اصدر نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية والتعليم العالي بالوكالة د. عبدالمحسن المدعج قرارا وزاريا بشأن الآلية التنفيذية للتعديلات الاخيرة على وثيقة المرحلة الابتدائية.

Ad

وقال المدعج في قراره بتاريخ 9 الجاري والذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، انه بالنسبة للصفوف من الأول حتى الرابع يعطى المتعلم الراسب في مجال دراسي واحد ومعدل درجاته يقل عن النهاية الصغرى بدرجتين ونصف فرصة لدخول اختبار تحديد مستوى مع بداية العام الدراسي على أن يكون الاختبار في موضوعات الفترة الدراسية الرابعة مع الاحتفاظ بمعدل الاعمال وفي حال عدم نجاحه يبقى للاعادة.

وأضاف أن المتعلم الراسب في مجالين دراسيين أو ثلاثة بحد أقصى ومعدل درجاته يقل عن النهاية الصغرى بدرجتين فأقل يعطى فرصة لدخول اختبار تحديد مستوى مع بداية العام الدراسي ويكون الاختبار في موضوعات الفترة الرابعة، لافتا إلى أن غياب المتعلم بعذر مقبول عن اختبارات مواد خارج الجدول يتم تقويمه عند حضوره وفي حال كان غيابه بدون عذر مقبول ترصد درجته صفرا ومعدل درجة الطالب هي معدل الفترات الدراسية الأربع.

وأشار إلى أنه في ما يخص الصف الخامس يلتزم بما ورد في الوثيقة الابتدائية ويحق للمتعلم دخول الدور الثاني في ثلاث مواد فقط، وغياب المتعلم في ثلاث فترات متصلة أو متقطعة يعتبر غيابا مستمرا ويبقى للاعادة.

اعتمد مجلس وكلاء وزارة التربية برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية وزير التعليم العالي بالوكالة د. عبدالمحسن المدعج، وحضور وكيلة الوزارة مريم الوتيد، والوكلاء المساعدين، قراراً بآلية بحث تظلمات الطلبة.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن الوزير المدعج بحث مع مجلس الوكلاء موضوع تظلمات الطلبة في جميع المراحل الدراسية، موضحة أن الوزير طالب قياديي «التربية» بإيجاد حلول منصفة للطلبة، وعدم ضياع حقوقهم في الدرجات.

وقالت المصادر لـ»الجريدة» إن مجلس الوكلاء اعتمد قراراً بوضع آلية مناسبة للنظر في تظلمات الطلبة، وتشكيل لجان متخصصة، لبحث كل حالة على حدة، بحيث يحصل كل طالب على حقه، مشيرة إلى أن قطاع التعليم العام كان أصدر نشرة سابقة لتجميع تظلمات الطلبة في المناطق التعليمية عن طريق أقسام الامتحانات وشؤون الطلبة فيها، والتي ستقوم بحصرها وتسليمها إلى اللجان المختصة لبحثها في ما بعد.

وأوضحت أن الوزارة ستعمل على تشكيل اللجان الخاصة بتظلمات الطلبة في كل منطقة تعليمية قبل نهاية الشهر الجاري، منوهة إلى أن عملية حسم هذه التظلمات ستتم على الأرجح بعد عطلة عيد الفطر.

يذكر أن وزارة التربية رفضت العام الماضي قبول تظلمات الطلبة، إلا أنها واجهت سيلاً من التظلمات التي تقدم بها أولياء أمور وطلبة بشأن الدرجات المرصودة في الشهادات مع نهاية العام الدراسي الحالي 2014/2013، لاسيما في المرحلتين الابتدائية والثانوية، على خلفية قرارات تعديل الوثائق التعليمية، التي يرى البعض وجود ظلم للطالب فيها، لاسيما في ما يخص خصم الدرجات نتيجة الغياب بدون عذر، حيث عمدت الوزارة إلى إصدار نشرة بهدف تجميع هذه التظلمات في المناطق التعليمية ورصدها وإحالتها إلى جهات الاختصاص، لبحث مدى استحقاقها من عدمه.