تنطلق اليوم ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي العشرين الحلقة النقاشية حول مسرح الطفل في دولة الكويت، الساعة 10 صباحاً في مكتبة الكويت الوطنية، وستكون على مدى يومين متتاليين.

Ad

ويشارك في الحلقة النقاشية كل من أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للفنون المسرحية: د. نرمين الحوطي، ود. فيصل القحطاني، ود. سكينة مراد، إضافة إلى الناقد والباحث المسرحي د. نادر القنة، ود. كافية رمضان، وسيكون من بين المعقبين على الجلسات الزميلان الصحافيان عبدالستار ناجي ومفرح الشمري.

وتتناول الجلسة النقاشية المحاور التالية: نشأة مسرح الطفل في دولة الكويت واللغة المستخدمة في حواراته، وتنمية مهارات التفكير في كتابة النص، كما سيتم التركيز على الواقع الحالي لمسرح الطفل بين النص والعرض وجماليات التلقي في المسرح.

وستقام في الساعة السادسة من مساء اليوم أيضاً، منارة الفنان الكبير المبدع الراحل محمد السريع، وسيتحدث حول مسيرة السريع وإنجازاته الفنية الكاتب المسرحي عبدالعزيز السريع، ود. نادر القنة، ومن المغرب د. عبد الكريم برشيد، وسيقدم المنارة د. سليمان الشطي.

يذكر أن الفنان القدير محمد السريع أحد أبرز نجوم الفن الكويتي منذ الستينيات وخدم الفن سبعة وعشرين عاما. وكان أحد أهم فناني فرقة مسرح الخليج العربي التي انضم إليها عام 1968 ليرافق الكاتب عبدالعزيز السريع والمخرج الراحل صقر الرشود، وشارك في أعمال مهمة مع مسرح الخليج بينها: «الحاجز»، و«نعجة في المحكمة»، و«ضاع الديك»، و«بحمدون المحطة»، و«عريس لبنت السلطان»، و»1، 2، 3، 4، بم»، و«حفلة على الخازوق» و«متاعب صيف»، و«الأوانس»، كما شارك مع مسرح الطفل في «السندباد البحري»، ومع عبدالحسين عبدالرضا في «فرسان المناخ». وانطفأت شمعة حياته عن عمر يناهز 59 عاماً في 12 مارس 1999 بعد صراع مرير مع المرض.