«سلة المأكولات» تثير الجدل

نشر في 07-02-2014 | 00:01
آخر تحديث 07-02-2014 | 00:01
انهالت الانتقادات في إيران من كل جانب على «سلة المأكولات»، أول قرار اقتصادي للرئيس الإيراني حسن روحاني، التي بدأ توزيعها مجانا هذا الأسبوع على «الطبقات المعدمة» بهدف مساندتها. وتتكون كل سلة من دجاجتين مجمدتين، و10 كيلوغرامات من الأرز الهندي، وعبوتين صغيرتين من الجبن، ودزينتين من البيض وزجاجتين من زيت الطعام.

وطبقا لمعايير هذا الإجراء، الذي أعلنه الرئيس روحاني في ديسمبر 2013، تمنح هذه السلة فقط للعمال الذين يحصلون على دخل أقل من 4.2 ملايين ريال شهريا (169 دولار)، ولبعض المتقاعدين. وتنطبق هذه الشروط على 5 ملايين إيراني.

وللحصول على هذه «الهدية» الحكومية، يصطف الإيرانيون يوميا في طوابير طويلة أمام مراكز التوزيع البالغ عددها 100 ألف. ووقعت عدة مناوشات في عدد من المدن ادت الى مقتل شخصين على الأقل بسبب التدافع. وشن المحافظون هجوماً على هذا الإجراء وأطلقوا عليه اسم «سلة البؤس». وانتقدت صحيفة «وطن امروز» المحافظة، القريبة من الحرس الثوري «استمرار سياسة واقتصاد الإحسان». كما قام نحو 40 نائبا، أغلبهم من التيار المتشدد، بتويع طلب فتح تحقيق برلماني بشأن «غياب عدد كبير من الإيرانيين من الطبقات المعدمة من قوائم توزيع السلال». ووجود مواد مستوردة، مثل الأرز الهندي، بين المواد التي تحتويها السلة، أثار أيضا عاصفة من الانتقادات.

(سكاي نيوز عربية)

back to top