عدد اللاجئين السوريين الى لبنان يتخطى 942 ألفا

نشر في 02-03-2014 | 15:26
آخر تحديث 02-03-2014 | 15:26
No Image Caption
أعلنت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين هنا اليوم ان مجموع عدد اللاجئين السوريين الذين يتلقون المساعدة من المفوضية وشركائها بلغ 667ر942 ألف بينهم 647ر895 ألفا مسجلين في حين ان 020ر47 ألف لاجىء ينتظرون التسجيل.

وأشار التقرير الاسبوعي للمفوضية الى ان العدد الاكبر للسوريين يتركز في منطقة البقاع شرقي البلاد حيث يوجد أكثر من 320 ألفا تليها منطقة الشمال بأكثر من 260 ألفا ومن ثم بيروت وجبل لبنان أكثر من 246 ألفا والجنوب 115 ألفا .

ولفت التقرير الى ان تدفق اللاجئين الى بلدة عرسال الحدودية شمال شرقي البلاد ارتفع بداية شهر فبراير الماضي مع احتدام المواجهات المسلحة في منطقة القلمون السورية المجاورة لكنه عاد وتراجع نهاية الشهر نفسه .

وذكر ان العدد الإجمالي للاجئين السوريين في عرسال بلغ أكثر من 51440 شخصا متجاوزا بذلك عدد السكان اللبنانيين المقيمين في البلدة .

وقالت المفوضية ان أكثر من 600 ألف مواطن لبناني وسوري استفادوا من مشاريع دعم المجتمعات المحلية التي تم إنجازها لتوفير مولدات كهربائية وشاحنات لجمع النفايات وجرافة للثلوج وصهريج للمياه وحاويات للقمامة.

كما تلقى أكثر من 610 آلاف مستفيد بطاقات إلكترونية أو سلات غذائية خلال الشهر الماضي.

وأوضحت المفوضية في تقريرها انه بانتظار موافقة الحكومة اللبنانية على المواقع الملائمة لإنشاء مراكز إيواء رسمية تعمل بعض الوكالات المستقلة على تشييدها ودعمها .

وأكدت ان العمل جار مع السلطات المحلية ووزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية لتحسين الخيارات المتاحة في حالات الطوارئ وقد تم تحديد أكثر من 150 مبنى غير مكتمل كحل ممكن لاستضافة اللاجئين الجدد.

يذكر ان لبنان يضم العدد الاكبر من اللاجئين السوريين خارج وطنهم حيث ينشط الى جانب المنظمات الدولية عدد كبير من الجمعيات والهيئات الانسانية والخيرية مثل الهلال الاحمر الكويتي وبيت الزكاة وجمعية الرحمة العالمية والهيئة الخيرية الاسلامية العالمية وجمعية الاصلاح الاجتماعي وجمعية إحياء التراث وغيرها .

back to top