سليمان يدعو الى انتخاب رئيس للبنان تجنبا للفراغ

نشر في 02-05-2014 | 13:43
آخر تحديث 02-05-2014 | 13:43
No Image Caption
دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان مجلس النواب اللبناني الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية خلفا له وذلك قبل ال24 من مايو الجاري تجنبا للفراغ الدستوري.

واكد سليمان في كلمة القاها امام اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى لبنان اليوم على اهمية اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها تجنبا للفراغ الدستوري مشددا على رفض التدخل الاجنبي في اختيار الرئيس.

واعتبر "ان اي شخص يحصل على ثقة اللبنانيين ويفوز بالرئاسة سيكون صناعة لبنانية ولن يأتي اي اسم من الخارج" مشيرا الى ان "كافة الدول تساعد وتشجع اللبنانيين على تحقيق واجراء الانتخابات في موعدها".

وكان مجلس النواب اللبناني فشل في انتخاب رئيس للجمهورية خلفا للرئيس سليمان الذي تنتهي ولايته في 24 من مايو الجاري خلال جلسة عقدت قبل اسبوعين في حين ان الجلسة التي كانت مقررة الاربعاء الماضي رفعت الى السابع من مايو الحالي بسبب فقدان النصاب.

وفي سياق آخر قال سليمان ان "المجموعة الدولية هدفها تدعيم الاستقرار في لبنان" مؤكدا اهمية الاستقرار السياسي وتطبيق القرار 1701 وتحييد لبنان بما ينص عليه اعلان بعبدا.

وشدد على ضرورة متابعة جلسات الحوار الوطني وانتخاب رئيس الجمهورية وتحقيق اللامركزية الادارية وترسيم الحدود ونزع السلاح الفلسطيني خارج المخيمات والتوافق على الاستراتيجية الوطنية للدفاع.

ودعا الى "تمكين الجيش اللبناني من الحصول على السلاح الذي يكفي كي يكون وحده المسؤول عن السلاح في لبنان" معتبرا ان "التعاون مع المجتمع الدولي يمكننا من حصر السلاح بيد الجيش واقرار الاستراتيجية الدفاعية التي تنظم استعمال المقاومة للسلاح".

وجدد سليمان موقف بلاده الرافض لتوطين اللاجئين الفلسطينيين "مؤكدا التمسك بمبادرة السلام العربية.

وحول الاوضاع في سوريا قال سليمان "ان على سوريا عدم الموافقة على تدخل اي طرف لبناني بشؤونها وعلى ايران والدول الخليجية تحييد لبنان عن الازمة في سوريا" موضحا ان "سياسة لبنان ليست النأي بالنفس بل التحييد عن الصراعات".

يذكر ان (حزب الله اللبناني) يشارك في القتال الدائر في سوريا الى جانب النظام السوري في الازمة التي اندلعت في مارس 2011.

back to top