«البلدي» يوافق على المخطط الهيكلي للمنطقة الإقليمية الثانية

نشر في 17-12-2013 | 00:04
آخر تحديث 17-12-2013 | 00:04
No Image Caption
إقرار تسميات شوارع بالجملة وبناء وتوسعة مساجد وإنشاء حدائق

اجتمع المجلس البلدي أمس وناقش العديد من الأمور أهمها المخطط الهيكلي، الذي حدث عليه لغط كبير، ثم وافق المجلس عليه.
كما هي عادة اجتماعات المجلس البلدي الحالي، فقد عقد أمس جلسته الاعتيادية بحضور جميع أعضائه، وبرئاسة مهلهل الخالد، حيث وافق على تصديق الوزير على محضر الجلسة السابقة، ثم انتقل لمناقشة محضر اجتماع لجنة الفروانية، ووافق على التوصيات المقترحة من قبل لجنة تسميات المدن، بتسمية شوارع باسم كل من مذكر رباح القويع، وقناص ناشئ الفجي، وبرجس عبدالله السور، وسند بن مسعود بن سيحان.

 

المخطط الهيكلي

 

وانتقل المجلس إلى مناقشة محضر اجتماع اللجنة الفنية، حيث ناقش التوصية الأولى التي اختصت بمشروع المخطط الهيكلي للمنطقة الإقليمية الثانية، حيث قال العضو مانع العجمي انه فوجئ من الجهاز الفني الذي حضر إلى اللجنة وهو لا يعلم أبعاد المشروع.

وقال رئيس اللجنة الفنية فهد الصانع، إن "الموافقة على مشروع المخطط الهيكلي جاءت بأغلبية حضور اللجنة من الأعضاء، وأفاجأ من الأعضاء انهم حضروا الاجتماع ولم يعترضوا على أي شيء واليوم أفاجأ باعتراضهم".

بينما قال العضو إبراهيم المعجل إن "ما قاله العضو الصانع سليم فكان هناك شرح واف وكاف للموضوع، ونحن وافقنا على المشروع، وأنا أضم صوتي للأخ فهد الصانع وأبدي استغرابي".

 

عمل جبّار

 

بدوره، شكر العضو عبدالله الكندري مدير إدارة المخطط الهيكلي على العمل الجبّار الذي قامت به من أجل المشروع، و"لكن استذكر عام ١٩٨٣ عندما خرج أحد الوزراء وقال ان بعد أعوام قليلة ستكون هناك مدينة اسمها "الحرير"، ستوفر أعداداً هائلة من المساكن وفرص العمل، و نحن في ٢٠١٣ ولا يوجد أي شيء، واليوم أتساءل هل القائمون على هذا المشروع هم أنفسهم الذين تكلموا عن المشروع قبل ٢٥ عاما؟، فهناك تساؤلات كثيرة حول المشروع، فما دور القطاع الخاص في المشروع ونسبة مشاركتهم به؟، فالتقرير لم يذكر هذا الأمر".

وأضاف الكندري أن هناك دراسات سابقة صرفت عليها الملايين حول المشروع لم نزود بها، و"نحن نقرأ أن هناك تنسيقا مع باقي الجهات حول المشروع، ولكن هذه الجهات صرحت وقالت نحن لا نعلم أي تنسيق، وأنا أخشى أن نأتي بمشروع ضخم ونفاجأ بعراقيل كبيرة تتمحور حول عدم دراية باقي الجهات الحكومية المعنية بذلك".

 

الجميع يعلم

 

ورد مدير عام بلدية الكويت أحمد الصبيح ان "نحن على صلة بجميع الوزارات المعنية، وهي على دراية كاملة بالمشروع، وسنزود المجلس بأسماء الأشخاص الذين تم الاجتماع معهم".

وبيّن نائب مدير عام البلدية وليد الجاسم أن "البلدية شاركت كل جهات الدولة في دراسة هذا المشروع، وتم عمل مراسلات لكل الجهات، وقاموا شاكرين بإرسال ممثل عن كل جهة، والذي عرض على اللجنة الفنية كان ملخص الدراسات على مدى أشهر، وأما في ما يخص الدراسات السابقة فنحن نملك العديد من الدراسات السابقة، فقد أخذت بعين الاعتبار، وتم أخذ الملخص منها في العرض المرئي الذي عرض عليكم باللجنة الفنية". 

وأشار الجاسم إلى أن "الفكرة اليوم هي فقط أخذ الموافقة المبدئية من مجلسكم الموقر من أجل الاستمرار في دراسة أمور أخرى بالمشروع".

 

توصية إضافية

 

وقال رئيس اللجنة الفنية فهد الصانع، إن "اللجنة اضافت توصية تفيد بتقديم برنامج زمني محدد ومتابعة دورية مع إدارة المخطط الهيكلي، ولابد على الجهاز أن يرجع إلى المجلس في حال اضافة أي موضوع حول هذا المشروع".

ولكن قاطع العضو مانع العجمي الكلام قائلا "انا معكم في بناء الكويت، ولكن لا أود أن يوافق المجلس على المشروع، وتكون الموافقة مبدئية فقط مع إلغاء التوصية الخاصة بتفويض الإدارة بتحديد المساحات والأبعاد النهائية للمواقع، بعد أخذ موافقة لجنة المرافق والخدمات على الطبيعة".

 

نمو سكاني

 

وقال د. حسن كمال إن "المخطط الهيكلي يأخذ بعين الاعتبار النمو السكاني الى ما بعد 30 عاما"، مبينا ان تفاصيل المشروع ستأتي لاحقا، لان البلدية ستنسق مع الجهات التي ستنفذ المشروع، فالمخطط الهيكلي هو خارطة الطريق والذي يلزم بقية الجهات بتنفيذ المشروع.

واشار كمال إلى ان هناك مشاريع اخرى ستولد بالتزامن مع هذا المخطط، مثل توفير مولدات كهرباء، مطالبا بأن يتم الزام بقية الجهات بالالتزام بالمخطط وعدم الاخلال به.

وذكر نائب رئيس المجلس مشعل الجويسري ان "الناس ملت من الديرة، فالكويتيون يرون دبي ويتحسرون على ديرتهم، لذا اطالب بأن نوافق من حيث المبدأ ويتم الانتهاء من الموضوع".

 

مشروع استراتيجي

 

واكد فهد الصانع انه "مشروع استراتيجي وحيوي، ويجب إقراره، واشبع دراسات، ولا اعلم لماذا لم يتم وضع تلك الملاحظات في اللجنة"، مستغربا "وضع عراقيل للمشروع الحيوي، وأقترح التصويت على المشروع مباشرة، كما جاء من اللجنة، مع إضافة تزويد تقرير ربع سنوي حول المشروع".

لكن العضو مانع العجمي صوت بعدم موافقة على المشروع، وامتنع العضو عبدالله الكندري، ثم وافق المجلس على المشروع.

 

تسميات

 

وانتقل المجلس بعد ذلك إلى مناقشة محضر اجتماع لجنة حولي الذي تضمن طلبين فقط لبناء مساجد، وطلب نقل محول كهرباء، وتوسعة مسجد آخر، حيث وافق المجلس على جميع التوصيات، كما جاءت باللجنة، والتي كانت بالموافقة الا على طلب نقل المحول الذي رفضته اللجنة والمجلس.

ووافق المجلس ايضا على تسمية شوارع باسم جابر فهد المالك الصباح وعبداللطيف عيسى العبدالجليل وحمد بن مبارك المناعي، وتغيير موقع شارع المرحوم سليمان ناصر المرشود.

 

مبارك الكبير

 

وانتقل المجلس إلى مناقشة محضر اجتماع لجنة مبارك الكبير، حيث وافق المجلس على توصيات اللجنة التي تمثلت بتسمية شارع باسم عبدالله محمد بن شملان.

وانتقل بعد ذلك إلى مناقشة محضر اجتماع محافظة العاصمة، حيث تمت مناقشة طلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بشأن إقامة مشروع حديقة اطفال بمنطقة النزهة، ووافق عليه المجلس، لكن اهالي المنطقة تقدموا بكتاب لعدم انشاء الحديقة للازعاج، واعترض المجلس على طلب الاهالي.

 

حديقة

 

وناقش المجلس طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية اقامة حديقة بمنطقة قرطبة، حيث تم سحب الطلب للمزيد من الدراسة.

ثم انتقل المجلس للجنة التسميات التي تم انتخاب رئيس ومقرر لها، حيث بين المقرر ابراهيم المعجل ان هناك الكثير من طلبات التسميات، خاصة ان الاعضاء يأخذون طلبات التسميات للدعاية الانتخابية، "واطلب ان يتم سحب تلك الصلاحيات منعا للاحراج"، لكن طلبه قوبل بمعارضة شديدة. ثم تطرق المجلس للاقتراحات المقدمة من الاعضاء، حيث تمت احالتها للادارة.

back to top