أدت أعاصير قوية ضربت جنوب وسط الولايات المتحدة الى مقتل 18 شخصا حيث انقلبت سيارات ودمرت منازل واقتلعت اشجار أمس.

Ad

وتبحث فرق الاغاثة المحلية بين الركام في المدن الاكثر تضررا، في حين حذرت الارصاد الجوية من قدوم اعاصير اخرى اليوم.

وأفادت هيئة ادارة الطوارئ في اركنسو ان 15 شخصا قتلوا حين ضربت اعاصير الولاية امس الاول، في حين اعلن مسؤول في ادارة الطوارئ في ولاية اوكلاهوما ان قتيلين سقطا في الولاية بسبب الاعاصير. كما اشارت وسائل اعلام محلية الى سقوط قتيل في ولاية ايوا. ومن مانيلا قدم الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي يختتم جولة آسيوية في الفلبين، تعازيه ووعد بتقديم مساعدات من الحكومة الفدرالية.

وقال اوباما: «أود ان يعلم الجميع ان بلادكم ستكون الى جانبكم لتقديم المساعدة وإعادة الاعمار مهما تطلب الامر». وقال جيمس فايرستون رئيس بلدية فيلونيا في اركسنو: «انها الفوضى في الوقت الحالي»، مضيفا ان وسط البلدة يبدو وكأنه دمر بالكامل، ولم يبق إلا بعض المباني صامدة جزئيا». واضاف ان شرطيين وإطفائيين من المدن المجاورة بالاضافة الى عناصر من الحرس الوطني في طريقهم الى البلدة لتقديم المساعدة. وأدت ايضا الأعاصير الى خراب في مناطق كبرى في بلدية مايفلاور التي تعد 2300 نسمة شمال غرب عاصمة اركنسو ليتل روك.

وقال مسؤولون ان «قسما من طريق سريع يربط بين الشرق والغرب اغلق بسبب الركام والسيارات المنقلبة في منطقة مايفلاور».

وأعلنت شركتا كهرباء محليتان هما انترجي وفيرست الكتريك كووبراتيف ان اكثر من 15 ألف شخص محرومون من الكهرباء.

وفي ايوا تزعزعت اسس عدة منازل، وأدى الاعصار ايضا الى امطار غزيرة واقتلاع اشجار وسقف مركز طبي في بلدة اوسكالوسا. وفي اوكلاهوما ضرب اعصار قوي بلدة كوابو.

(واشنطن- أ ف ب)