عقد البرلمان العراقي أمس، جلسة اعتيادية بحضور 164 نائبا من أصل 325 نائبا لمناقشة المواضيع المدرجة في جدول أعماله ومنها القراءة الأولى للموازنة العامة الاتحادية للعراق للعام الحالي.

Ad

وقالت مصادر في البرلمان إن "نواب التحالف الكردستاني لم يحضروا جلسات البرلمان لأسباب تتعلق بالموازنة العامة الاتحادية، في حين تغيب أعضاء من كتلة (متحدون) السنية عن الجلسة لأسباب تتعلق بعدم إدراج أحداث الأنبار في جدول أعمال البرلمان".

وفي السياق، منع البرلمان دخول كادر قناة العراقية الرسمية لنقل وقائع جلسة أمس،

واتهم مقرر البرلمان محمد الخالدي القناة بـ"عدم التوازن" في مواقفها مع الرئاسات الثلاث، مبينا أن أحد أسباب منعها من دخول البرلمان هو ثبوت تعمدها قطع المؤتمر الصحافي الأخير لرئيس البرلمان أسامة النجيفي، الذي عقد في السادس من الشهر الجاري.

وقررت رئاسة البرلمان الاستغناء عن ترددات قناة العراقية واعتماد ترددات أخرى جديدة لبث جلساته.

من جانبها، اتهمت قناة العراقية رئيس البرلمان بمنع كادرها من دخول مبنى البرلمان،  

معللة أن قطعها للمؤتمر الصحافي هو بسبب "خلل فني".

ونظم منتسبو القناة العراقية أمس، وقفة احتجاجية أمام مبنى البرلمان، تنديدا بمنعهم من دخوله لتغطية وقائع الجلسة، حاملين لافتات تندد بقرار المنع.

يشار الى أن النجيفي اعلن، في 22 نوفمبر 2010، نية البرلمان تقديم مشروع بناء قناة فضائية خاصة بنقل جلسات المجلس إلى أنحاء العالم، في حين اقترح نواب آخرون تشكيل لجنة برلمانية تشرف على بث الجلسات في قناة العراقية، التي تواجه اتهامات صريحة بالانحياز الى جانب السلطة التنفيذية المتمثلة في الحكومة، الأمر الذي ترفضه القناة وتؤكد أنها تقف على مساحة واحدة من الجميع.

في سياق آخر، قال بيان صادر عن رئاسة إقليم كردستان العراق، إن "رئيس الإقليم مسعود البارزاني وقّع على قرار بجعل قضاء حلبجة محافظة جديدة تضاف الى محافظات الإقليم الثلاث، أربيل ودهوك والسليمانية، بالتزامن مع مراسيم إحياء ذكرى قصف حلبجة" أمس.

وعلى إثر ذلك، انطلقت في حلبجة مراسيم خاصة بمناسبة الذكرى الـ26 لقصف المدينة بالأسلحة الكيمياوية في ثمانينيات القرن الماضي، مما أدّى الى مقتل 5 آلاف شخص، بينهم نساء وأطفال، بحسب إحصاءات حكومة الإقليم.

وكان مجلس الوزراء الاتحادي قد صادق في نهاية العام الماضي على مشروع قانون يقضي بتحويل قضاء حلبجة الى محافظة، غير أن الإجراءات الرسمية لم تتم الى الآن، وبذلك أصبحت حلبجة المحافظة الرابعة في إقليم كردستان، والتاسعة عشرة في العراق.

(بغداد ــــــ يو بي آي، د ب أ)