النفيسي: 16 مليون دينار أرباح «الصالحية العقارية» في 2013

نشر في 10-04-2014 | 00:03
آخر تحديث 10-04-2014 | 00:03
No Image Caption
«القيمة الدفترية للسهم بعد التقييم العادل لأصول الشركة وصلت إلى 883 فلساً»
أكد رئيس مجلس إدارة شركة الصالحية العقارية غازي فهد النفيسي محافظة الشركة خلال سنة 2013 على الأداء الايجابي المتوازن في ظل أجواء من التحديات العديدة التي واجهت الشركة محلياً وعالمياً والتي استطاعت تجاوزها من خلال تنفيذها لسياساتها واستراتيجياتها المالية الهادفة إلى تحقيق أفضل عائد لمساهميها.

واضاف النفيسي خلال الجمعية العمومية للشركة امس ان "الصالحية العقارية" حققت ربحاً بمقدار 16.01 مليون دينار في عام 2013 أي بربحية بلغت 32.3 فلسا للسهم الواحد بالمقارنة مع 8.25 ملايين دينار في 2012 أي بربحية 16.7 فلسا للسهم الواحد أي بنسبة نمو بلغت 94 في المئة.

وأوضح أن إجمالي موجودات الشركة بلغت 274 مليون دينار لعام 2013 بالمقارنة مع 277 مليون دينار كويتي في 2012 أي بانخفاض 1 في المئة، مبينا ان الشركة نجحت في تخفيض قيمة المطلوبات من 145 مليون دينار إلى 131 مليون دينار في 2012 بانخفاض نسبته 10 في المئة.

حقوق الملكية

واشار إلى ان حقوق الملكية ارتفعت الى 140 مليون دينار كويتي في 2013 بالمقارنة مع عام 2012 والتي بلغت 130 مليون دينار أي بارتفاع 8 في المئة، في حين ارتفعت ايرادات الشركة التشغيلية الى 46 مليون دينار في العام الماضي مقارنة مع 45 مليون دينار في 2012 أي بنسبة نمو بلغت 2 في المئة، مشيرا الى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أن جميع البيانات المالية السابقة تم تسجيلها حسب التكلفة التاريخية والمبنية على البيانات المالية لسنة 2013.

واشار الى أن القيمة السوقية لإجمالي الأصول والتي تتضمن أصولاً تم تقييمها من قبل مقيمين مهنيين محايدين في نهاية سنة 2013 بلغت 586 مليون دينار وبذلك أصبحت حقوق الملكية والمضاف إليها فائض إعادة تقييم الأصول 452 مليون دينار كويتي تقريباً لترتفع بذلك القيمة الدفترية حسب القيمة العادلة للسهم إلى 883 فلسا للسهم الواحد.

إنجاز متواصل

وأضاف النفيسي أن الشركة استمرت في إنجازها المتواصل والمتمثل بتحقيق مستوى تشغيلي بلغ 100 في المئة لمعظم عقارات الشركة القائمة، وتقوم الشركة بشكل مستمر على تطوير العقارات من خلال جذب محلات تتمتع بسمعة طيبة وتحتوي على ماركات عالمية، كما تقوم بتعزيز أنشطة المحلات التي تتطلبها حاجة السوق وتلبي احتياجات الرواد والمتسوقين وقد عززت الشركة هذه المبادرة في بلازا الصالحية المقابل لمجمع الصالحية التجاري حيث يحتوي على مطاعم ومقاهي ذات سمعة عالمية ساهم وجودها في جذب الرواد وتعزيز النشاط التجاري في المنطقة بشكل عام.

وذكر ان الشركة قادت لال سنة 2013 برنامجا تسويقيا رائعا في مركز الراية من خلال معرض "قوت" والذي أقيم في بلازا الراية على فترات متفاوتة وشهد حضورا واقبالا كثيفا من الرواد والمتسوقين وانعكس ايجابا على جذب المتسوقين لمركز الراية التجاري. وفيما يتعلق بمشروع العاصمة فقد سعت شركة الصالحية العقارية كونها الشركة المالكة لشركة العاصمة العقارية سعياً دؤوباً ومتواصلاً على جميع النواحي والأطر في سبيل المضي بالمشروع وتشييده على أرض الكويت الحبيبة ليكون شاهداً على بدء حقبة اقتصادية ومالية جديدة في الكويت تدعم المشاريع الحيوية المتميزة والأفكار الإبداعية.

"صالحية إنفستمنت"

وعلى نطاق آخر كشف النفيسي أن شركة الصالحية العقارية استحوذت من خلال شركتها التابعة "صالحية انفستمنت بيرمنجهام ليمتد SIBL" والمملوكة لها بشكل كامل على موقع استراتيجي لأرض فضاء مساحتها 8 آلاف متر مربع تقريباً تقع في قلب مدينة "بيرمنجهام" قرب مركز Selfridges and Bullring للتسوق، ومن أهم مزايا الموقع الذي يعرف بـSouthside أنه مشمول ضمن المخطط التطويري المستقبلي لمجلس بلدية المدينة.

ولفت إلى العمل بدأ بالمرحلة الأولى من المشروع في شهر ديسمبر2013 وستنتهي في مايو 2015 وسيتم الولوج إلى المراحل الأخرى بشكل تنظيمي يتوافق مع الأوضاع الاقتصادية العامة حيث يعتبر هذا المشروع من العلامات الفارقة التي ستساهم في منح مركز مدينة برمنجهام حلة زاهية جديدة مشرقة.

«هدية القابضة»

وعلى صعيد اخر، قال ان شركة الصالحية العقارية تستحوذ على 90.89 في المئة من أسهم شركة هدية القابضة، والتي تمتلك من خلالها شركتها التابعة دانة DANA التي تدير 17 مبنى لرعاية المسنين، حيث تقدم من خلالها الخدمات الصحية والعلاجية عالية الجودة والمتميزة للمسنين. وقد تصدرت دانة في 2013 تقييم مؤسسات رعاية المسنين كواحدة من أفضل دور الرعاية في ألمانيا.

واشار إلى ان شركة هدية القابضة اسست شركة دانة لايف ستايل والتي تتبنى تشييد وادارة مبان صغيرة تحتوي على 18 أو 20 شقة حسب كل مبنى تضم داخلها خدمات راقية على أعلى المستويات في قطاع رعاية المسنين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

back to top