العبيدي: نتعاون مع مجلس الأمة لتطوير الخدمات الصحية

نشر في 20-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-01-2014 | 00:01
No Image Caption
أعلن حضوره اجتماع «التأمين الصحي على المواطنين» اليوم
أعلن وزير الصحة د. علي العبيدي حضوره اجتماع اللجنة الصحية اليوم الذي ستتم خلاله مناقشة ملف التأمين الصحي على المواطنين.

وأكد العبيدي في تصريح صحافي امس أن هذا الاجتماع سيكون الأول بين الوزارة واللجنة الصحية، وسيتم خلاله التباحث بشأن تنفيذ التأمين الصحي على المواطنين، مشددا على أنه مع سن أي تشريع يعود بالفائدة والنفع على المواطن والمقيم. وجدد وزير الصحة تأكيد أن «يديه ممدودتان إلى أعضاء مجلس الأمة للتعاون في تشريع القوانين التي تصب في مصلحة كل من المواطن والمقيم».

وأوضح أن هناك نظرة شاملة إلى المنظومة الصحية المتكاملة، بالتعاون مع مجلس الأمة والقياديين ومديري القطاعات الصحية، لتحسين الخدمات الصحية وتسريع عجلة التنمية عبر المشاريع الإنشائية والتنموية التي تعتزم الوزارة تنفيذها.

وفي موضوع منفصل، افتتح الوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية د. عمر السيد عمر صباح أمس فعاليات اجتماع لجنتي تحديث الدليل والإعداد لمناقصات لوازم المختبرات الطبية وخدمات نقل الدم ولجنة تحديث الدليل والإعداد لمناقصة لوازم جراحة القلب والأوعية الدموية والأشعة التداخلية لعام 2014.وكشف عمر في تصريح للصحافيين على هامش الاجتماع عن زيادة الميزانية المخصصة لقطاع الأدوية والتجهيزات الطبية بنسبة 10 في المئة عن العام الماضي أي بما يعادل 300 مليون دينار، لافتا إلى أن الدولة لم تبخل على وزارة الصحة كما أن الصحة بدورها لم تبخل على المواطن وذلك من ناحية توفير الأدوية وشراء ما هو حديث من الأدوية والمستلزمات والمستحدثات الطبية وصيانتها ومتابعتها.

وأوضح أن الزيادة تأتي لمواكبة التوسعات الجديدة في المستشفيات والمراكز الصحية والتخصصية وشراء أحدث الأدوية والأجهزة الطبية وغيرها، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بصيانة دورية للأجهزة الطبية، لافتا إلى أن الصيانة تكون مكلفة نتيجة لارتفاع أسعار الأجهزة الطبية وقطع غيارها، مؤكدا أن هناك تدقيقا على هذه الشركات من قبل الأقسام المسؤولة عن هذه الأجهزة، حيث تتم مراقبة أداء الشركة لضمان صيانة الأجهزة بشكل سليم.

وأشار إلى أن هذه الاجتماعات تحقق مكاسب مالية للدول كونها تقوم بشراء أحدث الأدوية بأسعار أقل، كما أنها تحقق تبادل الخبرات بين هذه الدول والاطلاع على ما يدور على الساحة من أمور تبين أنها غير مطابقة للمواصفات ومن ثم تحديثها أو استبعادها.

وقال عمر إن الشراء الموحد يعني توحيد سعر الدواء الواصل إلينا، مشيرا إلى أنه تم إنجاز أكثر من 60% من شراء الأدوية على مستوى دول مجلس التعاون أي أكثر من 2500 دواء، مؤكدا أن هناك اجتماعا آخر خلال 10 أيام سيتم فيه استكمال هذه المنظومة وسنخرج بنسبة تخفيض ستكون ملحوظة بالنسبة للمواطن.

back to top