«التربية»: سجل الطالب «أون لاين» قريباً

نشر في 15-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 15-04-2014 | 00:01
No Image Caption
التعليم العام بحث مع «المعلومات» تنفيذ «السبورة» و«الكاميرات»
بينما تتجه وزارة التربية إلى جعل نظام سجل الطالب يعمل بطريقة الـ"أون لاين" بربطه مع إدارة نظم المعلومات، عقد وكيل التعليم العام د. خالد الرشيد اجتماعاً مع مديرة إدارة نظم المعلومات هدى المطيري لمناقشة آلية تنفيذ مشروعي السبورة التفاعلية وكاميرات المراقبة.

تعمل الجهات المعنية في وزارة التربية على تطوير عمل نظام سجل الطالب وتحديثه، بحيث يكون مفعلا بشكل متواصل طوال الوقت "أون لاين" دون الحاجة إلى عملية نقل البيانات من المدارس بطرق تقليدية.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة عن بدء ادارة نظم المعلومات بالعمل على تطوير نظام سجل الطالب وتحسينه بحيث يمكن ربطه مع الادارة بطريقة "أون لاين" التي من خلالها يمكن اجراء أي تحديث أو نقل البيانات بشكل سريع، موضحة أن الربط متوفر حاليا من خلال شبكات الهاتف.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن إدارة نظم المعلومات تسعى إلى تطوير عملية الربط وتسريعها بحيث يمكن تفعيل خاصية الـ"أون لاين" في نظام سجل الطالب لتتمكن الادارة من مراقبة النظام وطريقة عمله في المدارس، وعملية ادخال وتعديل البيانات بما يضمن متابعة يومية ولحظية للنظام، لافتة إلى أن الفكرة في حال تطبيقها ستوفر الوقت في عملية نقل البيانات فيما بين المدارس والادارة.

وأشارت المصادر إلى أن الادارة تسعى جاهدة كذلك إلى سرعة الانتهاء من مشروع شبكات الألياف الضوئية "الفايبر" التي تعول عليه وزارة التربية كثيرا في تطوير العمل وتسريع تشغيل مشاريع التعليم الالكتروني، اضافة إلى الاستفادة منه في عمليات ربط البرامج مثل سجل الطالب والنظم المتكاملة وغيرها التي تحتاج إلى شبكات ذات سرعات عالية، لافتة إلى أن الجهات المختصة في الوزارة تعمل على التنسيق مع وزارة المواصلات لتذليل العقبات أمام المشروع لتنفيذه بأسرع وقت ممكن.

فرق العمل

من جانب آخر، عقد وكيل التعليم العام د. خالد الرشيد اجتماعا مطولا مع مديرة ادارة نظم المعلومات م. هدى المطيري لمناقشة آلية عمل الفرق واللجان المكلفة بمتابعة تنفيذ مشروعي السبورة التفاعلية وكاميرات المراقبة في المدارس.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن وكيل التعليم العام د. خالد الرشيد طلب من مديرة إدارة نظم المعلومات العمل على توفير الموظفين اللازمين للتنسيق مع فرق العمل في المناطق التعليمية الست، بهدف تذليل العقبات وتوفير المعلومات اللازمة لتنفيذ أعمال تنفيذ وتركيب مشروعي السبورة التفاعلية وكاميرات المراقبة، موضحة أن قطاع التعليم العام بصدد تشكيل لجان متابعة في كل منطقة تعليمية.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن اللجان المزمع تشكيلها في المناطق ستكون برئاسة مديري الانشطة التربوية للإشراف على الأعمال ومتابعتها بالتنسيق مع إدارة نظم المعلومات، لافتة إلى أن قطاعات الوزارة تعمل جاهدة على سرعة الانتهاء من هذين المشروعين، وذلك بتعليمات من وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي.

وأوضحت أن الشركة الفائزة بمشروع كاميرات المراقبة قطعت شوطا في عملية تركيب هذه الكاميرات، لاسيما أنها كانت قد توقفت فترة طويلة بعد أن احالة الوزارة موضوع تأخرها في انجاز العقد إلى الشؤون القانونية لتعود إلى مباشرة العمل بعد أن خلصت الشؤون القانونية في الوزارة إلى التوصية بالسماح لها بمواصلة تنفيذ العقد، لأنها تأخرت لأسباب خارجة عن الارادة نتيجة تأثر المصانع في دول شرق آسيا آنذاك بـ"تسونامي" الذي ضرب المنطقة وأثر على انتاج هذه المصانع.

back to top