اعلنت فرنسا "نفيها الرسمي" لمعلومات افادت انها منعت الطائرة التي تقل الوفد السوري المتجه الى سويسرا للمشاركة في مؤتمر جنيف-2 لحل الازمة السورية، من عبور اجوائها، مؤكدة ان الاذن بالتحليق يفترض ان يصدر بعد ظهر الاثنين بحسب الخارجية الفرنسية.

Ad

وافادت الخارجية الفرنسية وكالة فرانس برس "يجري حاليا درس الطلب وسيتم اطلاعهم على الموافقة بعد الظهر".

وافاد مصدر دبلوماسي ان طلب عبور الاجواء الفرنسية لم يصل الا في نهاية الاسبوع الماضي، وان مهلة نظر الادارة الفرنسية في المعاملة، طبيعية.

وكان مسؤول في وزارة الخارجية السورية صرح لفرانس برس سابقا "رفضت فرنسا منح الطائرة التي من المفترض ان تقل الوفد السوري الثلاثاء، الاذن لعبور اجوائها، ما يثبت انها تقوم بكل ما في وسعها لافشال مؤتمر جنيف" الذي من المقرر ان يبدأ اعماله الاربعاء.

وتشارك الحكومة السورية في المؤتمر بوفد من 16 شخصا، بينهم تسعة مسؤولين رسميين، وسبعة بصفة مستشارين. ويترأس الوفد الرسمي وزير الخارجية وليد المعلم، ويضم وزير الاعلام عمران الزعبي والمستشارة السياسية والاعلامية للرئيس بشار الاسد بثينة شعبان، كنائبين لرئيس الوفد.

ومن المقرر ان يبدأ المؤتمر اعماله في 22 كانون الثاني/يناير في مدينة مونترو السويسرية، قبل ان يستكملها في جنيف. ويشارك فيه ممثلون للنظام والمعارضة باشراف الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي، في سعي للتوصل الى حل النزاع المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011.