الحسيني في «اللقاء التنويري لاتحاد أستراليا»: الإنتظام في الدراسة يطور مهارات المبتعثين

نشر في 10-01-2014
آخر تحديث 10-01-2014 | 00:01
No Image Caption
أقام الاتحاد الوطني لطلبة الكويت - فرع أستراليا لقاءه التنويري الاول في جامعة الخليج، وذلك بحضور رئيس المكتب الثقافي في استراليا د. عمار الحسيني، ورئيس قسم بعثات أوروبا في وزارة التعليم العالي، ومسؤول البعثات في استراليا وفاء الخرجي ممثلة عن مدير إدارة البعثات في الوزارة محمد المعتوق، وأعضاء الاتحاد الوطني لطلبة استراليا.

وفي هذا الصدد، قال رئيس المكتب الثقافي في استراليا د. عمار الحسيني إن تطوير مهارات الطالب المبتعث في الخارج يتطلب الانتظام في الدراسة وعدم الغياب، إضافة إلى المشاركة في الأنشطة التي يوفرها اتحاد الطلبة، ليتمكن من مواصلة مسيرته العلمية بنجاح، مؤكدا ضرورة استغلال الطالب لفرصة البعثة لبناء ذاته، ورفع رايات الوطن في المحافل الخارجية.

وأوضح الحسيني ان الدراسة في استراليا ذات طابع سلس، وتختلف تماما عن الدراسة في اميركا وبريطانيا، موضحا أن «الحصول على فيزا لاسترااليا يتم بسهولة، في حين تجد بعض الاتحادات الخارجية في دول الابتعاث الأخرى صعوبة في الحصول عليها، فضلا عن أن المعيشة في استراليا سهلة، وتعامل الشعب راق ولطيف، كما أن الجامعات هناك جادة في الدراسة ومتنوعة المجالات».

وكشف الحسيني أن من الصعوبات التي تواجه طالب البعثة المستجد عدم اختلاطه بالطلبة المستمرين لمعرفة الاجواء الدراسية والاجتماعية، نظرا لقلة تواصله مع الطلبة وأعضاء الاتحاد والمكتب الثقافي، لافتا إلى ان نسبة الطلبة الذين وجدوا صعوبة في التأقلم بأستراليا يصل إلى نحو 70 في المئة من المبتعثين.

قراءة اللائحة

ومن جانبها، قالت رئيسة قسم بعثات أوروبا في وزارة التعليم العالي ومسؤولة البعثات في استراليا وفاء الخرجي: «يجب على الطالب المبتعث في الخارج قراءة لائحة الابتعات في وزارة التعليم العالي حتى لا يقع في المخالفات والأخطاء، التي قد ترغمه على الغاء البعثة وعدم الاستمرار في الدراسة، مشيرة إلى ان اللائحة التي تضعها الوزارة تهدف إلى خدمة الطلبة وتشجعيهم على التحصيل العلمي.

وأوضحت أن من الامور الاساسية الذي يجب أن يطلع عليها الطالب قوانين الدولة المبتعث إليها، لافتة إلى أن أبرز المشكلات التي تواجه المبتعثين في استراليا ترجع إلى عدم معرفتهم بقانون الهجرة، كما أن وجود الطالب هناك من غير دراسة قد يضره، إضافة إلى أن انخفاض معدل حضوره يوقعه في مشكلة تتعلق بقانون الهجرة، لذا يجب عليه التواصل مع المنسقين بالاتحاد والمكتب الثقافي، عن طريق الايميل الالكتروني لا عبر الهاتف.

توعية المستجدين

قال رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد الوطني الكويتي - لطلبة استراليا محمد النشمي، إن اللقاء التنويري يهدف إلى توعية الطلاب المستجدين بأمور كثيرة تواجههم خلال الدراسة، مؤكدا حرص الاتحاد على التواصل معهم وإرشادهم إلى كل ما يساعدهم على التحصيل العلمي والأكاديمي، وتقديم بعض الإرشادات التي تساعدهم في أمورهم الحياتية في استراليا. وأضاف النشمي ان جهود الاتحاد ستستمر للأخذ بأيدي الطلبة المستجدين والمستمرين، وتبني مطالبهم وايصالها إلى الجهات المختصة،

back to top