اكد الوكيل المساعد لشؤون قطاع التعاون في وزارة الشؤون الاجتماعية د. مطر المطيري ان المادة 20 من القرار الوزاري رقم 195 لسنة 2000، الصادر بشأن تنظيم العمل التعاوني الزمت الجمعيات التعاونية بالادارة المباشرة لعدد من الانشطة منها شراء الخضراوات والفاكهة، مع الغاء دور الوسيط المحتكر لعملية التوريد.

Ad

​وشدد المطيري في تصريح صحافي امس على ان القرار الزم الجمعيات بشراء احتياجاتها من الانتاج المحلي للخضار عبر منافذ التسويق الوحيدة في البلاد المتمثلة في صالة المزادات بشركة وافر الكائنة في منطقة الصليبية، والاتحاد الكويتي للمزارعين الكائن في الاندلس، وهي المنافذ التي يعتمد عليها المزارعين لتسويق منتجاتهم في مزارع الوفرة والعبدلي، لافتا الى ان هذه المنافذ تقوم بعملية تنظيم المزادات فقط، وليس لها علاقة بعملية البيع والشراء، مؤكدا ان هذه الآلية تهدف الى القضاء على وسطاء شراء الخضراوات والفواكهة، ما ينعكس بالايجاب على تخفيض أسعارها داخل الجمعيات.

وعن هامش الربح بين المطيري ان كل جمعية ستحدد هامش ربح ثابتا على مشترياتها من الخضار والفواكه بنسبة 10 في المئة، على ان تتحمل قيمة التوالف اليومية، التي لم تكن كبيرة لتمتع الجمعيات بشراء منتجاتها باسعار مخفضة مقارنة بذي قبل.

أسعار مصطنعة

وقال المطيري: "إن اقرار تلك الآلية جاء بعد التنسيق والاتفاق بين كل من اتحاد الجمعيات التعاونية ورؤساء الجمعيات ووزارة التجارة والصناعة، حتى تتم متابعة ومراقبة اسعار الخضراوات والفواكهة، والتغلب على الارتفاع المصطنع للاسعار، ولكي تتمكن الجمعيات من توفير المنتجات داخل اسواقها باسعار مناسبة وباعلى جودة".

وبشأن الية الشراء من المنافذ اوضح المطيري انه في ما يخص شركة وافر يتوجب على الجمعيات مخاطبتها لتعيين مندوب لها لشراء الخضراوات، على ان تقوم الجمعية بسداد قيمة التأمين المقرر لحضور المندوب المزادات التي تقوم بها الشركات يوميا، مشددا على ضرورة حضور المندوب لهذه المزادات التي تقام يوميا في التاسعة مساء بشبرة الصليبية لشراء احتياجات الجمعية، شريطة ان تقوم بسداد قيمة مشترياتها كل شهر.

اما في ما يخص الاتحاد الكويتي للمزارعين فأوضح المطيري انه يتوجب على الجمعيات مخاطبة الاتحاد لتعيين مندوب لحضور مزادات شبرة الاندلس التي تقام يوميا، شريطة ان تقوم الجمعية بسداد قيمة مشترياتها كل شهر.

المنتج المستورد

وعن احتياجات الجمعيات من الانتاح غير المحلي "المستورد"، قال المطيري: "يحق للجمعيات شراء بعض انواع الفواكه من الشركات الكبرى المستوردة، التي تكون اسعارها موحدة على جميع التعاونيات والاسواق المركزية الاخرى، وتقوم الجمعية بسداد قيمة مشترياتها نهاية كل شهر مع الحصول على خصم معتدل من الشركات على فاتورة الشراء".

وبشان المزايا التي تعود على الجمعيات من تنفيذ القرار اكد المطيري ان هناك مزايا عدة على سبيل المثال فان تقديم الخضار والفاكهة باسعار مناسبة للمستهلكين وجودة عالية يزيد مبيعات الجمعية، فضلا عن منع احتكار مؤسسة او شركة لاحتياجات الجمعية، وتحقيق اهم اهداف العمل التعاوني وهو توفير السلع واحتياجات المساهمين باسعار مناسبة، اضافة الى تخفيض الاسعار على مدار العام ما يؤدي الى دعم احتياجات الجمعيات لاقامة مهرجانات تسويقة داخل افرع الخضراوات والفاكهة.