قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم ان خطر تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) "لا يقتصر على الشعب السوري او العراقي فحسب بل هو خطر يهدد العالم اجمع".

Ad

واوضح ظريف في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ان (داعش) خطر على جميع الاطراف وبالاخص على كردستان والاطراف السنية والشيعية وكذلك على جميع الاطراف التي تعاونت معه مؤكدا ان ايران تقف مع الشعب العراقي في هذه المعركة.

واعرب عن سعادته باتفاق الساسة العراقيين على ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة مضيفا ان ايران مع اية حكومة تشكل في العراق وتكون في خدمة الشعب.

وشدد على دعم بلاده لحكومة رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي مؤكدا ان اي توافق بين حكومتي اربيل وبغداد ستدعمه طهران بكافة الاشكال.

من جهته اكد بارزاني ان الاقليم سيستمر في محاربة تنظيم (داعش) مشيرا الى ان ايران كانت اول دولة ساعدت الاقليم وامدته بالسلاح والعتاد.

وذكر ان وصول تلك المساعدات وما تلاها من دعم دولي ساهم في رفع معنويات قوات البشمركة التي تمكنت قبل وصول هذه الاسلحة من عدم السماح ل(داعش) بتنفيذ مخططاته.

واضاف انه بعد وصول الامدادات ارتفعت معنويات القوات بشكل كبير ما مكنها من تحقيق العديد من الانتصارات مؤكدا انه تمت هزيمة (داعش) في الوقت الحالي وان قوات البشمركة قامت بطردهم في العديد من المناطق والحقت بهم خسائر كبيرة.

وبشأن الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام عن سيطرة (داعش) على سد الموصل واسر 200 من عناصر البشمركة اكد بارزاني ان هذه الانباء عارية عن الصحة مؤكدا ان سد الموصل تحت حماية وحراسة البشمركة في الوقت الحالي.

وكان وزير الخارجية الايراني وصل امس الى اربيل قادما من بغداد بعد زيارة قصيرة التقى خلالها عددا من المسؤولين العراقيين.