مؤشر العائد على الاستثمار أو «العائد على السهم» يتم استخدامه لقياس القوة الربحية للسهم، ويستعمله المستثمرون في تقييم الأعمال السابقة للشركة، وفي توقع الأرباح المستقبلية، وتحديد فرص الاستثمار.

Ad

كشفت إحصائية أعدتها «الجريدة» أن العائد على الاستثمار لأسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ارتفع بنسبة 4.48 في المئة، خلال الفترة من بداية العام الجاري حتى إقفالات نهاية الأسبوع الماضي.

وأوضحت الإحصائية أن قطاع المواد الأساسية تصدر باقي القطاعات المدرجة في سوق الكويت، إذ بلغ إجمالي العائد على الاستثمار في الشركات المدرجة ضمن هذا القطاع 19.0 في المئة، ثم تلاه قطاع السلع الاستهلاكية بنسبة 11.7 في المئة، تلاه القطاع العقاري إذ بلغ العائد على الاستثمار على الشركات العقارية 9.5 في المئة.

ويأتي قطاعي البنوك والصناعة رابعا، حيث بلغت نسبة العائد على الاستثمار في كل من القطاعين 7.6 في المئة، يليهما قطاع التأمين بنسبة بلغت 2.3 في المئة، ثم يأتي قطاع النفط والغاز أخيرا بـ1.8 في المئة.

أما القطاعات التي انخفض فيها العائد على الاستثمار فتصدرها قطاع التكنولوجيا بنسبة انخفاض بلغت 68.0 في المئة، يليه قطاع الخدمات الاستهلاكية بنسبة 9 في المئة، ثم يليه قطاع الرعاية الصحية بنسبة 7.4 في المئة، ومن ثم قطاع الخدمات المالية بنسبة 3.9 في المئة، ثم يأتي قطاع الاتصالات أخيرا بنسبة انخفاض في العائد على الاستثمار بلغ 1.6 في المئة.

وبينت الإحصائية اعلى الشركات من حيث العائد على الاستثمار، إذ تصدرت شركة المباني باقي الشركات، حيث بلغ نسبة العائد 1175.9 في المئة، تليها شركة التمدين العقارية بنسبة بلغت 1033.3 في المئة، ثم تأتي الشركة البحرينية الكويتية للتأمين بعائد على الاستثمار بلغت نسبته 489.1 في المئة، تليها شركة بيت الأوراق المالية بعائد على الاستثمار بلغت نسبته 400 في المئة، ثم تأتي شركة مشاريع الكويت القابضة 372.5 في المئة.

وذكرت الإحصائية أكثر الشركات انخفاضا في العائد على الاستثمار، إذ جاءت شركة لؤلؤة الكويت العقارية في المركز الأول بنسبة انخفاض بلغت 95.3 في المئة، تليها شركة انجازات العقارية بانخفاض في العائد بلغت نسبته 95.8 في المئة، ثم يأتي بيت التمويل الخليجي ثالثا بنسبة انخفاض بلغت 86.9 في المئة، تليه شركة مجموعة «المستثمرون» بانخفاض بلغت نسبته 81.9 في المئة، وتأتي خامسا شركة الاستشارات المالية ايفا بانخفاض في العائد على الاستثمار بلغت نسبته 81.1 في المئة.

ومؤشر العائد على الاستثمار أو «العائد على السهم» يتم استخدامه لقياس القوة الربحية للسهم، ويستعمله المستثمرون في تقييم الأعمال السابقة للشركة، وفي توقع الأرباح المستقبلية، وتحديد فرص الاستثمار، ويتم استنتاجه كالتالي: «صافي الربح بعد الزكاة مقسوما على عدد الأسهم»، أما تعريف العائد على السهم والعائد الكلي على السهم بشكل عام فهي الأرباح الموزعة على كل سهم، وليس شرطاً أن يكون العائد نقدياً، بل إنه قد يكون أسهماً مجانية توزع على حملة الأسهم، وربما لا توزع الأرباح ولا أسهم مجانية، ولكن يعاد استثمار الأرباح المحققة، وبذلك ترتفع القيمة السوقية لأسهم الشركة، أما العائد الكلي على السهم فهو العائد على السهم مضافاً إليه الأرباح الرأسمالية.