«منشآت» تشطب 26 مليون دينار من بند مطلوباتها

نشر في 24-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 24-04-2014 | 00:01
المخيزيم: الشركة انتهت من إعادة هيكلة ديونها
كشف رئيس مجلس ادارة شركة منشآت للمشاريع العقارية زياد المخيزيم النقاب عن تسوية اجرتها الشركة مع بداية العام الجاري، لمبالغ قدرها نحو 26 مليون دينار، مبينا ان هذه التسوية تشطب من بند المطلوبات ما يتناسب مع قيمتها.

وقال المخيزيم، في تصريح صحافي أمس، عقب اجتماع الجمعية العمومية لـ"منشآت"، إن "الشركة قامت باختيار فريق عمل متخصص ولديه الخبرة، بحيث يعكس الخطط الاستراتيجية التي تم وضعها مع واقع العمل"، متوقعا ان تحقق الشركة عامي 2014 و2015 نتائج ايجابية على طريق انجاز الخطط.

واضاف ان الشركة تسعى الى تأكيد تشغيل مشاريعها التي كانت متوقفة، بإعادة تشغيلها، تزامنا مع زيادة كفاءة المشاريع الداخلة حيز التشغيل، مشيرا الى ان هناك مشاريع تخضع للدراسة من قبل ادارة الشركة لمعرفة هل تواكب الخطة الاستراتيجية الموضوعة ام لا، مبينا ان تلك العروض محلية وخليجية.

مصلحة الشركة

ولفت المخيزيم الى وجود اتفاقية ابرمتها الشركة مع مشغل فنادق، نافيا ان يكون هناك نية لبيع اي من عقاراتها التي تخضع لتلك الاتفاقية، مضيفا ان كل شيء قابل للبيع إذا كان ذلك في مصلحة الشركة.

واكد انتهاء الشركة من مرحلة إعادة هيكلة ديونها، إذ قامت خلال العام الماضي بإبرام اتفاقية نهائية مع عدد من كبار الدائنين، وهم بيت التمويل الكويتي ومجموعة عارف الاستثمارية وشركة صكوك القابضة، بغرض تسوية المديونيات المستحقة لهم، والبالغة 91.5 مليون دينار، موضحا أن الاتفاقية تضمنت مبادلة هذه المديونيات بحصص شركة محاصة "زمزم 2013" وقد حققت الشركة من هذه الصفقة أرباحاً صافية قدرها 18 مليون دينار.

وذكر في كلمته امام الجمعية العمومية في الاجتماع العادي للشركة: "قامت الشركة أيضا بتوقيع اتفاقية نهائية لتسوية المديونيات المستحقة لعدد من البنوك والمؤسسات المالية المشاركة في المرابحة الرئيسية المؤرخة في 18/6/2008، وقد تضمنت سداد الشركة 12.5 مليون دينار لقاء إسقاط بقية المديونية البالغة 8.5 ملايين دينار، وقد حققت الشركة أرباحا صافية من هذه الصفقة قدرها 9.2 ملايين".

ولفت إلى ان الشركة رفعت عن كاهلها ديونا قيمتها نحو 114 مليون دينار، وكانت تكلف الشركة أعباء مالية سنوية لخدمة هذه الديون تصل إلى 6.5 ملايين دينار، مضيفا ان الشركة حققت أرباحا إجمالية من هذه الصفقات قدرها 28 مليونا تم تسجيلها ضمن البيانات المالية للشركة لعام 2013.

أداء تشغيلي

وعلى صعيد الأداء التشغيلي لفندق زمزم بولمان بمكة المكرمة، قال المخيزيم: "لقد ارتفع صافي الإيرادات التشغيلية للفندق خلال عام 2013 لتصل إلى 12 مليون دينار بزيادة قدرها 20 في المئة عن صافي إيرادات التشغيل لعام 2012 رغم تخفيض عدد تأشيرات الحج والعمرة من قبل السلطات السعودية بسبب أعمال التوسعة في الحرم المكي".

ووافقت عمومية "منشآت للمشاريع العقارية" على الأعمال المدرجة في جدول أعمال اجتماعها العادي، بما فيها توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية قدرها 5% بواقع 5 فلوس لكل سهم، وبإجمالي قدره 1.610 مليون دينار.

كما تمت المصادقة على تفويض مجلس الإدارة شراء أو بيع أسهم الشركة بما لا يتجاوز 10%، وتوصية مجلس الإدارة صرف مكافأة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2013 بإجمالي مبلغ 130 ألف دينار.

back to top