مظاهرات لطلاب جامعات مصرية احتجاجا على وفاة طالب

نشر في 21-11-2013 | 17:48
آخر تحديث 21-11-2013 | 17:48
No Image Caption
تظاهر عدد من طلاب وطالبات جامعة الأزهر من المؤيدين والمنتمين لجماعة (الاخوان المسلمين) أمام بعض الكليات والمبنى الاداري للجامعة هنا اليوم احتجاجا على وفاة أحد زملائهم في أحداث شغب بالمدينة الجامعية الليلة الماضية.

ورفع الطلاب المشاركون بالمظاهرات بمنطقة مدينة نصر شرق القاهرة شعارات (رابعة العدوية) وأسماء وصور الطلاب المحتجزين على اثر أحداث الجامعة خلال الفترة الأخيرة.

من جهته أعرب الأزهر الشريف عن "رفضه وألمه لما يقوم به بعض الطلاب من تخريب واتلاف للمنشآت وتعريض حياة زملائهم للخطر" فيما أبدى "أسفه وحزنه العميق على فقدان أحد أبنائه الطلاب أثناء تصدي قوات الأمن لمحاولة احراق المدينة الجامعية بالأزهر".

وطالب الأزهر في بيان نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط بفتح تحقيق "فوري" لمعرفة ملابسات الحادث والافادة بالنتيجة داعيا أبناءه الطلاب الى "الالتفات الى دراستهم ومستقبلهم والكف عن تعريض حياتهم للخطر".

وبالمثل أعربت جامعة الأزهر عن أسفها لوفاة أحد أبنائها خلال الأحداث التي شهدتها الجامعة الليلة الماضية وما حدث من مظاهرات في المدينة الجامعية "بدأت سلمية وتطورت الى أحداث مؤسفة".

وأشارت الجامعة في بيان الى أن أمر وفاة الطالب قيد التحقيق في النيابة وناشدت طلابها الالتزام بالسلمية وأدب الاختلاف في الرأي وعدم الانسياق وراء الشائعات وصيانة حق مئات الآلاف من زملائهم الملتزمين في دراستهم والابتعاد عن السياسة والتفرغ للدراسة.

وكان رئيس هيئة الاسعاف المصرية أحمد الأنصاري أكد في وقت سابق اليوم وقوع اول ضحية لاشتباكات المدينة الجامعية لجامعة الأزهر التي جرت الليلة الماضية .

كما أكدت وزارة الداخلية المصرية من جانبها أن قوات الأمن سيطرت على أحداث شغب شهدتها المدينة الجامعية بجامعة الازهر الليلة الماضية وألقت القبض على 13 طالبا "ينتمون لجماعة الاخوان المسلمين".

ولفت مصدر أمني بالوزارة في تصريح صحافي الى أن قوات الامن "خرجت بالفعل من المدينة الجامعية بعد السيطرة على الموقف وهدوء الاوضاع بداخلها".

وفي سياق متصل ذكر التلفزيون المصري أن طلابا مؤيدين للاخوان المسلمين بجامعة الاسكندرية شمالي البلاد "قطعوا طريق الكورنيش" بذات المحافظة "احتجاجا على أحداث جامعة الأزهر". كما تظاهر العشرات من الطلاب بجامعتي عين شمس والقاهرة للمطالبة بالافراج عن زملائهم المضبوطين في أحداث العنف الأخيرة ووفاة طالب المدينة الجامعية.

وردد طلاب جامعة القاهرة هتافات مسيئة لشيخ الازهر والقوات المسلحة ومؤيدة لجماعة الاخوان.

وتسببت الهتافات في حدوث اشتباكات مع الطلاب المؤيدين للقوات المسلحة داخل الجامعة ما دفع قوات الامن الاداري للفصل بينهما قبل تطور الامر بين الجانبين.

وقام طلاب الاخوان بنقل تظاهراتهم الى خارج جامعة القاهرة ما تسبب في تعطيل حركة المرور بمحيط الجامعة ما أدى بدوره إلى حدوث اشتباكات مع قائدي السيارات المارة.

ومن جهته أمر المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية المستشار مصطفى خاطر بتكليف جهاز الأمن الوطني وادارة البحث الجنائي بوزارة الداخلية بتقديم التحريات الأمنية اللازمة في شأن "أحداث العنف والتخريب التي قامت بها مجموعة من طلبة جامعة الأزهر" داخل حرم المدينة الجامعية الأزهرية وفي محيطها من الخارج الليلة الماضية وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم.

وفي سياق متصل أصدرت محكمة جنح مدينة نصر في جلستها المنعقدة اليوم حكما بمعاقبة 38 متهما من طلبة جامعة الأزهر بالحبس لمدد بلغت 18 شهرا مع النفاذ اثر ادانتهم بالتجمهر واشعال النيران والتعدي على قوات الأمن التي وقعت بالقرب من النصب التذكاري بمدينة نصر في أكتوبر الماضي.

back to top