العوضي لـ الجريدة•: طرح القسائم بأسعار منخفضة ليس من مصلحة السوق

نشر في 30-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 30-06-2014 | 00:01
No Image Caption
قال الخبير العقاري نايف العوضي ان التوصية الاخيرة التي اعتمدتها الحكومة حول تحديد سعر القسائم في منطقتي الصباحية وابو حليفة بـ15 الف دينار، للمساحة البالغة 400 متر مربع، ليست من مصلحة السوق العقاري، واصفا اياها بالطرح "خير المتوازن مع القيمة السوقية للاسعار السائدة".

واكد العوضي في تصريح لـ"الجريدة" ان هذا الطرح "ليس عادلا" اذ يقدم اسعارا منخفضة جدا في منطقة شبه مكتملة البنية التحتية مثل ابو حليفة والصباحية.

وتساءل العوضي: "ما القيمة التي سوف تحددها الحكومة للقسائم السكنية في مناطق الحدود مثل السالمي والعبدلي والنويصيب او في منطقة الوفرة؟".

واضاف ان هذا الامر يدفع بالجهات المعنية الى خفض اسعار تلك المناطق اقل من 15 الف دينار بكثير تشجيعا للناس للسكن في مناطق بعيدة بعد توفير خدمات البنية التحتية التي وفرتها الحكومة في منطقتي ابوحليفة والصباحية.

وحول تأثير هذه الخطوة على اسعار العقار السكني او الاستثماري قال العوضي ان هذه الخطوة لن تؤثر بشكل سريع على اسعار العقاري بنوعيه السكني والاستثماري، لان حجم المطروح من القسائم لا يشكل جزءا بسيطا جدا من المطلوب وبهذا فالطلب زائد بحد ذاته.

واشار الى ان الامر سيكون له بالغ الاثر على الاسعار في حال دفعت الحكومة بشكل جدي باتجاه الاستمرار بطرح كميات كبيرة من القسائم بحيث تؤثر على حجم الطلب المتنامي.

واكد العوضي ان هذا الطرح سيؤثر بشكل سلبي في سوق العقار السكني والاستثماري، "مما يؤكد ضرورة قيام الجهات المعنية بمناقشة القضية الاسكانية من مبدأ لا يموت الذئب ولا يفنى الغنم".

واكد ان الطرح سيكون جيدا بشرط ان تتبعه خطوات اخرى تضع عربة حل المشكلة الاسكانية على المسار الصحيح.

back to top