بعد الأزمة التي واجهتها، فيما استعادت {مزيكا} التي يملكها المنتج محسن جابر، نشاطها بقوة، واتفقت مع فنانين لإصدار ألبوماتهم سواء على مستوى الإنتاج والتوزيع أو الإنتاج فحسب، فأضحت {الشركة رقم واحد} في مصر اليوم. يذكر أن {مزيكا} كادت تتوقف قهراً لا اختياراً،  عندما سحبت {روتانا} نجومها وتعاقدت معهم.

Ad

بدورها دخلت {نجوم ريكوردز} التي أطلقتها إذاعة {نجوم إف إم} دائرة المنافسة، ويسعى المنتج نصر محروس إلى العودة إلى سوق الكاسيت من خلال مفاوضات مع فنانين.

تضم {روتانا} من مصر عمرو دياب، رغم أن فترة تعاقده معها انتهت، بينما تضم {مزيكا}: خالد سليم، رامي صبري، آمال ماهر، غادة رجب، مصطفى قمر وتامر عاشور، ومن المطربين العرب: لطيفة، ليلى غفران، وعد البحري، وتتفاوض مع سميرة سعيد لطرح ألبومها الجديد من خلالها في  الربيع المقبل.

شركات وليدة

وضعت {مزيكا} ما يشبه الجدول الزمني لمطربيها لإصدار ألبوماتهم على مدار العام، بما يحقق لها حضوراً في السوق  خلافاً لـ {روتانا} التي ستغيب فترات طويلة قبل إصدار ألبومات جديدة.

فيما تتنافس {مزيكا} و{نجوم ريكوردز} على الاستحواذ بالساحة الفنية، تحاول شركات وليدة تحقيق حضور بشكل فردي، وبوجود نجم أو اثنين لديها، ما يجعلها خارج حسابات السوق، في ظل عدم قدرتها على التوزيع بمفردها بعد الإنتاج، فيما حظيت {مزيكا} بتوزيع ألبومات غنائية خلال العام الحالي، بمعدل ألبوم واحد شهرياً، ما يعد انجازاً في ظل أوضاع سياسية مضطربة وغير مستقرة.

ومن أبرز تلك الشركات {روزمانا} التي ستطرح قريباً ألبوم {واحدة تانية خالص} للفنانة دنيا سمير غانم، ونظمت حملة دعائية ضخمة للألبوم رغم التأجيلات التي طاولته نتيجة الظروف السياسية.

في مقابل {روتانا} التي اكتفت بطرح ألبومي {الليلة} لعمرو دياب} و{حب جامد} للمطربة المغربية جنات، خلافاً للسنوات السابقة التي طرحت فيها عشرات الألبومات، يعود المنتج نصر محروس بشركته {فري ميوزك} بعدما حصل على توقيعي تامر حسني ومحمد محيي.

إنتاج وتسويق

تحاول شركة {نجوم ريكوردز} الفوز بمطربي الصف الأول على أن تتولى تنظيم حفلاتهم داخل مصر وخارجها، وتسويقهم إعلامياً وفنياً بشكل جيد، فحصلت على موافقة شيرين عبد الوهاب لتقديم ألبومها المقبل المتوقع صدوره بداية العام الجديد.

انضمت شيرين إلى الشركة التي تأسست بانضمام محمد حماقي إليها قبل أكثر من عام، وهي تروّج لحماقي بين الحين والآخر، مع تصوير كليبين من ألبومه على فترات متباعدة، لضمان حضوره في السوق باستمرار، وتوفر له حملة إعلامية لحفلاته وتساعده في اختيار كلمات ألبومه الجديد الذي لم يستقر على موعد طرحه بعد.

الشركة نفسها طرحت ألبوم {فترة مش سهلة} لرامي جمال خلال عيد الأضحى، ونظمت حملة دعائية له واحتفلت بصدوره  في {فيرجين ميغا ستورز} في القاهرة لزيادة المبيعات.

تتبع الشركة أسلوباً قاسياً في الحفاظ على الأغاني وسريتها لذا لم يتم قرصنة أي من أغاني الألبومين الصادرين عنها، ما عكس نجاحها في الحفاظ على إصداراتها.

بدوره نجح المنتج نصر محروس في الحصول على توقيع المطرب محمد محيي لإنتاج ألبومه المقبل وتوزيعه، بعدما عقدت جلسة صلح لإنهاء الخلافات بينهما قبل فترة، وسيطرح الألبوم نهاية العام الجاري ليعود به محيي بعد غياب 4 سنوات.

كذلك ضم محروس إلى شركته تامر حسني الذي بدأ التحضير لألبومه الجديد، المتوقّع صدوره خلال الصيف المقبل، وهو الثاني لهما سوياً بعد إنهاء الخلافات بينهما قبل أكثر من عامين، وتضم الشركة أيضا المطرب بهاء سلطان.