«البلدي»... خارج نطاق التغطية والبنود تقر من دون مناقشات

نشر في 03-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 03-12-2013 | 00:01
No Image Caption
حوار منعدم وموافقة على أي معاملة تعرض على الأعضاء

عقد المجلس البلدي جلسته الاعتيادية بشكل غير اعتيادي، إذ انتهت في وقت قياسي رغم ضخامة جدول الأعمال، ورفض الأعضاء مناقشة المعاملات مكتفين بالموافقة علماً أن النقاشات اقتصرت على ملف نقل سكراب أمغرة وإجراءات البلدية لتجهيز الموقع البديل، بينما سارت محاضر اجتماعات المحافظات بطريقة سلسة دون أي مناقشة أو اعتراض.

افتتح رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد الجلسة الاعتيادية للمجلس، بحضور عشرة اعضاء وغياب واعتذار خمسة، وصدق المجلس على محضر الجلسة السابقة، الذي صدق عليه وزير البلدية، لكن وكالمعتاد انتهت الجلسة في أقل من ساعة ونصف، ودون اي جدل او مناقشة، إذ إن بعض الأعضاء لم يسمع له صوت من اليوم الأول بالمجلس حتى الآن.

وبعد ان صدق المجلس على المحضر بدأ الاعضاء المتخلفون عن الجلسة في الوصول الى قاعة المرحوم جابر الاحمد، واحدا تلو الآخر، ثم أحيلت الرسائل والكتب الواردة الى الادارة من غير مناقشة لها كالمعتاد، واهمها الكتاب المقدم من احدى الشركات بشأن زيادة الانشطة التجارية في المنطقة التجارية الحرة، منطقة المستقبل، والكتاب المقدم من العضو فهد الصانع بشأن استحداث ادارة للتخطيط العمراني.

الاستعجال

من جانبه، طالب العضو فهد الصانع بالاستعجال في تنفيذ طلب بشأن استحداث تلك الإدارة، من اجل توحيد الصف العمراني، لكن قاطعه مدير عام بلدية الكويت المهندس احمد الصبيح مبينا ان هذا "ليس من اختصاص المجلس البلدي، خاصة ان تلك الإدارة موجودة بالفعل".

أما اهم الرسائل فتلك التي وجهت الى المجلس البلدي من قبل احد المواطنين بشأن سكراب امغرة، وتحديدا نقل اصحاب قسائم السكراب الى منطقة النعايم، حيث قال المواطن ان "المكان الجديد غير مهيأ لهم، كما ان البلدية انذرتهم بعدم حصولهم على ترخيص يؤهلهم لمزاولة النشاط".

وبين الصبيح ان "الموقع تم فرزه بالكامل إلى الهيئة العامة للصناعة، حيث إنه من اختصاصاتها، لكن الارض مازالت تحت تجهيز البنية التحتية، وهذا ما تقوم به البلدية الآن، بالتعاون مع الهيئة، أما توزيع تلك الاراضي فمن اختصاصات الهيئة".

السكراب

وتدخل العضو مانع العجمي قائلا: "اذا طالبنا بعدم نقل السكراب فنحن بذلك نظلم سكان منطقة سعد العبدالله، لذا يجب ان يرحل الموقع بالكامل، لأن الواقع الامني في تلك المنطقة مخيف جدا، ومطلوب من اصحاب القسائم النقل مباشرة وترك الموقع، اما اذا كان الموقع الجديد غير جاهز فهذه مسؤولية الجهات الحكومية".

وذكر الصانع: "هناك قرار يلزم قبل ان ينتقل اي مواطن او اي شخص الى اي منطقة سكنية او تجارية قبل ان تبنى البنية التحتية". لكن الموضوع احيل إلى الادارة كالعادة بدون اي اعتراض او قرار او رأي.

ثم انتقل المجلس الى مناقشة باب اسئلة الاعضاء، والتي تمثلت بسؤال العضو مشاري القضاب بشأن مكب نفايات الجهراء، وكذلك السؤال المقدم من العضو مانع العجمي بشأن عدد المحولات التي تمت زحزحتها.

وبين الصبيح، الذي يعتبر رئيس اللجنة المكلفة التي قصدها العضو مانع العجمي، قائلا: "اللجنة سارت حسب القانون، وهي صادرة بمرسوم، ومن حقها العمل حسب القانون بأعمال المجلس البلدي، كما ان المجالس البلدية السابقة فوضت الجهاز التنفيذي زحزحة المحولات".

محاضر لجان

ثم انتقل المجلس إلى مناقشة محضر اجتماع محافظة الاحمدي، ووافق على التوصية الخاصة بطلب وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية تخصيص موقع لاقامة مسجد في منطقة جابر العلي، وتمت مناقشة التوصيات المقترحة من قبل لجنة التسميات بشأن إطلاق اسم مزيد هلال العتيبي على الشارع رقم ١ الواقع بمنطقة المنقف قطاع ٣، حيث تمت الموافقة على التوصية.

وكذلك كالعادة انتقل المجلس إلى مناقشة محضر اجتماع اللجنة الفنية، الذي لم يأت به إلا معاملة واحدة فقط، وهي استملاك العقارات المشمولة بقرار مجلس الوزراء، ومنها اراض بمنطقتي العقيلة والمنقف، وهي مملوكة لعدد من المواطنين، حيث تمت الموافقة على التوصية.

ثم انتقل المجلس إلى مناقشة محضر اجتماع محافظة الجهراء، حيث تم سحب طلب تخصيص صالة افراح المقدم من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، لعدم توافر اركان المعاملة، وكذلك تمت الموافقة على بقية المعاملات التي وردت في محضر اللجنة كما جاءت.

وناقش المجلس كذلك محضر اجتماع المخطط الهيكلي، حيث لم يأت به الا طلب الجهاز التنفيذي تقديم المشاكل والعوائق المختصة بالمخطط الهيكلي، حيث اطلع المجلس على الطلب، وناقش ايضا محضر اجتماع لجنة الفروانية، ووافق على طلب جامعة الكويت تخصيص مداخل ومخارج مؤقتة لخدمة تنفيذ مشروع مدينة صباح السالم بمنطقة الشدادية.

«أمانة البلدي» كعادتها... «نايمة»

مازالت امانة المجلس البلدي غير قادرة على مواكبة الحدث وعلى توفير محاضر اللجان للاعضاء والصحافيين، حيث اعترض العضو مانع العجمي على الموافقة على احدى المعاملات، قائلا ان «الامانة لم تسلم المحضر، لذا لا أستطيع الموافقة على معاملة لا أعلم عنها». وكذلك لم يتسلم الصحافيون المحاضر الملحقة، بل محضر الاجتماع الرئيسي فقط، كما طالب العضو د. حسن كمال الامانة بتقديم المحاضر قبل الجلسة، حتى يتمكن من قراءة ودراسة المحاضر.

back to top