كشف وزير الصحة د. علي العبيدي عن وجود مخاطبات قريبة لمديري المناطق الصحية لترشيح رؤساء الأقسام الطبية في المستشفيات نظرا لقرب انتهاء مدة ندبهم السابقة خلال شهر أبريل المقبل، مؤكدا انه ستتم دراسة الأسماء المطروحة جيدا بعد المخاطبة وبتأن لاختيار الأنسب والأكفأ لتولي هذه المناصب، لافتا إلى أن المخاطبات ستكون من مكتب وكيل وزارة الصحة.

Ad

وقال العبيدي في تصريح للصحافيين أمس على هامش افتتاحه مركز العمرية الصحي لطب العائلة إنه ستتم ترسية مركز الكويت لمكافحة السرطان على إحدى الشركات التي فازت بالمناقصة، مبينا أيضا أن هناك متابعة من قبل المسؤولين في وزارة الصحة لهذا المشروع لانجازه في المدة المحددة.

 وأشار إلى اجتماعه مع مجلس أقسام الجراحة الأسبوع الماضي، والذي تم من خلاله استعراض معظم التحديات التي يواجهونها لوضع الحلول لها، مشيرا إلى أن هناك سلسلة من الاجتماعات القادمة مع مجالس الأقسام الأخرى ومنها مجلس أقسام الباطنية الأسبوع المقبل لوضع الخطط والوقوف على المشاكل والتحديات لحلها والانتهاء منها لتقديم أفضل خدمة للمرضى والمراجعين في كافة مرافق وزارة الصحة، لافتا الى أن هناك العديد من الخطط القريبة تهدف إلى إعطاء المريض حقوقه كاملة في الخدمة بالمستشفيات والمراكز الصحية. وأوضح أنه سيتم توفير عيادات للأمراض المزمنة وكبار السن والسكر في كافة المراكز الصحية لمطابقة المعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن.

94 مركزاً

وفي كلمته بافتتاح المركز، أكد العبيدي أن منظومة الرعاية الصحية الأولية تقوم بتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية البالغ عددها 94 مركزا صحيا للرعاية الأولية وطب العائلة، مشيرا إلى أن نحو 25% من تلك المراكز يعمل على مدار الساعة، وخلال فترات الإجازات والعطلات، لافتا إلى أن تلك المراكز تحقق مبدأ وسياسة التغطية الصحية الشاملة للمواطنين والمقيمين سواء من حيث عدالة التوزيع الجغرافي على المناطق السكانية المختلفة أو سهولة تقديم الخدمة أو تكامل وتنوع الخدمات الوقائية والعلاجية والتخصصية في المراكز.

وأضاف العبيدي أن عدد المراكز الصحية التي افتتح بها عيادات تخصصية بلغ حوالي 20% من إجمالي المراكز الصحية في جميع المراكز، وتشمل تلك العيادات مختلف التخصصات، لافتا إلى أن ذلك من شأنه أن يجنب المرضى معاناة التحويل من المراكز لمراجعة المستشفى ويوفر لهم احتياجاتهم من الخبرات الطبية التخصصية والأدوية تحت مظلة المركز الصحي القريب من محل سكنهم. وأشار إلى أن خطط تطوير برامج الرعاية الصحية الأولية تتضمن التحديث المستمر لقائمة الأدوية التي تصرف من خلال صيدليات المراكز الصحية والتوسع في توفير الأدوية الحديثة واللازمة للأمراض المزمنة.

وقال وزير الصحة إن ما حققته دولة الكويت من انجازات ملموسة على المستوى الإقليمي والدولي وفقا لما تعبر عنه المؤشرات العالمية للرعاية الصحية من حيث خفض معدلات وفيات الرضع والأطفال والأمهات، والقضاء على شلل الأطفال، والتغطية العالية بالتطعيمات الواقية من الأمراض المعدية، إلى جانب ارتفاع معدلات الأعمار وهو ما يبعث على الثقة في منظومة الرعاية الصحية الأولية.

طوارئ الفروانية

بدوره، كشف مدير منطقة الفروانية الصحية د. جمال السلطان عن افتتاح المرحلة الثانية من "طوارئ" مستشفى الفروانية" خلال شهر فبراير المقبل، والتي تشمل مدخل مستقل للإسعاف، وغرف ملاحظة للمرضى الرجال، فضلا عن غرفة ملاحظة لمرضى حالات الطارئة ومكاتب للأطباء، بالإضافة إلى افتتاح مختبر القلب، والذي يضم غرفا لتخطيط القلب وغرف سونار القلب وغرف فحص الجهد للقلب وغرف انتظار للمراجعين من النساء والرجال، إلى جانب افتتاح وحدة تفتيت الحصى، وغرفة لتخطيط المثانة، وصيدلية الطوارئ، معلنا الانتهاء من تأهيل الجناحين 8 و17، اللذين سيتم افتتاحهما قريبا.

وعن المشاريع المستقبلية للرعاية الأولية بمنطقة الفروانية الصحية، قال السلطان إن هناك توجها لافتتاح مركز صحي عاشر يعمل أيام الجمع والسبت والعطل الرسمية، بالإضافة إلى زيادة ساعات العمل في بعض المراكز التي تعاني ضغطا من السكان، علاوة على البدء في المرحلة الثالثة لتأهيل المراكز الصحية قريبا والتي تشمل ثلاثة مراكز صحية هي مركز الفروانية التخصصي ومركزا الجليب الشمالي والجنوبي.

وعن مركز العمرية لطب العائلة، أكد السلطان أنه سيقدم الخدمات العلاجية والوقائية لسكان منطقة العمرية البالغ عددهم 18815 نسمة، حيث يعمل المركز من السابعة صباحا حتى الثانية عشرة ليلا من الأحد حتى الخميس من كل أسبوع.

من جانبها، قالت رئيسة مركز العمرية الصحي لطب العائلة د. عبير الفضل إن مساحة المركز تبلغ 900 متر مربع، ويتكون من دورين، الطابق الأرضي يشمل مكتب أمين المركز وقسم الاستقبال والصيدلية بالإضافة إلى 4 عيادات ممارس عام، وعيادة للطوارئ، أما الدور الأول فيشمل مكتب رئيس المركز، وعيادتين للسكر، و3 عيادات للعلاج العام، وقسما للأسنان وعيادة لأشعة الأسنان، بالإضافة إلى المختبر، والعيادات التخصصية، والتي تتمثل في 3 عيادات للعيون، وعيادة لفحص قاع العين، وعيادة واحدة لكل من الأمراض المزمنة والطفل السليم.

4.1 ملايين مراجع لعيادات الممارس العام في «الفروانية» العام الماضي

كشف رئيس الرعاية الصحية الأولية في منطقة الفروانية الصحية د. حسين المطيري عن مراجعة 4114855 مراجعا لعيادات الممارس العام خلال عام 2013 في جميع المراكز الصحية التابعة للمنطقة بمتوسط يومي وصل 11030 مراجعا، مشيرا إلى أن هناك 9 مراكز صحية تعمل طوال أيام الأسبوع مع الجمع والسبت والعطل الرسمية، فضلا عن 3 مراكز على مدار الساعة (24 ساعة)، علاوة على أن أغلب المراكز الصحية تعمل من الساعة 7 صباحا حتى 12 ليلا، كاشفا عن الانتهاء واعتماد الخطط الاستراتيجية والتنفيذية لعام 2014 للرعاية الصحية الأولية في المنطقة، مشيرا إلى أنه تم اختيار 3 مراكز صحية ضمن برنامج الاعتراف، حيث جار تطبيق معايير الاعتراف فيها لإعدادها للحصول على الاعتراف.