«الصحة»: نتبع البروتوكول الأميركي في التغذية بعد إجراء عمليات تكميم المعدة

نشر في 08-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 08-07-2014 | 00:01
أكدت رئيسة قسم التوعية التغذوية للمجتمع في إدارة التغذية والإطعام بوزارة الصحة د. انتصار الشامي أن الكويت تتبع البروتوكول الأميركي في التغذية بعد إجراء عمليات التكميم وخاصة في السنة الأولى، مشيرة إلى أن «هذا البروتوكول المعتمد والمتبع في الولايات المتحدة الأميركية نتبعه مع مرضانا». ودعت أولياء الأمور والآباء والأمهات إلى ضرورة توفير الأغذية الصحية للأبناء مثل الخضراوات والفواكه واختيار الحلويات او السكريات ذات السعرات الحرارية المعتدلة والابتعاد عن المشروبات الغازية.

وشددت الشامي في ردودها على الجمهور من خلال موقعي التواصل الاجتماعي (انستغرام وتويتر) على أهمية ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، لافتة إلى أهمية تناول وجبات خفيفة تتضمن الفواكه والخضراوات والسكريات.

وأوضحت أن الصائم بعد الإفطار يقبل على أكل السكريات، حيث انه عقب الفطور يكون محتاجا للطاقة والسكريات والحلويات توفر هذه الطاقة بسرعة كبيرة.

وحول الأطعمة التي يجب أن يتناولها أو يمتنع عنها مريض «كرونز»، قالت الشامي إن مرض «كرونز» من الأمراض المزمنة، ويجب على المريض أن يتناول وجبات صغيرة متعددة والابتعاد عن الألياف الغذائية والأغذية الصلبة مثل المكسرات والخبز الناشف.

وأكدت أن كثيرا من المكملات الغذائية مضرة بجسم الإنسان، لافتة إلى أن بعض المكملات الغذائية يحتاج اليها الرياضي أو الشخص الذي يمارس الرياضة ولكن الكثير منها مضر ويمكن أن يشكل خطورة عالية على الجسم، وقد يؤدي إلى الوفاة، مشددة على ضرورة توجه الشخص إلى إدارة التغذية والإطعام أو الرقابة الغذائية للتأكد من المنتج الذي يرغب في تناوله.

back to top