{تفاحة آدم} دراما اجتماعية مكونة من 30 حلقة، من تأليف محمد الحناوي، إخراج علي إدريس في أولى تجاربه التلفزيونية، إنتاج شركة {العدل غروب} للمنتج جمال العدل، يشارك في البطولة: خالد الصاوي، بشرى، ريهام عبد الغفور، فيدرا، هياتم، محمد الشقنقيري، هشام عبد الله، سامي العدل، سامي مغاوري، زكي فطين عبد الوهاب، ومجموعة من النجوم.

Ad

شخصيات مركبة

يجسد خالد الصاوي شخصية آدم، شاب يهتم برعاية إخوته، ويهمل حياته وحبيبته، إلى أن يكتشف أن عمره مضى من دون أن يحقق شيئاً لنفسه، وفي الوقت ذاته هو نصاب محترف، مجهول الهوية من جانب الأجهزة الأمنية؛ إذ يتخفى، في كل مرة، بشكل مختلف يجعل من الصعب التعرف إليه، ويفلح باستمرار في النصب على الأشخاص من خلال أساليب احتياله المتميزة، ولا يهتم سوى بالمكسب المادي والمصلحة الشخصية.

أما بشرى فتجسد شخصية إيناس، {هاكر} محترفة في اختراق المواقع الإلكترونية، واستخدام وسائل التنصت الإلكترونية أيضاً، لذا يعتمد آدم عليها في النصب على الأفراد؛ إذ تحضر له المعلومات والبيانات الخاصة بهم.

بدورها تجسد ريهام عبد الغفور شخصية فتاة سورية تشارك في عمليات النصب. وبما أن دورها يفرض عليها إتقان اللهجة السورية، وفرت لها شركة {العدل غروب} مدرباً سورياً أعطاها بعض المبادئ، ورافقها في التصوير.

ريهام تشارك أيضاً في {الخطيئة} مع شريف سلامة وشيري عادل، والمخرج أحمد سمير فرج، لذا تحاول التنسيق بين مواعيد التصوير في كليهما، لا سيما أن المسلسل سيعرض في رمضان أيضاً.

لم تكن ريهام تعلم بأن المسلسلين سيطرحان في الموسم نفسه، إلا أنها غير قلقة من هذا الحضور لأنها تؤدي دورين مختلفين.

يذكر أن {تفاحة آدم} يشهد إطلالة مغايرة للصاوي وبشرى وريهام عبد الغفور؛ إذ يظهر الأول في أكثر من شكل، في حين قصت الثانية شعرها، بينما تظهر الأخيرة بشعر طويل مدرج، وملامح أخرى سيكتشفها الجمهور عندما يتابع المسلسل.

كوميديا سوداء

يوضح المؤلف محمد الحناوي لـ{الجريدة} أن {تفاحة آدم} هو التعاون الثاني له مع خالد الصاوي بعد {خاتم سليمان}، ويقول: {بعد النجاح الذي حققه {خاتم سليمان}، قررنا الصاوي وأنا تكرار التجربة، ولم نحدد قضية معينة، إنما كانت فكرة التعاون مطروحة، حتى وجدت سيناريو {تفاحة آدم} وعرضته عليه، فأعجب به، وقد أحسنت شركة الإنتاج في اختيار المخرج علي إدريس كونه صاحب نجاحات في السينما، وأعتقد أنه سيستكملها في التلفزيون عبر {تفاحة آدم}}.

يضيف أن الأحداث تدور خلال حكم الإخوان، بعد ثورة 25 يناير، وتقدم إسقاطات عن التطورات الحاصلة في المجتمع المصري، ومستجدات الساحة السياسية، والشر المستفحل بين المواطنين، والانتهازية والاتجار بالثورة...

يشير إلى أن الخط الدرامي في قصة «تفاحة آدم» يتضمن مفارقات، تعالج كل مفارقة على مدار حلقتين أو أكثر، حسب ما تستدعي الحاجة، كما لو كانت قصة بمفردها، لافتاً إلى أن المسلسل ليس من نوعية الدراما ذات الحلقات المتصلة المنفصلة، إنما دراما عادية لها بداية، وعقدة، ونهاية، وتتضمن أحداثاً غير متوقعة، بالتالي نهايتها غير معروفة.

وحول الخط الكوميدي الموجود في المسلسل يتابع: «اعتمدته رغبة مني في تقليل سوداوية الأحداث على المشاهد العربي، تجسده شخصيات درامية خفيفة الظل، وهو كوميديا موقف تنتج عن أفعال الأبطال وليس مجرد إفيهات أو ألفاظ.

يؤكد أن سرد قصة «تفاحة آدم» يختلف تماماً عن متابعتها، إذ يجب مشاهدتها باهتمام لفهم تفاصيلها والربط بينها بسهولة؛ كونها تتضمن أحداثاً معقدة يصعب حكايتها، مصنفاً المسلسل بأنه إنساني في المقام الأول، وتشويقي يتخلله خط كوميدي خفيف.

يلفت الحناوي إلى أن تصوير المسلسل يستمر من دون حصول الممثلين على عطلة، سوى في يوم الانتخابات الرئاسية، للانتهاء منه قبل حلول شهر رمضان.

تعاون ناجح

يشير المنتج جمال العدل إلى أن فريق العمل انتهى من تصوير ما يعادل أكثر من %60 من العمل، ويعكف الأبطال على تصوير المشاهد الخارجية بعدما عاين المخرج علي إدريس مواقع التصوير بين 6 أكتوبر والمقطم، فيما الديكور الثابت في العمل هو شقة الصاوي، الذي يتعاون للمرة الأولى مع «العدل غروب».

ورغم أن المسلسل هو التجربة الإخراجية الأولى لإدريس في الدراما التلفزيونية، فإن العدل لا يتخوف حيال ذلك، باعتبار أن المخرج يبذل مجهوداً لخروج العمل في أفضل حال، ويتابع التصوير الداخلي والخارجي، ويجري المونتاج والمكساج للحلقات التي يتم الانتهاء من تصويرها.

واستمراراً لمجازفات العدل في المسلسل، فقد أقنع نجمة برنامج TheVoice مروة ناجي بالمشاركة كممثلة، لافتاً إلى أنها تجسد شخصية مناسبة لبدايتها في التمثيل، وتغني إشارتي المقدمة والنهاية، موضحاً أن إيمانه بموهبتها دفعه إلى ضمّها إلى أسرة المسلسل، واعتقاده بأنها ظُلمت في البرنامج، وأنها تملك قدرات ستساعدها في أداء دورها، الذي بدأت تصويره منذ أيام.

يذكر أن {البرومو} الترويجي طرح عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وظهر فيه أبطاله الرئيسون، لا سيما الصاوي في أكثر من إطلالة كرمز لاحترافه خداع الأمن في المسلسل.